المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبير تربوي:قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية سيزيد من البطالة

الإثنين 25/مارس/2019 - 01:23 م
أميرة زنباع
طباعة
شدد الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، على ضرورة تنفيذ ما جاء في قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية الذي وافق عليه مجلس النواب.

قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية
وأكد الخبير التربوي، في تصريحات خاصة لـ «بوابة المواطن»، أن تطوير التعليم الفني لن يكن من خلال إنشاء الجامعات التكنولوجية، متسائلًا:«هل سيتم تعيين كل طلاب خريجي الجامعات التكنولوجية في سوق العمل؟».

وأضاف الدكتور محمد عبد العزيز، أن مصر لديها مشكلة رهيبة متمثلة في تخريج أعداد كبيرة من كوادر طلاب الجامعات غير العاملة، بالإضافة إلى أن عدد كبير من طلاب التعليم الفني لن يلتحقوا بالجامعات التكنولوجية نظرا لأنه سيكون لها تنسيق معين وشروط كثيرة.

كما تساءل: «هل الكوادر البشرية التي ستخرج من الجامعات التكنولوجية ستحل أزمة أعداد الطلاب في مراحل التعليم قبل الجامعي والذين يعانون من البطالة؟، مشيرًا إلى أن هذه الجامعات ستتسبب في زيادة البطالة بمصر نظرًا لكثرة أعداد الطلاب الذين يتخرجون منها، وظل يوجه العديد من التساؤلات، حيث تساءل مجدداً:«أين سوق العمل الذي سيستوعبهم؟».

وأشار الخبير التربوي أن إنشاء الجامعات التكنولوجية ستكلف الدولة مبالغ طائلة، وبالتالي من يرغب الإلتحاق بها سيتحمل دفع مصاريف دراسية كبيرة، مستطردًا: «ليس كل المواطنين لديهم أموال لكى يتحملوا من خلالها مصاريف الجامعة، وبالتالى ستقل أعداد طلاب تلك الجامعات».

ووضع الدكتور محمد عبد العزيز، حلولًا أخرى لتطوير التعليم الفني لتكون بديلة عن الجامعات التكنولوجية، وذلك من خلال جمع خريجي الدبلومات الفنية وكليات الهندسة وتدريبهم وإعادة تأهيلهم لسوق العمل، مؤكدًا أن ذلك هو الحل الأسهل والأوفر بكثير من الجامعات التكنولوجية، موضحًا أن السياسات التعليمية لدينا بعيدة عن فقه الواقع، لافتُا إلى تخريج 350 ألف من طلاب الدبلومات الفنية كل عام وليس لديهمم علم بالعمل الفني.

اقرأ أيضاً: البرلمان يناقش تقرير الحكومة حول إنشاء الجامعات التكنولوجية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads