المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

احتقان الحلق.. أسبابه وكيفية علاجه والوقاية منه

الجمعة 08/مارس/2019 - 10:02 ص
محمود المنشاوي
طباعة
يصاب العديد من المواطنين، باحتقان الحلق، وفي معظم الأحيان يكون احتقان الحلق يحتاج لمدة زمنية، حتى يتلاشى الاحتقان دون الحاجة لمضادات أو دون الذهاب للطبيب، فـ احتقان الحلق بالغالب مرض فيروسي وإذا دخل الفيروس إلى الجسم يحتاج لوقت كي يتخلص منه الجسم.

«بوابة المواطن» الإخبارية، تقدم لقرائها كل ما يخص طريقة الوقاية من احتقان الحلق، من خلال الطبيب رمضان قرني، طبيب.

ما هو احتقان الحلق
يقول الدكتور رمضان قرني، أن احتقان الحلق، هو أن يصبح الحلق أكثر احمرار عن الطبيعي، بسبب زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية، وتسرب السوائل منها نتيجة لتوسعها وزيادة نفوذيته الناتج، واحتقان الحلق هو علامة من علامات الالتهاب وليس بمرض. 

أعراض الإصابة بـ احتقان الحلق
يبين، أنه يحدث جفاف في الحلق، وزخات وألم، إضافة إلى تورم في الحلق، مع صعوبة في التحدث، وصعوبة أيضًا في التنفس والابتلاع، وحدوث السعال وألم في الجسد، مع رشح وسيلان الأنف.

أسباب احتقان الحلق
ويؤكد الطبيب، أن هناك أسباب للإصابة بـ احتقان الحلق، أهمها:
الفيروسات المسببة للرشح والإنفلونزا، وأكثر وسائل الإصابة بهذه الفيروسات هي العدوى وانتقال الجراثيم، والجلوس أمام المدفأة، فيصبح الهواء داخل المنزل جاف، فتشعر بوجود خشونة داخل الحلق، وصعوبة في بلع الريق، بالإضافة إلى احتقان بالحلق، والسبب الآخر هو الحساسية وذلك بسبب بعض الروائح أو المواد الكيميائية أو استنشاق المواد الضارة واستنشاق الهواء الملوث إلى تهيّج الحلق، ويعتبر دخان السجائر ودخان الشيشة من أكثر أسباب احتقان الحلق، ونقص في مناعة الجسم.

علاج احتقان الحلق
هناك أشياء من شأنها علاج احتقان الحلق، منها شرب السوائل والمياه بكثرة، وشرب السوائل الساخنة والشوربات ومرق اللحم التي تعمل على تدفئة الحلق، والتخفيف من الآلام، والابتعاد عن المشروبات الغازية والصودا التي تحتوي على الكافيين، والنوم لساعات إضافية، وأكل الثوم، وهناك أيضًا تناول الزنجبيل والشاي بالعسل وتناول الشوربات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads