المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«الوزير في مهمة صعبة» .. خبراء: قطاع السكك الحديدية مقبرة الوزراء

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 03:58 م
علا عوض
طباعة
يواجه قطاع السكك الحديدية فى مصر العديد من العقبات المالية التى تحول دون تطوير، فتعد منظومة السكك الحديد فى مصر من أكثر المنظومات الهالكة، والتى تحتاج لتطوير واضح.


قطاع السكك الحديدية فى مصر
شهد قطاع السكك الحديدية فى مصر خلال الأشهر الأخيرة العديد من الحوادث التى تركت أثرًا جليًا فى نفوس المصريين، أبرزها حادث محطة مصر والحريق الناشب برصيف، بالإضافة إلى خروج قطار عن القضبان بالإسكندرية، فضلًا عن حوادث قطارات البدرشين المتكررة بشكل سنوى.


فأصبحت السكك الحديدية مقبرة الوزراء كما يسميه البعض، فعقب كل حادث نرى إما إقالة وزير النقل من قبل رئيس الوزراء، أو تقدم الوزراء باستقالته ويتم التصديق عليها من قبل المسئولين، فالحالتين سيان على السواء ولا يوجد فارق.

قطاع السكك الحديدية
قطاع السكك الحديدية فى مصر
السكك الحديدية مقبرة الوزراء
وتواصلت بوابة المواطن الإخبارية مع نواب لجنة النقل بمجلس النواب  لرصد المعوقات أمام تطوير السكك الحديدية فى مصر.


السكك الحديدية مقبرة الوزراء
يقول محمد بدوى دسوقى، برلماني في لجنة النقل بمجلس النواب، إن السكك الحديدية فى مصر تعتبر مقبرة الوزراء فبسببها إما يقال وزير أو يستقيل، مشيرًا إلى معاناة منظومة السكك الحديدية من التهالك الواضح والملحوظ وأنه لم تشهد تطويرها منذ 40 عامًا كاملة.

وتابع دسوقى فى تصريحات خاصة لــ«بوابة المواطن»، أن منظومة السكك الحديدية فى مصر تحتاج لتطوير ضخم يليق بالمواطن المصرى، كما أنها تحتاج مبالغ مالية ضخمة للتطوير، لافتا إلى اتجاه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير السكك الحديدية وأنه يوليها اهتمامًا خاصًا، للارتقاء والنهوض بها، خاصة مع أن تطويرها أصبح مطلبًا شعبيًا وضرورة ملحة.

قطاع السكك الحديدية
قطاع السكك الحديدية في مصر

وأوضح عضو لجنة النقل بالبرلمان، أن منظومة السكك الحديدية ليست وسيلة انتقال فقط للأفراد لكنها فى حال استثمارها من الممكن أن تصبح وسيلة لنقل البضائع فهى تقل بضايع تقدر بنحو 5 مليون طن اقل من 6.% مما يؤثر على الاقتصاد، ويجعل منها مصدر دخل قومى للبلاد.

وعن خطة تطوير منظومة السكك الحديدية، قال البرلمانى إنه عند التحدث عن تطوير المنظومة نتحدث عن تطوير المزلقانات والمحطات والوحدات المتحركة والقطارات، وغيرها مما يجعلنا نقف أمام فترة زمنية كبيرة، متابعًا أنه لا بد لنا أن نولى اهتمامًا خاصًا بتطوير الوحدات المتحركة والقطارات والتى تعد الأولى تطويرًا.

تحتاج مليارات لتطويرها
وعن التكلفة المالية المحتلمة لتطوير منظومة السكك الحديدية قال عضو لجنة النقل بالبرلمان، أنها تحتاج نحو 250:200 مليار جنيهن مما جعلنى ناديت بمشروع قومى لتطوير السكك الحديدية على 5 سنوات، سواء بقروض دولية أو تبرعات من الأفراد والشركات الاستثمارية الكبيرة، مشيرة إلى المكاسب التى يتم جنيها من تطوير منظومة السكك الحديدية حال انتظامها بشكل إيجابى تقدر 5 او 6 مليار بطريقة غير مباشرة. 

وتابع أن الفريق كامل الوزير وزير النقل الجديد، رجلا عسكريا من القوات المسلحة يعمل من خلال استراتيجيات وحسابات وليس بشكل عشوائى، مشيرا إلى قيامه بدراسة الموضوع خلال شهرين ثم يقوم بزيارة مجلس النواب ولجنة النقل، لعرض الملفات الهامة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads