المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«اللسع بالنحل يخفف من الألم»..دراسة جديدة في المركز القومي للبحوث

الأربعاء 06/مارس/2019 - 03:55 م
علا عوض
طباعة
كشفت دراسة أجراها المركز القومي للبحوث أن اللسع بالنحل يخفف من الألم ؛ والتي أجراها د. خالد عبد الوهاب، قسم الفسيولوجيا الطبية بشعبة البحوث الطبية، بالمركز.

 المركز القومي للبحوث 
يقول عبدالوهاب دكتور في المركز القومي للبحوث  إنه تعتبر الام أسفل الظهر المزمنة من أكثر الأعراض الطبية شيوعًا بالنسبة للمرضى التى تسعى للعلاج بالطب التكميلي أوالبديل، بما في ذلك اللسع بالنحل .

وأوضح أن هذه دراسة  تأتي للكشف عن التأثير العلاجى لـ اللسع بالنحل على آلام أسفل الظهر المزمنة فى 40 مريضا، تراوحت أعمارهم من 38 إلى 65 سنة، ومصابين لفترة أكثر من 6 أشهر، مع مقارنة الاعراض المرضية قبل وبعد العلاج؛ حيث تم قياس التأثير العلاجى، وقياس سرعة الترسيب، قبل وبعد العلاج بجلسات الوخز بالنحل.

وقد أظهرت النتائج المتحصل عليها أن جلسات الوخز بالنحل قد حسّنت اضطرابات آلام أسفل الظهر المزمنة، حيث أظهرت تحسنًا كبيرًا ( 65%) مصحوبًا بتحسن معنوى (75.6%)في Os فى جميع المرضى.

ومن النتائج المذكورة، يمكن الاستنتاج أن اللسع بالنحل قام بتحسين مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة من حيث ما يتعلق بشدة الألم والإعاقة ونوعية الحياة مدعومة بتحسن في مستويات مصل الدم إلى جانب سرعة ترسي الدم الكلى.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads