المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مؤلف رواية كلبش في حواره لـ «بوابة المواطن»: لم أظهر سليم الانصاري بطل قومي ومصر هوليود الشرق غصبا عن الكل

السبت 02/مارس/2019 - 03:21 م
مريم خالد
طباعة
بدأ الروائي يوسف حسن يوسف ينجذب إلى سحر الدراما والسينما منذ عام 2010 بسباعية "خط أحمر" ثم حقق نجاحا عظيما عقب تحول رواية كلبش إلى عمل درامي عام 2017 وما زالت الأعمال تتوالى.

المؤلف يوسف حسن يوسف يكشف في حوار خاص لـ "بوابة المواطن" عن أعماله القادمة:

ـ ما أسباب اتجاهك إلى تأليف الأعمال الدرامية والسينمائية في الآونة الأخيرة؟
مؤلف رواية كلبش
مؤلف رواية كلبش
السينما والدراما لهما سحرهما الخاص وبطبيعة الحال أن الأدب المرئي يص إلى عدد أكبر من الجمهور وبصورة أسرع من قراءة الروايات المكتوبة، وأنا أعمل أيضا في هذه الفترة على بعض الأعمال الروائية.

ـ هل لتجربة مسلسل  كلبش دور في انجذابك إلى السينما والدراما ؟

مسلسل كلبش لم يكن التجربة الأولى بالنسبة لي، كانت هناك تجربة سابقة عام 2010 سباعية تسمى خط أحمر، ولكن مسلسل كلبش أعطاني الحماس والدافع للدخول في هذا المجال.

هل جميع الأعمال الروائية ناجحة في السينما والتليفزيون؟

أي شئ في الفترة الحالية يقال عنه إنه حقق نجاح، ولكن إذا كانت فعلا جيدة الجمهور والنقاد بيشيدوا بهذا العمل، والدليل على ذلك نجاح الجزء الأول من كلبش الجميع مازالوا يشيدون بنجاحه حتى الآن.

ـ ما رأيك في تعدد الأجزاء بالنسبة لمسلسل كلبش ؟
كلبش 3
كلبش 3
أنا أرى أن ذلك أضر بالمشروع بأكمله، وإذا تم صناعة جزء عاشر من المسلسل سوف يعود لي في النهاية لأن الخطوط الدرامية وشخصية البطل وهو الضابط سليم الأنصاري أنا الذي صنعته من البداية.

هل تتوقع نجاح الجزء الثالث من كلبش؟

لأ، وبالنسبة لتحقيق الجزء الثاني نسبة مشاهدة عالية فهذا يعود إلى ترقب الجمهور لتطور الأحداث وخاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول، وذلك لا يعني نجاح الموسم الثاني ولكن ردود الأفعال الحقيقية تتضح بعد الحلقة العاشرة وذلك الكلام ينطبق على جميع المسلسلات وليس كلبش فقط، وينطبق أيضا على الجزء السادس من مسلسل ليالي الحلمية وأنا كنت معترض على صناعة جزء آخر لكن الجمهور انتظره بسبب اسم المسلسل والنجاح الذي حققته أجزائه السابقة أصبح هناك متاجرة بالاسم.

ـ هل يوجد اختلاف بين شخصية سليم الأنصاري في الرواية والمسلسل؟

نعم، أنا لم أصنع شخصية الضابط سليم الأنصاري كبطل قومي كما صورته أحداث المسلسل، أنا صنعته شخص يبحث عن حقيقته، حاولت من خلال أحداث الرواية كسر الحاجز النفسي بين الضابط والشارع المصري ولم يكن ذلك عمدا ولكنه ظهر من خلال تطور الأحداث في الرواية بمعنى أن فئة الضباط من الممكن أن تظلم مثلها مثل أي مواطن، ورحلة الهروب هي الأصل في العمل، كل حلقة في موقع تصوير مختلف ومع أشخاص مختلفة.

ما سر حبك للأعمال التي تنتمي إلى الإثارة والأكشن ؟

أنا أكتب ما أشعر به، فعلى سبيل المثال شخصية يحيى القاضي التي سوف يجسدها الفنان خالد النبوي في مسلسل منطقة محرمة فيها جانب كتير من شخصيتي وايضا شخصية حسام التي سوف يجسدها الفنان محمود عبدالمغني في نفس المسلسل بها جانب من سماتي الشخصية وينطبق ذلك أيضًا على شخصية سليم الأنصاري.

ـ ما هي أعمالك الروائية القادمة ؟
أعمل حاليا على رواية المشوهون من 3 أجزاء، وأنهي جزء من رواية تنفيذ أحكام التي من المفترض تحويلها إلى عمل درامي في رمضان 2020

ـ ما مصير مسلسل منطقة محرمة ؟
مؤلف رواية كلبش في
مسلسل منطقة محرمة بنسبة كبيرة سوف يعرض في شهر رمضان المقبل، مازالت هناك مشاهد لم يتم تصويرها حتى الآن ولكننا أنهينا كم كبير جدا من تصوير المسلسل والورق خلصان.

ماذا عن أعمالك السينمائية القادمة ؟
فيلم المدد، كان في البداية مجرد فكرة تطورت حتي حولتها إلي قصة وسيناريو وحوار، اتفقت بالفعل على كتابتها كرواية وهو من إنتاج شركة دولار فيلم، سوف يكون به عدد كبير من النجوم في مختلف الأعمار وسيتم تصويره في حي الحسين وبالتحديد مسجد الحسين.

- من النجوم المرشحين للفيلم ؟
لم يتم التعاقد مع أي نجم حتى اللحظة الحالية ،في البداية كان الفنان كريم عبدالعزيز مرشحا لتجسيد شخصية الضابط ولكن لم يتم الاتفاق معه بالرغم من إعجابه الشديد بقصة الفيلم لأنه كان منشغلًا بعدد كبير من الأعمال، ولذلك تم ترشيح الفنان أحمد السقا وهو شخص ذكي موجه كل تركيزه في مسلسل ولد الغلابة الذي سيتم عرضه في شهر رمضان المقبل، والفنان هاني سلامة مرشح لتجسيد شخصية الإرهابي.

ـ ماذا عن البطولة النسائية ؟
لم يتم الاستقرار على بطلة معينة حتى الآن، ومن المحتمل أن تكون وجه جديد

ـ ما رأيك في العدد الكبير لمسلسلات رمضان؟
لا أرى أنه عدد كبير، منذ 4 سنوات وأكثر كان هناك أكثر من 70 مسلسل، مصر هوليوود الشرق، ولكن يجب مراعاة جودة المسلسلات مع الكم الكبير أيضًا. 

ـ هل توجد رواية معينة تتمنى أن تخرج إلى الجمهور ؟

منطقة محرمة بالطبع وتنفيذ أحكام، ورواية أعز الناس وهي تنتمي إلى الأعمال الرومانسية وذلك العمل قريب مني بدرجة كبيرة.

هل يوجد عمل مشترك مع الفنانة وفاء عامر؟

نعم، مسلسل إذاعي اسمه بذور في السما.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads