المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حساسية الربيع ومتاعب الجيوب الأنفية

الأحد 14/أبريل/2019 - 11:15 م
المواطن
سلوى محمود
طباعة
من المعروف عن حساسية الربيع أنها عبارة عن رد فعل تحسسي لغبار الطلع (حبوب اللقاح) وجزيئات أخرى دقيقة تتواجد في أوقات معينة من السنة فقط.

حساسية الربيع
فمن الممكن أن تسبب حساسية الربيع التهاب الأنف التحسسي في أي وقت من السنة كذلك في فصل الربيع، تتسبب الأشجار التي تحمل حبوب اللقاح في الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي، أما في فصل الصيف فان الحشائش والأعشاب تنتج حبوب اللقاح، وفي فصل الخريف فإن السبب الرئيسي هو الأعشاب. 

إن الحساسية السنوية (التي تستمر طوال العام) سببها عوامل متواجدة طوال السنة مثل عثة الغبار، الفطريات، وبر وريش الحيوانات. تتواجد هذه المخرشات في الوسائد، الملابس، الأقمشة، أقمشة التنجيد، السجاد السميك والمفارش.

من الشائع أن يتحسس الأشخاص من أكثر من نوع من المواد المسببة للحساسية.

ما هي أعراض التهاب الجيوب الأنفية:

إن جهاز المناعة يقوم بالتعرف على المادة المسببة للحساسية (حبوب اللقاح، الفطريات والوبر) على أنها مادة تهاجم أو تغزو الجسم ويقوم الجسم برد الفعل عن طريق إطلاق مادة كيميائية لمجرى الدم تسمى هيستامين.

يسبب الهستامين التهابا (انتفاخ واحمرار) في الجيوب الأنفية، الأنف، الغشاء المخاطي للعين كما يحفز العطاس، ان الانتفاخ يحدث لمنع دخول المادة المسببة للحساسية للجسم كما أن العطاس هو وسيلة لطرد المادة المسببة للحساسية خارج الجسم. يسمح الهيستامين بدخول السوائل لنسيج الأنف مما يسبب الاحتقان، الحكة وسيلان الأنف.

إن الأشخاص الذين لديهم التهاب أنف تحسسي يعانون بشكل مفاجئ من العطاس، سيلان الأنف، انتفاخ في العينين واعياء، يمكن أن تحدث هذه الأعراض في كل مراحل الحياة إلا أن معظم الناس يصابون بالتهاب الأنف التحسسي قبل بلوغهم سن الثلاثين.

السبب وراء الحساسية:

إن الموسم الذي تصاب فيه بالحساسية سيحدد قائمة العوامل المسببة للحساسية عندك، لتحديد السبب قد يقوم الطبيب بعمل فحص جلد لتحديد المواد التي تسبب لك الحساسية.

يتضمن فحص الجلد وضع مستخلص من المادة (التي يعتقد أنها تسبب الحساسية للشخص) في شبكة وتوضع على الذراع أو الظهر. 

ثم يقوم الطبيب بوخز الجلد حتى تدخل المادة للطبقة الخارجية من الجلد (طبقة البشرة)، إن المناطق التي تصبح حمراء تسبب الحكة تدل على المواد التي تحفز رد فعل جهاز المناعة المقاوم للمادة.

كما قد يقوم الطبيب بإجراء فحص دم لفحص مستويات الأجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة. إن المستوى المرتفع من بعض الأجسام المضادة يمكن أن يدل على مواد معينة مسببة للحساسية.



هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads