المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة فى الذاكرة| حسام حسن «عميد لاعبى العالم» محبوب القطبين

الجمعة 29/مارس/2019 - 01:46 م
محمد جمعة
طباعة
يعتبر حسام حسن، أو كما يلقب «العميد»، عميد لاعبي العالم، من أساطير الكرة المصرية التاريخية نظرًا لالقابه وأرقامه القياسية، وقدرته التهديفية العالية.

بدايته ونشأته

ولد حسام حسن حسنين - الشهير بـ«حسام حسن» في العاشر من أغسطس 1966 في منطقة حلوان بالقاهرة وأنضم إلى فريق الشباب بالنادي الأهلي عام 1983 ولم يستمر في قطاع الناشئين سوي عامين فقط قبل أن يتم تصعيده إلى الفريق الأول.

رحلة في الذاكرة| مسيرته مع النادي الأهلي

شارك حسام حسن للمرة الأولى مع الفريق الأول بالنادي الأهلي عام 1984 في لقاء القمة بعدما أصدر رئيس النادي حين ذاك صالح سليم قرار ناري بإيقاف لاعبي الفريق والاعتماد علي الشباب في تلك المباراة وأستمر العميد في النادي الأهلي قرابة ال6 سنوات قبل أن يخوض تجربة احتراف ويعود مرة أخري للمارد الأحمر، وفي الفترة الثانية أستمر حسام حسن 7 مواسم مع النادي الأهلي، وفي 301 مباراة خاضها حصل اللاعب مع الفريق الأحمر علي 25 بطولة وسجل 117.

مرحلة في الذاكرة مسيرة احترافية ناجحة لكنها لم تُكتمل

أنتقل حسام حسن إلى باوك اليوناني موسم 1990 وشارك معهم في 21 مباراة وسجل خلالهم 7 أهداف، قبل أن ينتقل إلي نيوشاتل السويسري موسم91 وخلال 11 مباراة مع الفريق سجل 7 أهداف، ويُعد هو اللاعب الوحيد الذي أحرز 4 أهداف «سوبر هاتريك» في مباراة بدوري أبطال أوروبا، وكان العين الإماراتي أخر المحطات الاحترافية للعميد وقد شارك مع الفريق في 10 مباريات فقط وأحرز 5 أهداف.

مشوار العميد مع الزمالك

وبعد ذلك انتقل حسام حسن إلى نادي الزمالك المصري عام 2000، ولعب معهم حتى عام 2004، وشارك معهم في 110 مباراة وسجل 57 هدف، وكان العميد ضمن الجيل الذهبي لنادي الزمالك حيث حصل علي 9 بطولات خلال 5 مواسم قضاها مع الفريق الأبيض.

مشوار ما بعد القطبين

وفي عام 2004 انتقل  حسام حسن إلى نادي المصري، ولعب معهم حتى عام 2006، وشارك معهم في 53 مباراة وسجل 18 هدف، وفي عام 2006 انتقل للعب مع نادي الترسانة، وبعد ذلك إلى نادي الاتحاد السكندري لكنه لم يتألق مع الاتحاد وقام بفسخ عقده مع سيد البلد في أواخر2007.

مسيرته الدولية


يعد العميد حسام حسن هداف مصر الأول على مدار التاريخ برصيد 83 هدف دولىمع المنتخب المصرى، التاريخى بالإضافة إلى أفضل لاعب فى القارة الأفريقية فى أخر 50 عام،، وصاحب هدف صعود مصر لكأس العالم فى مرمى الجزائر عام 1990، ومن أكثر لاعبي العالم حصولًا على البطولات مع الأندية ومنتخب بلادة برصيد 41 بطولة.


تألق حسام حسن بالتدريب

اتجه العميد حسام حسن بعد اعتزاله إلى مجال التدريب حيث قاد نادي المصري البورسعيدي في النصف الثاني من الدوري المصري موسم 2007 2008 حيث تمكن المصري تحت قيادة العميد بالبقاء فى الدوري المصري،2010 شغل منصب المدير الفني لفريق المصرية للاتصالات بعد تأزم موقف الفريق في جدول الدوري المصري، وظل ينافس على البقاء حتى الأسبوع الأخير ولكن الفريق هبط في النهاية إلى دوري الدرجة الثانية.

وفي نوفمبر 2009 عين حسام حسن مديرًا فنيًا لنادي الزمالك المصري بعد تدهور نتائج الفريق في ظل قيادة المدرب الفرنسي هنري ميشيل، وقد حقق العميد مع القلعة البيضاء إنجـازًا كبيرًا حيث ارتفع ترتيب الزمالك في الدوري العام من المركز الرابع عشر في آخر أسابيع الدور الأول إلى المركز الثاني في نهاية الدوري،وخاض تجربة قصيرة مع الإسماعيلي، قبل أن يقوم بتدريب منتخب الأردن لكرة القدم وساهم في تأهل النشامي إلى الملحق العالمي لكأس العالم 2014 قبل أن يخسر أمام الأوروجواي.

وقاد حسام حسن المصري في 3 مواسم إلي المربع الذهبي ثلاث مرات لأول مرة في تاريخ النادي، وقاد الفريق إلى نهائي كأس مصر ثم كأس السوبر المصري لأول مرة في تاريخ المصري وذهب بالفريق إلى نصف نهائي الكونفيدرالية لكنه خرج علي يد فيتا كلوب الكونغولي.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads