المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التكامل بين السياحة والتراث| المبادرة التى جمعت بين الدول العربية

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 10:01 م
ايمان سعيد
طباعة
تجتمع الدول العربية من جديد داخل مبادرة التكامل بين السياحة والتراث التى أطلقتها جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، لتعزيز الهوية الوطنية بمجال التراث الثقافي.

التكامل بين السياحة
مبادرة التكامل بين السياحة والتراث
يأتي هذا بالتزامن مع الاجتماع الأول الذي عقد للمرة الأولي بين فريق العمل العربي المعني بتنفيذ مبادرة التكامل بين السياحة والتراث في الدول العربية، برئاسة المدير التنفيذي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري بالهيئة العامة للسياحة والتراث بالسعودية عبدالرحمن عيسى بن جساس.

وتتمحور خطة عمل هذه المبادرة حول تعزيز التعاون و العمل المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة من جديد بين الدول العربية جميعاً، وذلك تنفيذاً لقرارات الاجتماع المشترك الذي عقد بين وزراء السياحة ووزراء الثقافة في كافة في ديسمبر 2018 الماضي.

التكامل بين السياحة
الدول العربية الذي عقد في ديسمبر الخاص بالموافقة على المبادرة والتي اعتمدتها القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في بيروت يناير 2019، وتهدف مبادرة التكامل بين السياحة والتراث إلى تفعيل وتعزيز العمل الجماعي بين هذه الدول واعتماد السياحة باعتبارها المحرك الأساسي والرئيسي للتعريف بالتراث الثقافي في الوطن العربي، كما أنها ركيزة أساسية للمحافظة على هذا التراث واستثماره وتطويره.

وكانت من أهم الخطط التي قام بعرضها المدير التنفيذي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري بالهيئة العامة للسياحة والتراث بالسعودية عبدالرحمن عيسى بن جساس، ضرورة تنمية إسهام قطاعي السياحة والثقافة في دعم الاقتصاديات الوطنية، إلى جانب المتابعة المستمرة في تعزيز الهوية الوطنية بمجال التراث الثقافي.

وأشار أيضاً إلى ضرورة التدريب المتواصل والتعليم بكافة مجالات تنمية الموارد البشرية الخاصة بالتسويق السياحي والثقافي على المستوي العربي.

ولا يقتصر الأمر على هذا فقط، بل تأتى خطة المبادرة أيضاً بضرورة تنظيم التشريعات الهامة والتى تساهم في تعزيز العمل المشترك على مستوى السياحة الثقافية العربية، واستدامة مواقع السياحة الثقافية والتراثية.

التكامل بين السياحة
مبادرة التكامل بين السياحة والتراث 
وما يميز مبادرة التكامل بين السياحة والتراث التى نظمتها جامعة الدول العربية، ما أعدته المملكة العربية السعودية من تبني كامل لهذه المبادرة باعتبارها من أوائل الدول المقترحة تطبيقها، فهي في الأساس مبادرة مقدمة من الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية، وتم طرحها على الاجتماع المشترك لوزراء السياحة والثقافة في 11 ديسمبر 2018 وتمت الموافقة عليها أثناء القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في بيروت يناير 2019.

ولا زالت جامعة الدول العربية تستمر في عقد اجتماعها الأول غدا الخميس مع فريق العمل العربي المكلف بتنفيذ مبادرة "التكامل بين السياحة والتراث في الدول العربية"، وذلك في إطار تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية .

وتشتمل خطة العمل أيضاً على الكثير من المحاور الأخرى التى تهت بقطاعي السياحة والثقافة مجتمعين في دعم الاقتصاديات الوطنية، واستدامة مواقع السياحة الثقافية والتراثية.

وكانت الدكتورة دينا الظاهر مديرة إدارة النقل والسياحة، قد أعلنت في تصريحات لها أن الاجتماعات تأتي تنفيذ تلك المبادرة بواسطة فريق عمل برئاسة السعودية وعضوية كل من الأردن والأمارات والبحرين وتونس والجزائر والسودان والعراق وليبيا ومصر والمغرب والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للسياحة، ومن المقرر أن يتم وضع آلية لخطة عمل تنفيذية لمتابعه تنفيذ المبادرة.

وأشارت إلى أنهم يعدون تقرير دوري ومتواصل حول متابعة مبادرة التكامل بين السياة والتراث في الدول العربية، وما يستجد بشأنها إلى المجلس الوزاري العربي للسياحة ومكتبه التنفيذي إلى مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.

اقرأ أيضاً: السعودية تستعد لإصدار تأشيرات خاصة للسياح

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads