المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شبكات الإنترنت .. 50 عاما من الإنطلاق والتواصل حول العالم

الإثنين 08/أبريل/2019 - 05:01 م
سلوى محمود
طباعة
شبكات الانترنت Internet كلمة اشتقت من عبارة International Network بمعنى الشبكة العالمية، عبارة بسيطة تخطت كل حواجز المكان والزمان لتجعل العالم قرية صغيرة لدعم التبادل المعرفي والتواصل الاجتماعي.

شبكات الانترنت Internet 
وفي التقرير التالي توضح بوابة المواطن الإخبارية النشاة التاريخية لـ «شبكات الانترنت»:

- في أوائل الستينيات استشعرت وزارة الدفاع الأمريكية ببداية حرب نووية عليها من قبل الاتحاد السوفيتي وذلك بعد الحرب الباردة التي نشبت بين الدولتان، وزادت مخاوف أمريكا عندما قام الاتحاد السوفيتي بإطلاق أول قمر صناعي أطلق عليه اسم « Sputnik » لأغراض التجسس الحربي.

- في عام ١٩٦٩ ردت أمريكا على هذا العمل بأنشاء أول شبكة حاسبات على وجه الكرة الأرضية بالتعاون مع وكالة الأبحاث« Arpanet »حيث كان الهدف الرئيس من هذه الشبكة هو حماية شبكة الاتصالات العسكرية، بحيث إذا تعرض مركز من مراكز المعلومات إلى ضربة عسكرية تبقى المراكز الأخرى قادرة على إتمام عمليات الاتصال بطرق أخرى.

- وكانت اول التجارب ربط مجموعة من الجامعات الأمريكية عبر أربع عقد« أجهزة كمبيوتر عملاقة Supercomputer» لنقل المعلومات بشكل سريع وامن رغم تباعد المسافات.

- في عام ١٩٧٢ ظهرت خدمة البريد الإلكتروني « Email» والتي تعتمد على إرسال الرسائل الإلكترونية بين الناس عبر شبكة اللامركزية.

أهم وسائل الاتصال عبر الانترنت:
الجيل الأول
- في أوائل السبعينات تم طرح الشبكة التجارية «ARPANET »أولى استخدامات« Telnet».

- ربط الجامعات ومراكز البحوث الأوروبية.

- في أواخر السبعينات تم إدخال خدمة المجموعات الإخبارية« USENET » لتمكين الناس حول العالم من الدخول في نقاشات عبر الشبكة.

- في بداية الثمانينات ظهرت العديد من شبكات خدمات البريد الإلكتروني« Email» ونقل الملفات« FTP »، كشبكة «BITNET » وشبكة« CSNETK » وشبكة« NSF».

- في أوائل الثمانينات بدأ انتشار مصطلح الإنترنت على أنه مجموعة من الشبكات المختلفة التي المترابطة بوساطة مجموعة من البروتوكولات « بروتوكولات التحكم بالإرسال – بروتوكول الإنترنت- TCPIP»

- قامت وزارة الدفاع الأمريكية بتطوير البروتوكولات لإتاحة الاتصالات عبر الشبكات بمختلف انواعها مما ادي الي سرعة نقل البيانات. 

- ظهور العديد من الجمعيات والهيئات التي اهتمت بتطوير الإنترنت، مثل« IETF ». 

- في بداية التسعينات ظهرت واجهة تستخدم النصوص وتعتمد على« Gopher » القوائم. 

- حدوث ثورة عالم الإنترنت والتي بدأت بظهور شبكة« World Wide Web « WWW الويب العالمية وتعتمد على عرض المعلومات من النصوص والصور والصوت والفيديو 

- ظهور شركات مزودي خدمة الإنترنت لتقديم خدمة« Internet Service Provider ISP
»الإنترنت عبر الهاتف.

- ظهور شركات متخصصة بالإنترنت تقدم لغات برمجة وتطوير المواقع.

 الجيل الثاني
- بدأ الجيل الثاني مع ظهور الحاجة إلى سرعة أكبر لنقل البيانات الكبيرة، مثل الإرسال المتزامن المتعدد الوجهات« Multicasting » وتطبيقات الوسائط المتعددة « Multimedia ». 

- ظهور مشروع « Internet 2 » وإنترنت الجيل القادم.

- اعتماد الجيل الثاني علي بروتوكول الإنترنت المطور« IP V6 ».

 الجيل الثالث
لا يزال الجيل الثالث قيد الأبحاث في ظل العديد من الافكارالتي يتم دراستها مثل: 

- مشاريع شبكة Canet3 وشبكة« SuperNet ». 

- استخدام تتقنيات تستخدم الألياف البصرية والضوئية بسرعة 400 جيجابت ثانية

- ثورة ف التجارة الإلكترونية« E-Commerce».

- طرح أجهزة كهربائية تستخدم الإنترنت مثل التلفزيون التفاعلي« Interactive «TV، التعليم الإلكتروني« E-Learning»، تطبيقات الواقع الافتراضي « Virtual Reality »، الأطباء يكشفون على مرضاهم ويجرون العمليات عن بعد Virtual Surgery، المتاحف والمكتبات الافتراضية« Virtual Libraries & Museums».


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads