المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«فكرة وحدوتة» تفاصيل مبادرة بنت أسوان لنشر الهوية الإفريقية

الأربعاء 06/مارس/2019 - 08:31 م
أحمد الأمير
طباعة
«رجوع مصر لأفريقيا خلاني مش خايفة من الرصد» بهذه الكلمات بدأت "منى أحمد" ابنة مدينة أسوان كلماتها عن مبادرتها المتعلقة بنشر الهوية الأفريقية، تحت عنوان فكرة وحدوتة، في عاصمة الثقافة الأفريقية مدينة أسوان.

منى أحمد: أستهدف النشء

الهوية الإفريقية
الهوية الإفريقية
قالت منى أحمد خلال حديثها لـ «بوابة المواطن إن ما يشغلها  في تنفيذ آليات المبادرة هو النشء من 10 إلى 15 عام هو نشر الثقافة لديهم والوعي بالهوية الأفريقية بما يتوافق مع  سياسات الاتحاد الأفريقي وأجندة  مصر 2036.

تأتي أهمية فكرة وحدوتة حسبما تقول منى في رجوع مصر للقارة السمراء بعد سنوات عجاف ولهذا السبب لست خائفة من رصد الشارع ونظرة المجتمع كوني اعزز من علاقات بلدي تجاه أفريقيا لمحاربة الثقافات الدخيلة فالثقافة الأفريقية جزء من شخصية المواطن المصري.

الهوية الإفريقية ونظرة خاطئة
منى أحمد
منى أحمد
وتكمل منى «حتى لا يقع النشء في فخ الثقافات الأخرى خاصة الأوروبية التي تحاول محو تاريخنا فنحن نملك تاريخ كبير لا يمكن الاستهانة به  والأهم أن معظم ميول الشباب المستهدف من " فكرة وحدوتة" تذهب ميولهم بشكل كبير إلى ثقافات خارج القارة».

وأضافت منى أن الصورة النمطية  والثقافية التي تخص قارة أفريقيا ليست إلا أنها مجموعة من الغابات المليئة بالجياع فهذا ما يتوارثه الأجيال عنها غير مدركين بأهمية الثروات الاقتصادية والطاقة البشرية للقارة فهم ينظرون لها كما تنظر حكومات أوروبا وهي نظرة ظالمة.

وأكدت منى عزمها تنفيذ المبادرة بالتزامن مع منتدى الشباب الأفريقي وفى ظل رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي لعام 2019 وهو ما أثار اهتمام منى حيث قالت  «الفرصة هايلة والمبادرة هيكون لها صدى وأثر في ظل وجود الرئيس هنا في أسوان وفى وقت مصر عادت فيه للقارة ورئاستها الاتحاد الأفريقي وأنا مبسوطة إني شغالة على  فكرة متوافقة في الأساس مع سياسات وتوجهات دولتي وأتوقع إن الجو العام يكون مفيد خاصة في أسوان لأننا بنملك روابط تاريخية وثقافية خاصة تجاه أفريقيا».
«فكرة وحدوتة» تفاصيل
كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن في الحفل الختامي لمنتدى شباب العالم  2018 أن مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقي وللثقافة الأفريقية ضمن مجموعة قرارات وتوصيات أعلنها رئيس الجمهورية 

وتستضيف الساحرة أسوان ولمدة ثلاث أيام منتدى الشباب العربي الأفريقي تحت رعاية الرئيس السيسي في الفترة من  من  18 إلى 20 مارس الجاري والذي يعتبر منصة للشباب العربي والأفريقي معا 

ومن المتوقع أن يركز منتدى الشباب العربي والأفريقي 2019 على عدة قضايا تهم الشباب وتهدف التجربة إلى سد الفجوة بين الشباب العربي والأفريقي ويحضر المنتدى مجموعة من صناع القرار السياسيين حيث تطرح مجموعة واسعة من الأنشطة التفاعلية حول موضوعات تمثل التحديات وتجلب فرص للشباب على عدة مستويات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads