المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبير بالشأن الإيراني لبوابة المواطن: قرار أمريكا حبر على ورق

الإثنين 08/أبريل/2019 - 05:22 م
أحمد الأمير
طباعة
قال هشام البقلي الباحث و الخبير بالشأن الأيراني أن قرار ترامب بإدراج الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية كان متوقعاً وبالتالي ويأتي الأول من حيث إدراج جيش نظامي لدولة ضمن التنظيمات الإرهابية.

الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية 

واعتبر البقلي في تصريحاته لبوابة المواطن أن القرار أشبه بالحبر على ورق ويصعب تنفيذه على أرض الواقع بأي شكل من الأشكال مستشهداً بوجود العديد من التنظيمات المسلحة في أكثر من دولة ومصنفة كمنظمات إرهابية ومع ذلك هناك الكثير من الدول والكيانات تتعامل معها بشكل طبيعي.

وأضاف هشام البقلي هناك منظمات في المنطقة مدرجة كتنظيم إرهابي ومثال على ذلك حزب الله اللبناني المصنف كمنظمة إرهابية ومع ذلك يمثل أعضاءه عدد من الوزارات داخل الحكومة اللبنانية وفي النهاية مسألة اتخاذ القرارات بإدراج منظمات ما في تنصيف إرهابي غير محسوم.

وتوقع البقلي وجود محاولات إيرانية في القريب العاجل للضغط على القرار الأمريكي من خلال الملفات الخاصة بها في العديد من الدول معتبرا أن تداعيات القرار قد ترفض من قبل الجانب الروسي والجانب الأوروبي.


وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كلمته اليوم الأثنين أن الولايات المتحدة صنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية كما توقع مسؤولون أمريكيون ان ترامب ينوي تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية.


ويفترض أن خطوة إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية ستكون الأحدث في سياسة الضغط التي يواصل رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب فرضها على إيران.


وإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية هي المرة الأولى التي يجري فيها رسميًا تصنيف عنصر من عناصر دولة أجنبية ككيان إرهابي، إذ يمثل الحرس الثوري الإيراني عنصرًا مهما داخل القوات المسلحة الإيرانية.


إقرأ أيضاً.. رسميا| الولايات المتحدة تعلن الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads