المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من البحر الأحمر للأطلسي .. كيف ترى بلدان شمال إفريقيا رئاسة مصر للإتحاد الإفريقي

الخميس 14/فبراير/2019 - 01:01 م
سيد مصطفى
طباعة
تعتبر رئاسة مصر للإتحاد الإفريقي صحوة جديدة في مجال علاقة مصر مع القارة الإفريقية، خاصة مع شطرها العربي، حيث توطيد العلاقة عبر جامعة الدول العربية من جهة وأن تكون مصر صوتهم في القارة عبر مقعدها الإفريقي، ولكن كيف ترى البلدان العربية في الشمال الإفريقي رئاسة مصر للقارة.

تونس


قال محمد بن نور، المتحدث باسم تمرد تونس، أنه يسعد التونسيين فوز الشقيقة مصر برئاسة الاتحاد الافريقي بقيادة السيد عبد الفتاح السيسي، ونتمنّى بل ونتوقع أن تهتم الشقيقة مصر بالقضايا الأمنية والإقتصاديّة لدول القارّة.

وأكد بن نور في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه أما عن تونس فنتمنّى أن يمثل فوز مصر دافعا لاقتصادنا التونسي ولأمن تونس القومي.

وأضاف المتحدث باسم تمرد تونس، أنه في ظل مجابهتهم المتواصلة لمشاكل تسبّب فيها الإخوان، الذين ما يزالون يخرّبون كل مؤشرات تونس، ويمنعون تونس من المضي قدما ومن الازدهار، خاصة مع وصول تونس لمرحلة الفساد الشامل، إذ بعد تخلصنا من مافيا العائلة الحاكمة في عهد بن علي، برزت مافيا جديدة في شتى المجالات تقودها حركة النّهضة سبّبت شللا لهياكل الدولة ولنموّها.

ليبيا
من البحر الأحمر للأطلسي
قال ناصر الهواري، رئيس المرصد الليبي لحقوق الإنسان، أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في هذه الدورة تأتي في وقت حرج تعاني فيه القارة السمراء العديد من المشاكل لعل أهمها الفقر والهجرة غير الشرعية، الفقرة والهجرة وجهين لعملة واحدة.

وأكد "الهواري" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن سوء الأوضاع الاقتصادية وانخفاض معدلات النمو وشح الموارد في عدد من دول القارة يزيد من آلام أبناؤها مما يدفعهم للهجرة إلي أوروبا عبر قوارب الهجرة غير الشرعية المتهالكة إلي أوروبا.

ووصف رئيس المرصد الليبي لحقوق الإنسان، تلك الرحلة بأنها مغامرة محفوفة بالمخاطر فقد غرق الآلاف منهم في عرض البحر ومن وصل منهم الشواطئ الأوروبية يعانون.

وتمنى "الهواري"، ان تهتم مصر بتحسين الأوضاع الاقتصادية للدول الفقيرة والسعي لإنشاء صناديق لدعم الشباب الإفريقي عن طريق إقامة مشاريع اقتصادية، إضافة لوضع حد لظاهرة الهجرة غير الشرعية التي اذلت الأفارقة وأذاقتهم المرار.

علق أسلوت أمحمد سيد أحمد، عضو جبهة البوليساريو والكاتب والإعلامي الصحراوي، على تسلم مصر لرئاسة الإتحاد الإفريقي، إن رئاسة جمهورية مصر العربية لهذا التكتل القاري هو شيء مهم بالنسبة لنا كعرب وكأفارقة اذ ان جمهورية مصر التي تحتضن مقر الجامعة العربية التي مازالت تتجاهل قضية الصحراء الغربية العادلة إلى يومنا هذا.

الصحراء المغربية
من البحر الأحمر للأطلسي

وأكد عضو جبهة البوليساريو والكاتب والإعلامي الصحراوي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه ستساعدها هذه الرئاسة في فهم حقيقة الصراع القائم في إقليم الصحراء الغربية الذي تمثله الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية العضو المؤسس للاتحاد الأفريقي الذي سيكون بعد غدا بإذن الله تحت رئاسة جمهورية مصر.

وتمنى عضو جبهة البوليساريو والكاتب والإعلامي الصحراوي، كذالك ان يساعد هذا الدور المصري على الساحة الأفريقية كافة الأحزاب السياسية المصرية والشخصيات الإعلامية والسياسية والقانونية على فهم حيثيات قضية الشعب الصحراوي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads