المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| صوماليلاند تدخل في مفاوضات مع مقديشو برعاية دولية

الأحد 17/مارس/2019 - 02:02 ص
سيد مصطفى
طباعة
قال محمود أدم الصحفي الصوماليلاندي، أن رئيس جمهورية صوماليلاند أعلن عن بدء خطوات مفاوضات بين دولته والصومال برعاية دولية.

وأكد محمود آدم الصحفي الصوماليلاندي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن موسى بيهي عبدي رئيس جمهورية صوماليلاند أعلن أنه تم تدشين أول لجنة دولية مكونة من دول عظمى مثل أمريكا وبريطانيا وسويسرا للتوسط بين المحادثات الرسمية ببن جمهورية صوماليلاند الديموقراطية وجمهورية الصومال الفيدرالية.

وأضاف "آدم"، أن اللجنة الدولية ستقوم بالتوسط بين الدولتين للوصول إلى حل وسطي للخلاف السياسي القائم بين الدولتين منذ عام ١٩٩١.

وبين الصحفي الصوماليلاندي، أن صوماليلاند تنتظر موافقة الصومال الفيدرالي في عقد أول محادثات رسمية بين الحكومتين الجديدتين حيث تم عقد مكان الاجتماع في العاصمة الغانية ( أكارا ) في يوم ١٩ من مارس الجاري، مبينًا أن بلاده هي دولة أفريقية طموحة اعتمدت على شعبها ومواردها البسيطة واشتهرت بالديمقراطية والشفافية والأمن والسلام.

خاص| صوماليلاند تدخل في مفاوضات مع مقديشو برعاية دولية
جدير بالذكر، أن آدم ذكر في تصريح سابق لـ"بوابة المواطن"، أن صوماليلاند هي دولة جديدة اختار شعبها بفسخ عقد الوحدة مع الصومال الفاشل وبناء دولته، مبينًا أن بلاده ليست دولة جديدة بل أعادت استقلالها وحريتها تاريخ 18 مايو 1991، بإنهاء الوحدة مع الصومال، أن بلاده أخذت حريتها من بريطانيا العظمى يوم 26 يونيو 1960، ثم اختارت طوعًا أن تندمج مع الصومال الجار يوم 1 يوليو من نفس العام.

وتعتبر دولة صوماليلاند دولة تقع في القرن الإفريقي، على شاطئ خليج عدن، وبالتحديد في شمال الصومال، ويجاورها من جهتي الجنوب والغرب إثيوبيا، وجيبوتي من الشمال الغربي، وخليج عدن في الشمال، وفي الشرق يحدها إقليم بونتلاند التابع للحكومة الفيدرالية في الصومال.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads