المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بريطانيا تخسر 600 مليون إسترليني أسبوعياً والسبب «البريكست»

الإثنين 01/أبريل/2019 - 07:30 م
ايمان سعيد
طباعة
كشف البنك الأمريكي«جولدمان ساكس»، اليوم الاثنين، عن نتائج عملية البريكست التى كلفت المملكة المتحدة البريطانية ما لا يقل عن 600 مليون جنيه إسترليني أسبوعياً منذ استفتاء 2016.

عملية البريكست
وكانت عملية البريكست قد سلطت الضوء على الأثر الاقتصادي لحالة عدم اليقين المحيطية بمغادرة بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتشير نتائج جولدمان ساكس إلى أن البريكست كلفت بريطانيا حوالي 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع فرضية الاقتصاد المماثل الذي لم يتحمل صدمة عملية الخروج، وبالتالى فأداء الاقتصاد البريطاني كان ضعيفاً مقارنة بالاقتصادات المتقدمة الأخرى منذ منتصف عام 2016 كنتيجة لذلك.

من جانبه، أكد سفين جاري ستين الخبير الاقتصادي بالبنك في لندن، أن خسائر بريطانيا الإجمالية تركزت في الاستثمار والاستهلاك الخاص، مشيراً إلى أن التأثير الضخم على الاستثمار يشير إلى أن عدم اليقين السياسي ذات الصلة بعملية البريكست قد يكون بالفعل أحد المصادر الرئيسية للتكلفة الاقتصادية لعملية الخروج.

جدير بالذكر أنه كان من المقرر أن تغادر المملكة المتحدة عضوية الاتحاد الأوروبي في 29 مارس الماضي بعد استفتاء شعبي في يونيو 2016 جاءت نتائجه لصالح البريكست، إلا أن تريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا قد طلبت من الاتحاد الأوروبي تأجيل المادة 50 والمتعلقة بموعد تنفيذ البريكست لحين التوافق على صفقة تنظم عملية الخروج بين الجانبين، ليكون حالياً أمام المملكة المتحدة مهلة حتى منتصف أبريل.

وأشارت عدد من التقارير العالمية أنه في ظل سيناريو عدم وجود صفقة فإن المملكة المتحدة ستعاني من خسائر كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة لصدمة الثقة العالمية الكبيرة.

اقرأ أيضاً: رسيما الاتحاد الأوروبي يقر البريكست .. ما هي خطوات المملكة المتحدة التالية؟

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads