المواطن

عاجل
حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك أوقاف البحر الأحمر إنطلاق فعاليات دورة المهارات الإعلامية بالتعاون مع كلية التربية بالغردقة بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بالبحر الأحمر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اليوم ذكرى ميلاد فنانتين متناقضتين.. تعرف عليهما

السبت 15/أبريل/2017 - 08:58 م
نورجيهان صلاح
طباعة
بين التراجيديا والكوميديا، كان ميلاد أعظم من أنجبت السينما المصرية والمسرح العربي انهما الفنانة القديرة أمينة رزق، والفنانة الكوميدية الكبيرة خيرية أحمد.

القواسم المشتركة والفارقة بينهما

كان ميلادهما في مثل هذا اليوم، لكن في أعوام وأجيال مختلفة، حيث ولدت "أمينه رزق" عام 1910 بمدينة طنطا، بينما ولدت "خيرية أحمد " عام 1937.

وهو نفس الفارق العمرى بينهما في السينما، حيث بدأت أمينه رزق عملها بالسينما في عام 1922، واستمرت حتى عام 2003
بينما بدأت خيرية أحمد عملها بالسينما عام 1959، واستمرت حتى عام 2010 اي حوالي 30 سنة.

ظهرت أمينة رزق لأول مره مع فرقة علي الكسار، بينما ظهرت خيريه أحمد لأول مرة مع فرقة ساعه لقلبك.

شاركا كلا منهما في السينما والدراما والمسرح

من اهم أعمال أمينة رزق الدرامية " الايام، زينات والثلاث بنات، للعدالة وجوه كثيرة "

ومن أهم ما قدمته للسينما: "شريك حياتى، البيت الكبير، دعاء الكروان، نهر الحب، التوت والنبوت، الطوفان، الشموع السوداء وغيرها الكثير.."

أما أدوارها المسرحية فقد قامت بالعديد منها مع علي الكسار ثم فرقه يوسف وهبي " راسبوتين، والسنيورة، انها حقًا عائلة محترمه، وكانت آخر ما قدمته علي المسرح قبل وفاتها بشهور مسرحية "يا طالع الشجرة ".

بالنسبة للفنانة خيرية أحمد، فهي لم تختلف كثيرًا عن أمينه رزق فقد شاركت في المسرح والدراما والسينما أيضا، ربما الخلاف الوحيد هو انهما يمكن ان نطلق عليهما " وجهان لعملة واحدة"، أحدهما كوميدية والأخرى تراجيدية".

من أهم أعمال خيرية أحمد للسينما: "أميرة حبي انا، حماتى ملاك، عريس مراتى، صايع بحر، موعد مع الماضي، وغيرها "
أما أعمالها الدرامية، نذكر منها: " أين قلبي، الحقيقة والسراب، ماما في القسم، عائلة مجنونه جدًا، سوق الخضار، غيرهم الكثير".

أعمالها للمسرح " ساعة لقلبك، ممنوع الستات، عبد السلام أفندى، مهرجان الحراميه، وغيرها. "

الحياة الشخصية

أمينة رزق، اسمها الحقيقي " أمينة محمد رزق، ولدت 15 ابريل 1910، بمدينة طنطا، وبدأت دراستها في مدرسة ضياء الشرق عام 1916، ثم انتقلت ووالدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة امينة محمد، اثر وفاة والدها وكان عمرها ثماني سنوات.

ظهرت لاول مرة على خشبة المسرح عام 1922 حيث قامت بالغناء إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة "علي الكسار" في مسارح روض الفرج، وانتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924 حيث ظهرت في مسرحية "راسبوتين"، وشاركت بالتمثيل في أغلب مسرحيات وهبي، الذي ارتبطت به استاذا وفنانا، ولم تتزوجه رغم حبها الشديد له، وكان هذا الانتقال وراء شهرة امينة رزق التي أصبحت إحدى الشخصيات الأساسية في المسرحيات التي قدمتها الفرقة وكذلك في الأفلام التي انتجها يوسف بك وهبي، ومن أبرز مسرحياتها التي قدمتها في السبعينات "السنيورة" والمسرحية الكوميدية "انها حقا لعائلة محترمة جدا"، بالاشتراك مع فؤاد المهندس وشويكار وكان آخر ما قدمته على خشبة المسرح قبل شهور مسرحية توفيق الحكيم "يا طالع الشجرة" إلى جانب الفنان أحمد فؤاد سليم، وكانت تحظى باحترام العاملين في المجال الفني الذين رأوا فيها مثالا للاحتواء والانضباط، وكانوا ينادونها بـماما أمينة، عينت أمينة رزق، عضوًا بمجلس الشورى المصري في مايو 1991، كما حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

"خيرية أحمد "،هي شقيقة الممثلة سميرة أحمد، بدأت مشوارها الفني عندما التحقت بفرقة المسرح الحر، في الخمسينات قدمت برنامج ساعة لقلبك، ثم انضمت لفرقة ساعة لقلبك المسرحية، ثم فرقة إسماعيل ياسين.

تنقلت بين الفرق المسرحية مثل فرقة أمين الريحاني وفرقة أمين الهنيدي وفرقة الكوميدي المصرية وقدمت مسرحيات عديدة.
كما عملت بالسينما والتليفزيون وهي أرملة الكاتب يوسف عوف.


الوفاة

توفيت أمينة رزق، في 24 أغسطس 2003، اثر اصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية وذلك بعد صراع استمر شهرين مع المرض.

توفيت خيرية احمد، صباح يوم 19 نوفمبر 2011 بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads