المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صحفي من صوماليلاند لـ«بوابة المواطن»: أديس أبابا رفعت علم بلادي

الجمعة 22/فبراير/2019 - 07:01 م
سيد مصطفى
طباعة
قال محمود آدم الصحفي الصوماليلاندي، أنه تم وضع علم جمهورية صوماليلاند في زيارة رئيس الدولة اليوم للعاصمة الأثيوبية أديس أبابا في حين إستقبال الرئيس بالمطار.

محمود آدم وأديس أبابا 

وأكد آدم في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن أثيوبيا من الدول الرائدة والداعمة لقضية وملف إستقلال جمهورية صوماليلاند تقوم بتشريف الوفد الحكومي تحت إستقبال وزيري الخارجية والمالية.

وأضاف الصحفي الصوماليلاندي، بوجود توقعات إيجابية لإنتصارات سياسية قادمة نترقبها خلال الزيارة التاريخية بين الرئيسين الجديدين لاثيوبيا وصوماليلاند.

وتعتبر اقليم أرض الصومال، أو صوماليلاند هي دولة تقع في القرن الإفريقي، على شاطئ خليج عدن، وبالتحديد في شمال الصومال، أرض الصومال يحدها من الجنوب والغرب دولة إثيوبيا، وتحدها جيبوتي من الشمال الغربي، وخليج عدن في الشمال، وفي الشرق يحدها اقليم بونتلاند التابع للحكومة فيدرالية في الصومال.

اقليم ارض الصومال، في عام 1988م، تسبب الرئيس محمد سياد بري بعد إستيلائه على السلطة وإقامة نظام عسكري ثوري في ظهور أزمات كبيرة وإتهامات بمجازر كانت من جملة المسببات التي أدت إلى الحرب الأهلية الصومالية، مما أدى لانهيار البنية التحتية والاقتصاد الصومالي؛ فضلا عن تدهور وضع المؤسسة العسكرية الصومالية؛ مما أدى لانهيار الحكومة المركزية. وعقب انهيار الحكومة المركزية في عام 1991م، أعلنت الحكومة المحلية بقيادة الحركة الوطنية (SNM) الاستقلال عن بقية الصومال، وكان ذلك في 18 مايو من العام نفسه.

ولا تزال تبحث جمهورية صوماليلاند على إعتراف دولي من الدول الإفريقية والعربية، وإقليمي من كل من جامعة الدول العربية والإتحاد الأفريقي الذي يراها جزء من الأراضي الصومالية، بينما تتمتع بعلاقات تجارية وتمثيل تجاري مع عدد من الدول العربية كالإمارات التي حازت على إستغلال ميناء بربرة، ومع عدد من الدول الأوروبية والأفريقية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads