المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع|انتصار المادة 102بـ الدستور ودعم محمد صلاح لحقوقها

الجمعة 19/أبريل/2019 - 03:21 م
المرأة في أسبوع
المرأة في أسبوع
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع عدد من الأحداث الهامة التي تخص ملف المرأة في أسبوع، بداية من حصول مايا مرسي على الدكتوراة من الهند، وإطلاق حملة صوتك لمصر بكرة، وكوتة المرأة في التعديلات الدستورية 2019، ودعم محمد صلاح للمرأة المصري.

المرأة في أسبوع

لذلك ترصد « بوابة المواطن » ملف المرأة في أسبوع.
 
مايا مرسي تحصل على الدكتوراة في الفلسفة من الهند

مايا مرسي
مايا مرسي
أعلن المجلس القومي للمرأة، في بداية هذا الأسبوع، عن حصول الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس على درجة الدكتوراة الفخرية في الفلسفة  لدورها في التمكين الاقتصادي والمساواة بين الجنسين من جامعة «جهارخاند راي» الهندية، تكريما لمصر والمجهودات المصرية تجاه تمكين المرأة.

حيث تعد مايا مرسي هى ثاني سيدة عربية وإفريقية وأول سيدة مصرية تمنح الدكتوراة الفخرية في هذا المجال من جامعة جهارخاند رأي، والتى تقع بمدينة رانشي بولاية جهارخاند بالهند، كما أن مايا مرسي تعد هى الوحيدة التى حصلت على هذه الدرجة العلمية من الجامعة من خارج الهند لهذا العام.

 حيث كانت شاركت مايا مرسي  في المنتدى الاقتصادي للمرأة 2019، الذي عقد  في الهند خلال الفترة من 11 إلى 16 أبريل.

إطلاق حملة صوتك لمصر بكرة  لحث النساء على المشاركة في التعديلات الدستورية
حملة صوتك لمصر بكرة
حملة صوتك لمصر بكرة
 شهد هذا الأسبوع انتفاض  فروع المجلس القومي للمرأة في كل محافظات مصر، لإطلاق حملة «صوتك لمصر بكرة»، من أجل  حث النساء للمشاركة والاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019،   حيث واصلت الحملة فعالياتها فى الفترة من 14 أبريل وحتى 17 أبريل.

 ومن جانبها قالت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي، أن حملة صوتك لمصر بكرة  تضمنت طرق الأبواب بجميع قرى ونجوع مصر، وعقد لقاءات جماهيرية وندوات توعية للتعريف بأهداف الحملة والدعوة بضرورة مشاركة السيدات والإدلاء بأصواتهن فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 المقبلة.

وأوضحت رئيسة المجلس، أن مشاركة السيدات بقوة في الاستحقاقات السياسية السابقة وتصدرهن المشهد الإنتخابي كان له أثر كبير فى إحداث تغيير، مؤكدة أن المرأة المصرية هى خط الدفاع الثالث للحفاظ على أمن واستقرار وسلامة الوطن.

حيث تضمنت حملة «صوتك لمصر بكرة»، العديد من الرسائل أهمها « انزلي وشاركي، سمعي صوتك، متقوليش صوتي مش فارق، دا صوتك مش لازم يفارق، كوني إيجابية صوتك هيفرق في حياتك وحياة أولادك اللي جايه، شاركي».

لتفاصيل فعاليات حملة «صوتك لمصر بكرة» من هنا.

تصويت البرلمان على  المادة 102 في التعديلات الدستورية 2019 انتصار للمرأة
المرأة في أسبوع|انتصار
 شهد هذا الأسبوع، انتصار تاريخي  للمرأة المصرية، بشأن تخصص 25% من مقاعد المجلس للمرأة، بدءًا من الفصل التشريعي المقبل، في المادة 102 في الدستور وذلك خلال الجلسة التاريخية التي شهدها مجلس النواب، أثناء التصويت النهائي على صياغة التعديلات الدستورية 2019.

 ومن جانبها، وجهت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، الشكر إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وجميع عضوات وأعضاء المجلس الموقر، على دعمهم تعديل المادة 102 في الدستور.

وأكدت رئيسة المجلس أن هذا القرار يعد انتصارا حقيقيا للمرأة المصرية، ويمنحها الفرصة لمزيد من المشاركة في الحياة السياسية، وسوف يظل علامة فارقة فى تاريخ كفاح المرأة المصرية سوف يشهد عليها العصر، كما يؤكد حرص الدولة على تمكين المرأة المصرية وأنها تعيش عصرها الذهبي.

وأشارت مايا مرسي، إلى أن هذا القرار طال انتظاره كثيرا، وحاربت المرأة من أجل الوصول إليه على مدار التاريخ، واليوم تحصد ثمار ماحاربت من أجله من خلال المادة 102 في التعديلات الدستورية الجديدة.

كما أعربت مايا مرسي عن عميق فخرها وسعادتها بدعم الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، وأعضاء المجلس ومساندتهم حق المرأة المصرية الاصيل فى وجود كوتة لها داخل البرلمان، ما يؤكد على ثقتهم بقدرات وإمكانيات المرأة المصرية، ودورها المشرف داخل البرلمان.

كما لاقى هذا القرار، إشادة من كل النساء والمعنين بملف المرأة في مصر.

 محمد صلاح يدعم حقوق المرأة المصرية ويوجه رسالة للرجال
محمد صلاح
محمد صلاح
في آخر هذا الأسبوع، حرصت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، على توجيه الشكر والتقدير للاعب المصري العالمي محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي، على تصريحاته الأخيرة عن المرأة خلال حواره مع مجلة التايم الأمريكية.

حيث وجه محمد صلاح، فيها رسالة إلى الرجال في الشرق الأوسط قائلًا:« نحتاج لأن نغير من الطريقة التي نعامل بها النساء في ثقافتنا، إنه أمر غير اختياري»، وأضاف:« أدعم حقوق المرأة أكثر من ذي قبل، لأنني أعتقد أنها تستحق أكثر ما يعطيها الرجال الآن ».

وأعربت مايا مرسي، عن تقديرها الكلمات الراقيه من اللاعب الخلوق والانسان محمد صلاح، والذي دائما ما يعرب عن تقديره واحترامه للمرأة ولدورها ودعمه ومساندته له.

وأشارت مايا مرسي، أن محمد صلاح نجم محبوب في مصر والعالم أجمع، وقصة نجاحه ملهمة للشباب والأطفال داخل مصر وخارجها، متمنية أن تُحدث كلماته أثر كبير في تغيير نظرة الرجال والشباب والأجيال القادمة فعلا نحو المرأة في الشرق الأوسط، وأن نلمس مزيدا من الإدراك للقيمة الحقيقية للمراة ومكانتها، وأن يحدث تغييرا حقيقيا مستقبلًا.

جدير بالذكر أن محمد صلاح كان أول الداعمين لحملة لأني رجل التي أطلقها المجلس في وقت سابق، وكان التعليق الذي نشره على حسابه الخاص على تويتر وقت بدء الحملة رسميا، وقع وصدى كبير على متابعيه من الشباب.
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads