المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أرقام «الصحة» في جلسة مستقبل البحث العلمي ..إنجازات إفريقية ومصرية

الأحد 17/مارس/2019 - 02:30 م
علا عوض
طباعة
كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، خلال كلمتها في جلسة مستقبل البحث العلمي وخدمات الرعاية الصحية ثاني جلسات منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 ، عن إنجازات حملة 100 مليون صحة.

هالة زايد في جلسة مستقبل البحث العلمي
وأكدت هالة زايد في جلسة مستقبل البحث العلمي على تقدم إفريقيا صحيًا فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي؛ لافتة إلى حصول مصر على اعتماد دولي من منظمة الصحة العالمية لإنتاج الكثير من الأدوية، مشددة على ضرورة التعامل مع إفريقيا من خلال هذا المنطلق وتبادل الأدوية.

وعن الابتكارات المصرية في صناعة الأدوية، قالت وزيرة الصحة خلال كلمتها في منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 ، أنه من ضمن الابتكارات التي تم تسجيلها علاج للملاريا وتم الموافقة عليه من أمريكا، مشيرة إلى مساعدة التكنولوجيا في تصنيع البلازما، مع التجهيز لإنشاء 12 معملًا لتصنيع 300 ألف لتر بلازما ومشتقاتها.

منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019
وأشارت هالة زايد إلى التحول الرقمي بوزارة الصحة، والتحول الرقمي في التعلم عن بعد، لافتة إلى رؤية القيادة السياسية بإنشاء المجلس الأعلى للتجمع الرقمي، وكانت وزارة الصحة أول وزارة استجابت لهذا القرار، وتم إنشاء أول وحدة للتحول الرقمي وبدأ شباب الوزارة العمل عليها.

الصحة في أرقام 
ورصدت وزيرة الصحة خلال كلمتها في جلسة مستقبل البحث العلمي ، عددًا من القصص الحقيقة التي تم تنفيذها فى الوزارة بأيدى أبنائها:

- ميكنة 14 محافظة، في 373 منفذ للألبان، للتسجيل اللحظي للسحب والصلاحية الخاصة بالألبان لخلق مخزون استراتيجي كامل.

- ميكنة المواليد والوفيات بصورة تكاملية مع وزارة التخطيط في 4751 مكتب صحة بـ 26 محافظة، فالبيانات اليومية صعب إدراكها بشكل صحيح بدون الميكنة.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان أن هذا خلق نوع من المعلومات الضخمة، حول تحليل واقتصاديات صحة، وتطبيق أمثل للخطط الصحية، وعلاج وفيرس سي، والتأمين الصحي، وقوائم الانتظار.

وعن مبادرة 100 مليون صحة ، قالت هالة زايد إن فوائدها تعدت الكثير من الفحوصات والعلاج للمواطنين التي تسبب 84% من الوفاة، مشيرة إلى توافر 20 ألف مدخل بيانات لحظيًا يعمل على سيستم واحد مؤمن، مما خلق قاعدة بيانات كبيرة، مشيدة بجهود المهندس أيسم صلاح مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات والمنفذ لنظام السوفت وير الخاص بمسح حملة 100 مليون صحة.

كما أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، تخفيض تكلفة الكورس العلاجي لمريض فيروس سي في ثلاثة أشهر، من 80 ألف دولار إلى 50 دولار داخل مصر، من خلال التقدم التكنولوجي، بواسطة 21 مصنع دواء مصري يعملون لإنتاج علاج فيروس سي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads