المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مرهق وتعبان .. هذه هي أعراض الأنيميا

السبت 02/مارس/2019 - 04:29 م
ساره نويجي
طباعة
ازاي أعرف أني مصابة بمرض الأنيميا ؟ .. سؤال يطرحه كثير من الأشخاص بعد تكرار إحساسهم بالتعب الدائم وعدم القدرة على بذل مجهود كبير.

سبب الأنيميا
وهناك أعراض يصاب بها من يعاني من فقر الدم المعروف بـ «الأنيميا» ، تختلف باختلاف نوع فقر الدم؛ والسبب وراءه مثل النزيف أو القرحة أوالسرطان، لذا من المهم أن تلاحظ تلك الأعراض أولًا.

عندما يعاني جسمك من فقر الدم «الأنيميا»، لا ينتج ما يكفي من كريات الدم الحمراء نتيجة لهذا، لا يحصل جسمك على كمية كافية من الأكسجين، ما يجعلك تشعر بالتعب بل ومن الممكن أن يتسبب هذا بإصابتك بمضاعفات صحية خطيرة.

نقص الحديد:
يعد السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم هو انخفاض مستويات الحديد في الدم الأمر الذي يجعل خلايا الدم الحمراء تعني انخفاض بروتين الهيموجلوبين، والذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم، نتيجة لهذا يبدأ الجسم في الاختناق من الداخل.

عامل الوراثة:
تعد الاضطرابات الوراثية أحد أسباب هذا المرض، فيمكن للأطفال أن يرثوا فقر الدم، والذي يمنعهم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. 

أعراض الأنيميا
تشمل الأعراض الشائعة لكثير من أنواع فقر الدم ما يلي:

- الشعور الدائم بالتعب وانعدام القدرة علي فعل أي شيء
- ضربات القلب السريعة بشكل غير عادي خاصة عند ممارسة الرياضة
- ضيق في التنفس والشعور بالصداع عند بذل الجهد
- صعوبة في التركيز والشعور بالأرق
- ظهور الجلد الشاحب مع التشنجات في الساق
- الشعور بالدوخة

ويستطيع الجسم التعويض عن فقر الدم في وقت مبكر من إصابتك بهذا الخلل خاصة إذا كنت مصاب بأنيميا خفيفة، فقد لا تلاحظ أي من هذه الأعراض.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads