المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| إسرائيل تبتز غزة بـ«مياة الشرب» ونميرة نجم تذهب إلى أسوان

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 11:31 ص
دعاء جمال
طباعة
شهد العالم اليوم الثلاثاء العديد من الأحداث المهمة فلا يزال الكيان الصهيوني يستفز قطاع غزة وذلك عبر مياه الشرب، فيما تتوجه السفيرة نميرة نجم إلى أسوان من أجل المشاركة في ملتقى الشباب العربي والإفريقي في مدينة أسوان.

نميرة نجم تتوجه إلى أسوان..
من المقرر أن تتوجه السفيرة الدكتورة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي إلى مدينة الشباب أسوان لحضور ملتقى الشباب العربي والإفريقي.

ومن المنتظر أن تتوجه السفيرة نميرة نجم إلى أسوان عقب الانتهاء من اجتماعات مجموعة دول النيباد المنعقدة حاليا في جوهانسبرج.

وكان قد تم توجيه دعوة رسمية من قبل مصر إلى السفيرة نميرة نجم لتلقي كلمتها في افتتاح ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 والذي ينعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس الجاري في مدينة أسوان.

وتصدرت أخبار ملتقي الشباب العربي والإفريقي 2019، عدد من الصحف المصرية، والمواقع الإلكترونية، منذ بداية الأسبوع الجاري.

وقالت الصحف المصرية، عن ملتقي الشباب العربي والإفريقي 2019، إن 4 وزراء وهم: التنمية المحلية والإسكان والشباب والرياضة والآثار، إلى محافظة أسوان، وذلك من أجل الوقوف على اللمسات والاستعدادات النهائية للمنتدي.

ووفقًا للصحف المصرية أيضًا، فسوف تشمل جولة الوزراء الأربعاء إلى مدينة أسوان، التي تُعد عاصمة الشباب الإفريقي، مرافقة اللواء أحمد إبراهيم، محافظ المدينة، وذلك من أجل تفقد الاستعدادات الجارية بالمدينة، وذلك قبل أيام من استضافة ملتقي الشباب العربي الإفريقي 2019، خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس. 
نميرة نجم
نميرة نجم
استشهاد شاب فلسطيني..

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة فجر اليوم الثلاثاء عن استشهاد شاب فلسطيني متأثرًا بجراحه التي أصيب بها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركته في فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

ومن جانبها، قالت الصحة في بيان لها إن الشاب الفلسطيني موسي محمد موسي الذي يبلغ من العمر 23 عاما من دير البلح وسط القطاع قد استشهد متأثرًا بجروح أصيب بها بظهره في الأول من الشهر الجاري شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

ويشارك الفلسطينيون بشكل أسبوعي على طول الحدود الشرقية للقطاع بمسيرات سلمية للمطالبة برفع الحصار والعودة إلى أراضيهم المحتلة عام 1948. 

و يستخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي القوة المفرطة ضدهم بإطلاق النار وقنابل الغاز الأمر الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 266 فلسطيني وإصابة نحو 25 الف آخرين بجراح مختلفة.

وانطلقت مسيرات العودة في الثلاثين من مارس العام الماضي بمشاركة شعبية وفصائلية كبيرة على الحدود الشرقية للقطاع، كما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء حملة اعتقالات ومداهمات في أنحاء متفرقة بمدن الضفة الغربية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن قواته اعتقلت 11 فلسطيني بمدن الضفة الغربية.

وتمارس قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني بغزة والضفة الغربية. 

استشهاد فلسطيني
استشهاد فلسطيني
غير صحيح| إسرائيل تعترف بالديمقراطية

من الوارد عزيزي القارئ أن تصادف ما تروجه دولة الاحتلال إسرائيل واعترافها بالديمقراطية وقبولها للتعددية، وذلك عبر صفحاتها على التواصل الاجتماعي، ومواقع جهاتها الرسمية المختلفة، ولكن الحقيقة عكس ذلك.

يقول موقع وزارة خارجية إسرائيل:« إنّ إسرائيل ستتقيّد بمبادئ الحرّية والمساواة والتسامح تجاه جميع سكّانها دون التمييز فيما بينهم على أساس ديني، أو عقائدي، أو عرقي، أو جنسي، أو ثقافي».

وفي سياق منفصل، فإن أعلن رئيس وزراء إسرائيل بينامين نتنياهو، قبيل اجتماع حكومة الأسبوعي، أن إسرائيل ليست دولة لجميع مواطنيها، وإنما هي دولة للأمة اليهودية فقط.

وأشار نتنياهو في تصريحات على موقع التواصل الفيديوهات والصور «انستجرام» إلى قانون إعلان إسرائيل دولة يهودية، قائلًا: «طبقًا لقانون الجنسية الأساسي الذي أقررناه، فإن إسرائيل هي دولة الأمة اليهودية فقط».

ولاشك في أن عنصرية إسرائيل، قد تتوجه نحو العرب باعتبارها استلبت أراضيهم ولا يزالون يناضلونها على الاسترداد، وهو ما يتضح في تصريح وزير الأمن الداخلي جدعون عيزارا، الذي وصف وجود العرب في إسرائيل بـ"المصيبة الكبرى».

ويقول جدعون عيزارا قائلًا:«يوجد مواطنون عرب في دولة إسرائيل، هذه مصيبتنا الكبرى. تخلص من غزة، تخلص من يهودا والسامرة، ستبقى مع المصيبة الكبرى».

ولم تقتصر عنصرية إسرائيل على رفض العرب فقط، لكنها نالت من اليهود ذاتهم، والذين تم فرزهم طبقيًا إلى ثلاث طبقات؛ فمنهم «الإشكناز» وهم يهود الغرب، ويحظون بمكانة عالية، ومنهم «السفارديم» وهم يهود الشرق، وأقل من سابقيهم، و"يهود الفلاشا» وهم المنحدرون من أصول إثيوبية.

إسرائيل تعترف بالديمقراطية
إسرائيل تعترف بالديمقراطية
إسرائيل تبتز قطاع غزة بـ «مياه الشرب»..

إسرائيل تبتز قطاع غزة، خلال مباحثات التهدئة بين حركة حماس وسلطات الاحتلال؛ إذ اشترطت تخييم الهدوء التام على القطاع بما في ذلك منع البالونات الحارقة وإطلاق الصواريخ، في مقابل الموافقة على بناء مستودع مياه شرب، لحل أزمة المياه.

وأوضح تقرير بثته قناة «كان» العبرية، أن المباحثات الجارية بين حركة حماس وإسرائيل، تتضمن بناء مستودع تخزين لعلاج أزمة نقص المياه في القطاع، وذلك بمساعدة السلطات الإسرائيلية.

وذكر تقرير القناة العبرية أن الجانب الإسرائيلي اشترط ضمان تأمين الهدوء التام على الحدود بين الطرفين، بمنع مسيرات العودة، والبالونات الحارقة، وصواريخ المقاومة، في مقابل تأمين المياه.

وكانت التقارير الرسمية الفلسطينية الصادرة عن سلطة المياه الفلسطينية، ومصلحة بلديات الساحل، قد أشارت إلى انتهاء المياه الجوفية الصالحة للشرب في قطاع غزة بنسبة أعلى من 98%، مما فاقم من أزمة المياه.

وفي فبراير الماضي، حذر مدير معهد المياه والبيئة في جامعة الأزهر بغزة، الدكتور خلدون أبو الحن، من تفاقم أزمة المياه في قطاع غزة بشكل يهدد الحياة، مؤكدًا أن آثاره بدأت تظهر على حياة الإنسان والحيوان والنبات في القطاع.

وأرجع أبو الحن أسباب الأزمة إلى سحب المياه من الخزانات الجوفية، من قبل الجهات الرسمية، بكمية تصل إلى (180 ــ 200) مليون متر مكعب في السنة، بالإضافة إلى السحب غير المنضبط من الآبار الزراعية والمنزلية، التي يتم حفرها بشكل غير قانوني في قطاع غزة.

وأوضحت سلطة المياه في قطاع غزة، في دراسة نشرتها في أكتوبر الماضي، أن إجمالي ما يصل إلى المواطن يقدر بحوالي 57 مليون متر مكعب سنويًا، أي ما يعادل 90 لترًا في اليوم، وهو أقل بكثير مما أوصت به منظمة الصحة العالمية، التي قدرت نسبة الفرد من المياه، بكمية تتراوح بين(100ـ 150) لترًا يوميًا.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads