المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فتح المجال الجوي في باكستان أمام الطيران الهندي

الجمعة 08/مارس/2019 - 02:31 م
آلاء يوسف
طباعة
بثت قناة جيو نيوز الباكستانية، بيانًا عن هيئة الطيران المدني الباكستاني، يؤكد فتح المجال الجوي في باكستان أمام الطيران الهندي، بعد ظهر اليوم الجمعة.

المجال الجوي في باكستان
ولا يعتبر قرار اليوم الجمعة هو الأول من نوعه؛ إذ فتح الطيران الباكستاني المجال الجوي أمام الهند ولكن بشكل جزئيًا يوم الجمعة الماضية.

وجاء قرار إغلاق المجال الجوي في باكستان أمام الهند، على خلفية التوتر في العلاقات بين البلدين بعد غارة جوية شنتها القوات الجوية الهندية على معسكر في كشمير باكستان تابع لجماعة جيش محمد، وهو ما ردت عليه باكستان بإسقاط طائرة مقاتلة هندية في 26 فبراير، وأسر قائدها لحين تسليمه للقوات الهندية في بادرة سلام.

وكانت خطوة الهند في الأصل ردًا على هجوم انتحاري في نيودلهي أودى بحياة 40 شرطيًا هنديًا في 14 فبراير، وأعلنت جماعة جيش محمد مسؤوليتها عنه.

وأكد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي تحسن العلاقات الهندية ــ الباكستانية، مشيرا إلى عزم بلاده إعادة إرسال المفوض السامي الباكستاني إلى الهند.

المجال الجوي والهند
وقال قريشي في تصريحات لقناة جيو الباكستانية: "يبدو أن هناك تراجعا في حدة التوتر بين الهند وباكستان، وهذا تطور إيجابي، فقد كثفت باكستان من جهودها الدبلوماسية، ولم أرد قول ذلك ولكن الدبلوماسية الخاصة نجحت".

وفي السياق متصل، أشار وزير خارجية باكستان عمران خان إلى أن التوترات بين البلدين قد هدأت، لاتخاذ قرارات صائبة في الوقت المناسب لتجنب الحرب بين البلدين، إلا أن التهديدات لاتزال باقية.

وأوضح خان في مؤتمر صحفي في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، أن وفدًا من باكاستان سيزور الهند خلال الأسبوع المقبل، لمناقشة مسودة اتفاقية تخص فتح معبر كارتابور الحدودي بين البلدين.

يذكر أن الأزمة الهندية ــ الباكستانية نالت اهتمامًا دوليًا واسعًا، إذ تدخلت لمحاولة حلها عددا من الدول العربية تتقدمهم المملكة العربية السعودية، والأردن، والإمارات، بالإضافة إلى الصين ورويبا وتركيا.

إقرأ أيضًا: شارب طيار ينهي أزمة بين الهند وباكستان

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads