المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزيرة الصحة: تسيير قوافل علاجية بكافة التخصصات إلى تشاد

الجمعة 08/مارس/2019 - 06:52 م
محمود الصادق
طباعة
أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن مصر تدعم المنظومة الطبية في دولة تشاد، من خلال نقل الخبرات المصرية في مجال التعامل مع الأمراض والوبائيات و الأمراض المعدية.

وزيرة الصحة 

وشددت وزيرة الصحة، على تسيير قوافل علاجية بكافة التخصصات إلى دولة تشاد، وعلى رأسها أمراض العيون، و الأمراض المعدية، نظرًا لأنها من الاحتياجات الضرورية لدى الجانب التشادي، ضمن دعم مصر لـ المنظومة الطبية في تشاد.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم، برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، رئيس الوفد المصري، وبحضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور تامر عصام، نائب الوزيرة لشئون الدواء، والسفير المصري بتشاد، والدكتور عيسى دورانج، وزير الاقتصاد والتنمية التشادي، وعبد الرحمن مختار، وزير البنية التحتية والنقل وفك العزلة التشادي، وعزيز صالح، وزير الصحة العامة التشادي، إضافة إلى رئيسي هيئة تشجيع الاستثمار وغرفة التجارة والصناعة في تشاد.

جاءت الاجتماعات في إطار زيارة الوفد المصري إلى العاصمة التشادية "انجمينا" بناء على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور ممثلين عن شركتي القابضة للتشييد والتعمير والقابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، التابعتين لوزارة قطاع الأعمال العام، إضافة إلى أعضاء من جمعية رجال الأعمال المصريين، ومجموعة من الشركات المصرية في مجالات الصحة والدواء والتشييد والبناء.

وأوضحت وزيرة الصحة أن الاجتماع تناول الفرص الاستثمارية بين البلدين وخاصة في الملف الصحي، الذي يعد من أهم الملفات التي يجب العمل عليها.

وأشارت وزيرة الصحة إلى دراسة إنشاء مركز طبى متخصص بأحد المستشفيات الحكومية بتشاد، شبيه بمركز سان بول في أديس أبابا، الذي أنشأته مصر.

وقالت وزيرة الصحة: إن الاجتماع تطرق إلى إمكانية تقديم مصر عددا من المنح العلاجية والتدريبية للأطباء والتمريض والفنيين، لرفع كفاءتهم المهنية، مشيرة إلى أنه سيتم زيادة عدد الأطباء الذين يدرسون الزمالة المصرية، بما يعود بالإيجاب على صحة المواطن التشادي.

وأضافت وزيرة الصحة أن الاجتماع تطرق أيضا إلى التعاون في مجال الدواء، سواء من خلال تصنيعه في تشاد أو تصديره، بسعر زهيد ليصبح في متناول المواطن التشادي، ووجهت في هذا الصدد نائب الوزيرة لشئون الدواء، ورئيس الشركة القابضة للأدوية لاتخاذ إجراءات تنفيذية في هذا الأمر.

واستعرضت وزيرة الصحة، الإنجازات التي حققتها مصر في تنفيذ المبادرات الرئاسية مثل مبادرة "١٠٠مليون صحة"، وقوائم الانتظار، ومشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، مشيرة إلى أن الجانب التشادي أشاد بهذه الإنجازات التي تم تحقيقها في هذه المبادرات، والتي خففت الكثير عن المريض المصري.

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads