المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| إيران تتوعد إسرائيل و«ماي» تشعر بالإحباط

الأربعاء 13/مارس/2019 - 11:31 ص
دعاء جمال
طباعة
شهد العالم اليوم الأربعاء العديد من الأحداث المهمة، فمن بينها توعدت إيران بحرية إسرائيل فيما أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن استسلام 3 آلاف داعشي في آخر معاقل الباغوز.

وزير دفاع إيران يتوعد..

توعد وزير دفاع إيران أمير حاتمي، بحرية إسرائيل بالرد الحازم من بلاده على أي تحرك تقوم به الأخيرة ضد مبيعات طهران من النفط.

وقال وزير دفاع إيران في تصريحات نقلتها وكالة «رويترز» البريطانية عن وكالة أنباء«الجمهورية الإسلامية»: «إن مثل هذا التحرك سيعتبر ضربًا من القرصنة، وإذا حدث فسنرد بحزم».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد وجه تهديدًا الأربعاء الماضي، لإيران، متوعدًا بتقدم بحرية إسرائيل ضد تهريب طهران للنفط، وداعيًا القوى العالمية لإحباط أي عملية إيرانية تحاول تفادي العقوبات الأمريكية.

وقال نتنياهو في تصريحات نشرتها صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية: «تحاول إيران التحايل على العقوبات من خلال تهريب النفط خفية عبر مسارات بحرية، وبناءً على مدى تلك المحاولات، سيكون للبحرية دور أكثر أهمية في وقف هذه الأفعال الإيرانية».

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعاد فرض العقوبات على إيران بعد انسحابه في مايو الماضي، من الاتفاق النووي الموقع في 2015، بين إيران وست قوى كبرى وهي: الصين، وروسيا، وأمريكا، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا.

ويذكر أن وسائل تهريب النفط الإيراني تتضمن تغيير أسماء السفن، وتسجيلها لدى دول أخرى، بالإضافة إلى إيقاف أجهزة تحديد مواقع السفن، ونقل الشحنات من سفينة إلى أخرى في عرض البحر بعيدًا عن المراكز التجارية الكبرى.

وزير دفاع إيران
وزير دفاع إيران
غير صحيح| زعيمة ميانمار تدافع عن أقلية الروهينجا

من غير الصحيح أن تصدق عزيزي القارئ أن زعيمة ميانمار، أونج سان سو كي، تدافع عن أقلية الروهينجا المسلمة وعن حقوقهم.

فاستنادًا إلى ما تشهده أقلية الروهينجا المسلمة من عنف في ميانمار ومن ثم زعيمة ميانمار أونج سان سو كي لم تدافع عنهم فكان قد صوت المشرعون الكنديون بالإجماع شهر سبتمبر الماضي من أجل تجريدها من جنسيتها الكندية الفخرية.

وأوضحت قناة "يورو نيوز" بأن تصويت الكنديون على سحب الجنسية الفخرية من زعيمة ميانمار ما هو إلا رد على الجرائم المرتكبة ضد أقلية الروهينجا المسلمة في البلاد.

فيما جردت منظمة العفو الدولية أيضًا زعيمة ميانمار من جائزة كانت منحتها لها، وذلك بسبب "عدم اهتمامها" بالفظاعات التي ارتكبها جيش بلادها بحق المسلمين الروهينجا.

وأوضحت منظمة العفو الدولية و مقرها لندن بأنها قد قررت أن تجرد زعيمة ميانمار من جائزة «سفيرة الضمير» والتي كانت قد منحتها لها عام 2009 بينما كانت تخضع للإقامة الجبرية.


زعيمة ميانمار
زعيمة ميانمار
تيريزا ماي «تشعر بخيبة أمل عميقة»..

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: "انه قبل أيام قليلة من مغادرة المملكة المتحدة للإتحاد الأوروبي تجاهل النواب نداءات رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي لاستكمال ما سمته الصحيفة "بالصفقة".

ونقلت الجارديان عن الحكومة أنها "طرحت اقتراحا لتمكين النواب من مناقشة أخرى غدا الأربعاء حول ما إذا كان ينبغي على المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد الأوروبي أو الاستمرار وأنها ستقدم لنوابها تصويتًا مجانيًا على هذا القرار".

وأضافت الجارديان أن تيريزا ماي "تشعر بخيبة أمل عميقة" بسبب رفض الصفقة الخاصة بها للمرة الثانية على التوالي.

واستطردت صحيفة الجارديان أن أعضاء المحافظين رفضوا الصفقة في يناير بأغلبية كاسحة واليوم أيضا بواقع 230 نائب.

ومن جانبه قال جيريمي كوربين رئيس حزب العمال البريطاني أن الحزب ضغط بكل قوة ضد الخروج من الإتحاد الأوربى ولدينا المزيد من الخطط القبالة للتفاوض ونتطلع إلى إفشال ما تقدمه الحكومة".

ورفض مجلس النواب البريطاني اليوم الثلاثاء الإتفاق الذى توصلت إليه تيريزا ماي أخيرا مع الإتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا ب931 صوتا فى مقابل 424.


ماي
ماي
قوات سوريا الديمقراطية وداعش..

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن رفع الراية البيضاء والاستسلام من قبل 3 آلاف مقاتل من تنظيم داعش الإرهابي في بلدة الباغوز خلال 24 ساعة الماضية.

وبثت قناة «الحرة» الأمريكية اليوم الأربعاء كلمة مصطفى بالي مدير المركز الإعلامي لـ قوات سوريا الديمقراطية والتي قال فيها:«استسلم 3 آلاف إرهابي لقواتنا في الباغوز».

وأكد مدير المركز الإعلامي لـ قوات سوريا الديمقراطية أن المعركة مستمرة وساعة الحسم أصبحت أقرب من أي وقت مضى.

وتقوم قوات سوريا الديمقراطية بشن الهجمات على الجزء المحاصر من الباغوز وآخرها ليل الأحد الماضي وذلك بدعم من التحالف الدولي.

وقال مصطفى بالي :«مع مواصلة قوات سوريا الديمقراطية هجومها الأخير على ما تبقى مما يسمى الخلافة, يستسلم الجهاديين بشكل جماعي».

وصرحت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) أن حوالي ألفين شخص سلموا أنفسهم إليها أمس الثلاثاء وكانوا غالبيتهم من عناصر داعش الذين كانوا محاصرين في منطقة الباغوز والتي تعتبر أخر معاقل لتنظيم داعش في شرق سوريا.

وكشف مصدر كردي عن عقد 27 حزبًا كرديًا شمال سوريا اجتماعًا هدفه التوصل إلى اتفاق على تأسيس مرجعية كردية كأداة تمثل الأكراد في سوريا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads