المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

International women’s day| كيف تغزل عبد الفتاح القصري في المرأة

الجمعة 08/مارس/2019 - 10:04 م
ميار محمود
طباعة
يجمع اليوم 8 مارس حدثين هامين ويبدوان أنهما غير مترابطين، فاليوم International women’s day ، وهو أيًَضًا ذكرى أحد أكبر رموز الكوميديا في السينما المصرية، الفنان عبدالفتاح القصري.

مع International women’s day إيه اللي جاب القلعة جنب البحر ؟

وبالرغم من أن International women’s day لا علاقة له بذكرى الفنان الراحل، ويبدوان للوهلة الأولى أنهما غير مترابطين ببعضهما ولكن الحقيقة ليس كذلك فهما مترابطين ارتباطاً وثيق الصلة، فالفنان الراحل عبد الفتاح القصري أكثر من شاكس المرأة في السينما المصرية، فتارة تجده يغازلها، وتارة تجده ممسكًا في رقابها ويتشاجر معها.

اقرأ أيضا| فيديو| International women’s day: نعيمة ضحكت على الإنجليز بـ البلح

لذلك نستعرض لكم في جولة إلى الماضي، إلى زمن الكوميديا الحقيقية التي كانت بدون خدش حياء ولا ألفاظ غير لائقة، بل كانت بساطة الفنان هي من ترسم الضحكة على وجه الجماهير، والدليل على ذلك أن بقيت مقولاتهم خالدة حتى الآن برغم مرور سنوات عديدة على رحيلهم، فقد رحلوا وبقي أثرهم.

ونستعرض في جولتنا أبرز المشاهد والمقولات التي جمعت عبد الفتاح القصري بالمرأة، تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة

يا صفايح الزبدة السايحة
 

"والله حاجة حلوة قوي يا جدعان، أروح الشغل ده ولا الشغل ده ؟ لا الشغل ده طبعًا. يا صفايح الزبدة السايحة، يا براميل القشطة النايحة يا حلو يا لوز، ألا تتكلمين ؟ "

يعتبر هذا المشهد من أجمل المشاهد الكوميدية، ففي فيلم" لو كنت غني"، كان يتغزل الفنان عبد الفتاح القصري بإحدى السيدات المارة في الشارع، بطريقة كوميدية، لتظل جملة "يا صفايح الزبدة السايحة " خالدة في أذهان الجمهور، بل وأصبحت متداولة بينهم حتى أنها كانت ضمن كلمات أغنية من فيلم حبيبي نائمًا عام 2008.

متتعبيش نفسك الكهربا عملت كونتاكت

يعتبر هذا المشهد مزيج ما بين غزل القصري للمرأة وأيضًا مشاكسته لها من الجانب الآخر، فقد كان في فيلم "إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين"، يغازل تلك المرأة التي لم يراها بل يستمع إلى صوتها فقط ولم يرى منها سوى يدها، وعندما سألته عن إن كان متزوجًا قال لها أنه كان حظه "أسود ومهبب" مشيرًا إلى أن زوجته ماتت بجملته الشهيرة "مش على ذمتي دي على ذمة الحانوتي"، ليتفاجأ أنها هي زوجته، في مشهد من أخف مشاهد الكوميديا وأجملهم.

"أنا راجل وعُمر كلمتى ما تنزل الأرض أبدًا"

أما عن هذا المشهد، وهذه الجملة بالأخص، فيكاد لا يوجد بيت لم تُقال فيه هذه الجملة من باب المزاح، فمن لم يشاهد الريس حنفي في فيلم "ابن حميدو" !.

فهكذا كان يتعامل الريس حنفي مع زوجته، فكلمته لم تنزل الأرض أبدًا !!


"ست.. أنا مش شايف قدامى أيتوها ست، ده إنتِ ست أشهر"

من أشهر مقولاته أيضًا وأشهر أفلامه هو فيلم "سكر هانم "، عندما قال لعبد المنعم إبراهيم وهو يجسد دور سكر هانم "أنا مش شايف قدامي أيتوها ست ده إنتِ ست أشهر"

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads