المواطن

عاجل
انتظرو ثلاثة شهور من المتعة والتشويق للبراعم والناشئين المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مدرس بطب الفم والأسنان: هذا سبب تغير لون اللثة

الخميس 28/فبراير/2019 - 08:42 ص
حسن عبدالظاهر
طباعة
لون اللثة يكشف في أحيان كثيرة صحة الجسم للشخص وما إذا كان مريض أولا فلونها معيار للصحة حيث يعكس تغيره علي إصابة الشخص بمرض عضوي في أحيان كثيرة.

وعن أبرز الأمراض التي تصيب اللثة يقول د. أحمد السعدني مدرس مساعد بكلية طب الأسنان جامعة القاهرة، بأنه من المعروف أن اللون الوردي هو اللون الطبيعي للثة، لكن عند بعض الأشخاص يتغير لون اللثة إلى اللون الغامق، سواء الأزرق أو الأسود، ويكون ذلك نتيجة لبعض الأمراض التي تصيب اللثة، نتيجة إهمال نظافة الأسنان.

وأشار "السعدني" أن تغير لون اللثة إلى اللون الغامق يكون نتيجة لوجود بعض الأمراض فيها، وذلك بداية من وجود الجير المتواجد تحتها، نتيجة عدم نظافة الأسنان، مما يتسبب في وجود دائم للبكتيريا تحت اللثة التي تحدث التهابات ونتيجة هذه الالتهابات تحدث تجمعات دموية وتآكل في عظام الأسنان، فذلك يسبب اللون الداكن بالأسنان.

أمراض تؤثر على اللثة

وأكد "السعدني " أن هناك من الأمراض التي تسبب تغييرًا في لون اللثة وينتج عنها نزيف بالأسنان الأمراض الخاصة بالكبد، حيث يكون لونها مائلًا للإحمرار وسهلة النزيف لأن مرض الكبد يؤثر على تكوين الأنزيمات التي تؤدي إلى التخثر ويؤثر أيضا على تكوين الصفائح الدموية، لأنه لم ينتج النوع من جلطات الدم بجانب الجير المتراكم على الأسنان، حيث أن الجير يكون عبارة عن بكتيريا يكون حولها تكلسات وتكون تحت اللثة جيوب لثوية.

التدخين

وتابع أن التدخين يؤثر على اللثة حيث يحولها إلى لون مائلا للسواد لون غامق للثة والشفتين كذلك حرارة الدخان تؤدي إلى التهابات اللثة.

وأضاف "السعدني" أن الفم طبيعيًا به أنواع كثيرة من البكتيريا منها النافع ومنها الضار والتدخين أحد العوامل التي توفر بيئة مساعدة لعمل البكتيريا الضارة مما يؤدي إلي التهابات اللثة وكذلك تكوين صبغة على الأسنان تساعد على نشاط البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان

ويقدم د. السعدني نصائح هامة للحفاظ على صحة اللثة والأسنان:

1-شرب مالا يقل عن 8 أكواب ماء يوميا.
2-تناول الأطعمة الصحية الطازجة بما فيها الخضروات والفواكه.
3-التقليل من الحلويات قدر الإمكان.
4-تجنب شرب المشروبات الغازية.
5-علاج مشاكل اضطرابات المعدة ومشاكل الحموضة.
الاهتمام بتناول الكالسيوم وفيتامين d وk2
6-للحفاظ على أسنان قوية
7-تنظيف الأسنان مرتين يوميا.

اقرأ أيضًا: أسباب تراجع اللثة.. دكتورة رنيم حداد تجيب لـ" بوابة المواطن

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads