المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتزامن مع ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019.. مصر وثقافة جنوب السودان

الأربعاء 06/مارس/2019 - 12:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
تحضر دولة جنوب السودان ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، باعتبارها من الدول الهامة التي ترسم العلاقة العتيقة بين القاهرة ووادي النيل.

هيئة الاستعلامات: جنوب السودان من الدول الهامة

التعليم في جنوب السودان
التعليم في جنوب السودان
تفيد هيئة الاستعلامات أن دولة جنوب السودان تكتسب مكانة هامة بالنسبة لجمهورية مصر العربية، وذلك لما لها من اعتبارات أمنية وعلاقات تاريخية ترسم العمق الأمني والاستراتيجي.


ويقول تقرير هيئة الاستعلامات أن مصر تبذل مساعي كبيرة لتوطيد علاقاتها مع الجنوب السوداني فى إطار استراتيجية شاملة لتطويرها، من أجل دعم التنمية وتحقيق السلام والاستقرار بين دولتى السودان.

سارعت مصر إلى إعلان دعمها لدولة جنوب السودان والاعتراف بها دولة مستقلة، وإقامة علاقات دبلوماسية معها، وذلك فى إطار حرص مصر على رغبة أبناء الجنوب فى أن تكون لهم دولة مستقلة خاصة بهم ومنفصلة عن الشمال، وهناك تنسيقٌ بين مصر وجنوب السودان فيما يتعلق بحوض نهر النيل، وفى التوصل إلى حلول للصراعات بالطرق السلمية لتحقيق الاستقرار في جنوب السودان والقرن الأفريقي والقارة الإفريقية.

وفى إطار دعم مصر لدولة جنوب السودان، أرسلت مصر أكبر قوة لقوات حفظ السلام الدولية بجنوب السودان، حرصا على دعم استقرار الدولة، وتسعى مصر إلى زيادة دعمها لدولة جنوب السودان فى مجالات التعليم والصحة والمشروعات الخدمية والبنية التحتية، والتعاون المشترك فى كافة المجالات.

تعاون ثقافي رسم العلاقات المصرية الجنوب سودانية
رسوم دعائية لـ جنوب
رسوم دعائية لـ جنوب السودان
من عام 2014 لـ 2017 م، تم الاتفاق علي برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال التعليم العالى بين وزارتى التعليم العالى فى كلا البلدين، يهدف البرنامج إلى مشاركة عدد من أساتذة الجامعات والباحثين المصريين فى عمليات التدريب فى الجامعات بدولة جنوب السودان، وكذا الإسهام فى إجراء البحوث المشتركة، وقيام المتخصصين فى مجالات التعليم العالى المختلفة من الطرفين بتبادل الزيارات.

بالإضافة إلى التعاون بين الجامعات ومراكز البحث العلمى بالجامعات والمعاهد العليا فى البلدين وذلك من خلال تنمية الاتصالات والعلاقات المباشرة وتبادل الخبرات والتجارب فى ميادين التعليم العالى.

وينص البرنامج على تقديم جمهورية مصر العربية عدد 250 منحة جامعية، وعدد 50 منحة للدراسات العليا للطلاب والدارسين من دولة جنوب السودان. 

وتسعى مصر إلى زيادة دعمها لدولة جنوب السودان فى مجالات التعليم شاركت مصر فى تطوير المشروعات ودعم التنمية فى دولة الجنوب، فقامت بوضع حجر الأساس لجامعة الإسكندرية فى الجنوب، ومنحت أبناء الجنوب منحًا دراسية سنوية بالجامعات المصرية. 

وفى 22 نوفمبر سنة 2014 شهد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق توقيع عدد من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم بين عدد من الوزارات المصرية ونظيراتها من دولة جنوب السودان، وهى كما يلى: 
- مذكرة تفاهم بين جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان للتعاون فى المجال الثقافى. تهدف مذكرة التفاهم إلى توطيد العلاقات الثقافية بين البلدين،ومشاركة الطرفين فى مجالات ( المسرح – السينما- الموسيقى- الاسابيع الثقافية – الفنون التشكيلية – ثقافة الطفل – الكتب والمكتبات). 
ووقعت مصر وجنوب السودان اتفاقيات تعاون مشترك في 5 مجالات، خلال قمة جمعت بين الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونظيره جنوب السوداني سلفاكير ميارديت بالقاهرة بحضور وزراء من البلدين في مجالات الصحة، والتعليم، والري، والاتصالات، والثقافة والشباب والرياضة، ومنها ؛ اتفاقية إعفاء جوازات السفر الرسمية من شرط الحصول المسبق على تأشيرة دخول فى 2014 كما وقع الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اتفاق تعاون تعليمي وشراكة مع "دينج دينج هوك" وزير التعليم العام والتوجيه بجمهورية جنوب السودان يأتي هذا الاتفاق رغبة من البلدين طبقًا للاتفاق الثقافى المبرم بين حكومتى البلدين الموقع فى القاهرة والذي يهدف إلى وضع إطار للتعاون والشراكة بين الطرفين فى مجال التعليم العام والتعليم الفنى ويتبادل الطرفان الخبرات والمعلومات وأحدث الإصدارات فى مجال المناهج والكتب الدراسية، وتطوير طرق التدريس فى مجال التعليم الفنى والعام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads