المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لم تكن الأولى.. تفاصيل سقوط صخرة « منشأة ناصر»

الأحد 24/فبراير/2019 - 08:34 م
محمود بدوى
طباعة
لم تكن الأولى.. تفاصيل

في إطارة المتابعة لحادث سقوط صخرة «منشأة ناصر»  قام اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة بتفقد مكان الحادث وقام بتكليف اللجنة الهندسية الجيولوجية بمعاينة مكان الحادث وإعداد تقرير شامل لبيان مدى تأثر حافة جبل المقطم  بالحادث.


يذكر أنه قد وقع صباح اليوم الأحد سقوط صخرة بمنطقة منشأة ناصر،  ضخمة بلغت مساحتها 15متر فى 15متر  بشارع « أحمد حافظ» أعلى خور منطقة فوزي عليوه بحي منشأة ناصر .


محافظ القاهرة يتابع حادث سقوط صخرة بمنشأة ناصر

وقال "عبد العال"  أن الجهات المعنية بالمحافظة قامت في وقت سابق بنقل 83 أسرة كانت تقطن بالقرب من تلك المنطقة إلى مساكن حضارية آمنة  بحي الأسمرات.      

وتابع "المحافظ" في بيان صحفى  أن الجهود المبذولة في المتابعة من قبل أجهزة المحافظة واللجنة العلمية الجيولوجية، أدت لمعرفة  التغيرات التي قد  تحدث فى المنطقة الجبلية  بشارع "الرزاز"  وملاحظتها لظهور تشققات بالجبل مما ساعد على سرعة نقل الاسر سريعا دون الانتظار لحدوث اى حوادث قد تحدث اثر ظهور تلك التشققات .

 وأكد المحافظ أن الدولة تسعى جاهده لتضمن حقوق المواطنين فى السكن الآمن وتحقيق  تطلعاتهم في الحياه الكريمة .

قضايا 

حادثة الدويقة

 لم تكن تلك الواقعة الأولى من نوعها في سقوط الصخور أو الأنهيارات الجبلية بجبل المقطم ولعلى أشهر أحداث تلك «الموضوع» حادث "الدويقة"2008  فقد استيقظت مصر فى السادس من سبتمبر عام 2008 على خبر كارثى يفيد بمقتل اكثر من 63 شخص واصابة 58 اخرين  فى الانهيار الصخري الأكبر من جبل المقطم و توالت العديد من الأسباب والمبررات وراء الانهيار الصخري، من الخبراء وبدا  أن الانهيار حدث لاجتماع عدة عوامل معًا، وليس لعامل واحد.

 

حسب أحد الخبراء والذي كان مكلفًا بعمل تقرير عام 1994 بعد انهيارين فإن التكوين الجيولوجي للهضبة  اصبح هشة في مناطق معينة مما يؤدي إلى انفصال الكتل الصخرية (وهذا لكون حواف هضبة المقطم بأكملها كانت محاجر للحجر الجيري عبر القرون)، والمفروض أن تكون الجوانب الصخرية المجاورة للمجتمعات السكنية مائلة بزاوية ثبوت الصخور‏. وقد زاد تسرب مياه الصرف الصحي من مواسير وترانشات مساكن من هشاشة الصخرة  في منطقة الدويقة .

 

وقبل هذه الحادثة وتحديدا فى1994 كانت المرة الأولي التي يشهد فيها سكان الدويقة كارثة سقوط صخرة محرقة الزرايب من جبل المقطم علي رؤوس سكانه، وراح ضحيتها 40 قتيلا وانهارت عشرات المنازل وفشلت كالعادة قوات الانقاذ فى الدخول لموقع الحادث.

 حوادث جبل المقطم

وفى 1995 تكرر الحادث مرة أخري وانهارت أجزاء كبيرة من نفس الصخرة، في منطقة عزبة بخيت، إلا إنها لم تسفر عن ضحايا، وأيضا في عام  2015 وقع حادث من حوادث جبل المقطم، ، لم تسفر وقتها عن أي إصابات، حيث بلغ وزن الصخرة التي سقطط حوالي 5 أطنان

وقبل بضعة ايام حدث حادث اخر وتحديدا فى التاسع من الشهر الجارى انهيار جزء من الجبل لكن دون وقوع اى اصابات او خسائر فى الارواح .

اقرأ من هنا: سقوط صخرة من جبل المقطم بمنشأة ناصر


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads