المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

روسيا اليوم: القمة العربية الأوروبية فى مصر قد تُنقذ بريطانيا

الخميس 21/فبراير/2019 - 09:41 ص
حامد العدوى
طباعة
قالت فضائية "روسيا اليوم" إن القمة العربية الأوروبية، التى سوف تنعقد فى العاصمة المصرية، القاهرة، الأسبوع المقبل، من شأنها أن تنقذ بريطانيا.

وقالت الفضائية العالمية، فى مستهل تقرير لها، إن الجامعة العربية تعقد مع الاتحاد "القمة العربية الأوروبية"، الأسبوع المقبل، والتى من شأنها أن تبحث فيها ملفات عديدة.

وأضافت الفضائية عن القمة العربية الأوروبية، إن أبرز ملفات القمة، هى "الهجرة وتغير المناخ ومكافحة الإرهاب، وقضايا إقليمية، والتعاون بين الاتحاد الأوروبى والعالم العربى".

القمة العربية الأوروبية

وفى السياق ذاته، أعلن مسئول بارز فى الحكومة البريطانية، فى بيان له، إن رئيس وزراء البلاد، تيريزا ماى، سوف تجرى محادثات ثنائية مع زعماء الاتحاد الأوروبى، على هامش تلك القمة، ومن المرجح أن ينقذها من مأزق الخروج.

وأوضح المسئول البريطاني، إن هذه اللقاءات الثناية، تأتى فى إطار مواصلة رئيس الوزراء، تيريزا ماى، الحوار مع زملائها الأوروبيين، بخصوص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، مضيفًا إن هذا ليس اجتماع للمجلس الأوروبى، وليس مكانا تتخذ فيه قرارات المجلس أيضًا".

القمة العربية الأوروبية

وكان إيفان سوركوش، سفير الاتحاد الأوروبى فى مصر، قد كشف فى وقت سابق، أبرز الملفات التى سوف تناقشها القمة العربية الأوروبية، أو على الأقل أهم الملفات التى تخص الغرب فى تلك القمة، التى سوف تنعقد بمدينة شرم الشيخ المصرية.

وقال "سوركوش" فى تصريحات، إن القمة العربية الأوروبية التى سوف تنعقد فى شرم الشيخ يومى 24 و25 فبراير الجارى، إن الاجتماعات سوف تكون على مستوى رؤساء الدول أو الحكومات، ومن المتوقع أن يحضرها ممثلو الاتحاد الأوروبى، بما فى ذلك رؤساء المجلس الأوروبى والمفوضية الأوروبية والدول الأعضاء فى جامعة الدول العربية.

وتوقع "سوركوش" إن المناقشات من المتوقع أن تركز فى الأساس على 3 نقاط رئيسية، هى "التعاون الأوروبى العربى، فى مجالات التجارة والاستثمار والتعليم والتنمية الاجتماعية والتكنولوجية.

القمة العربية الأوروبية

وأضاف سفير الاتحاد الأوروبى فى مصر، إن الموضوع الثانى للقمة، سوف يتعلق بالتحديات العالمية، مثل التعددية والنظام القائم على القانون، وتغير المناخ، وأجندة 2030 للتنمية، والهجرة، ومكافحة الإرهاب، والتطرف، وما إلى ذلك، وأخيرا، تركز القمة على القضايا الإقليمية مثل سوريا واليمن وليبيا.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads