المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عشان متبقاش انت وحظك| الوصايا الـ 20 تنقذك من تسمم الفسيخ

الإثنين 29/أبريل/2019 - 03:31 م
شم النشيم 2019
شم النشيم 2019
أسماء حامد
طباعة
يعتبر تناول الفسيخ والرنجة، من أبرز طقوس المصريين في شم النسيم 2019، وبرغم التحذيرات إلا أنهم يصممون على تناولها في تقليد سنوي، لذلك ننصح بأتباع  بعض الاحتياطات لتجنب تسمم الفسيخ.

شم النسيم 2019

فإذا كنت تخشى على صحتك وصحة أسرتك في شم النسيم 2019، عليك الأخذ في الاعتبار عدة وصايا من الأطباء لحمايتك من تسمم الفسيخ وأي مشاكل صحية أخرى.


الفسيخ
الفسيخ
الفسيخ فيه سم قاتل

وأكد  الدكتور سامح السماحى، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية العربية للتغذية، في تصريحات خاصة لـ « بوابة المواطن»،  أن الاسماك المملحة يتم تصنيعها بطرق مختلفة منها المملح ومنها المدخن، وأخطرها المملح والذي لا يتم نضجه نضوج كامل كالفسيخ، مؤكدا: «الفسيخ فيه سم قاتل فى مراحل تصنيع الفسيخ ما هي إلا مراحل تكون فيها البكتيريا الضارة والتى من الممكن أن تسبب التسمم المميت، فيمكن استبدال الفسيخ والرنجة».

وتابع الرنجة أقل ضررا وأكثر فائدة لاحتوائها على الأوميجا3 والا ميجا6 والبروتين.

كما كشف سامح السماحى، عن أهمية إتخاذ بعض المحاذير عند الشروع في تناول الرنجة والفسيخ:

تناول الفسيخ
تناول الفسيخ
- انتقاء الأماكن الموثوق بها، واختيار السمكه صلبة القوام سليمة المظهر.
- يفضل نقع الرنجة قبل استخدامها فى الماء. 
- عدم أكل الرأس والعظام ترسب السموم بهما.
- تناول طبق سلطة مكون من جرجير، بروكلى، خس لاحتوائه على مادة تمنع الجسم من امتصاص الصوديوم.
- وضع الليمون والبصل على الرنجة كمضاد حيوي.

الرنجة
الرنجة
-شرب عصير الليمون بعد تناول الرنجة.
-عدم الإفراط فى الأكل دفعة واحدة ويكون الأكل على فترات.
- شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.
- شرب مغلي الزعتر أو البابونج أو البردقوش أو القرفة أو البقدونس وذلك لمن يعانون باحتباس السوائل تحت الجلد بعد تناول الأملاح.
- التسمية قبل الأكل لمن يصرون على تناول الفسيخ فى التسمية هى الحل الأمثل لضمان السلامة الكاملة.

نسبة الإصابة بعد شم النسيم  من تسمم الفسيخ كبيرة


الفسيخ
الفسيخ
وفي هذا الصدد أكد  الدكتور أحمد عبد الباري، دراسات عليا التغذية جامعة الإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ « بوابة المواطن »،: « أن نسبه الإصابه بعد هذا العيد من تسمم الفسيخ من البوتيوليزم، كبيرة وخاصة إذا كان فاسدا، حيث يسبب الشلل أوالوفاة إذا لم يتم الاستغاثة واللجوء إلي أقرب مستشفي بها مصل العلاج.

أعراض تسمم الفسيخ 


أعراض تسمم الفسيخ
أعراض تسمم الفسيخ
وكشف الدكتور أحمد عبد الباري، عن أعراض تسمم الفسيخ، والتي منها زغللة العين وصعوبة البلع وضعف بالعضلات، التي تبدأ بالاكتاف والاطراف العليا وتنتقل إلي باقي الجسم وضيق وفشل في وظائف التنفس وهذا ما يكلف الدوله مليارات.

وأرجع الدكتور أحمد عبد الباري، فساد الفسيخ إلي الاتي:

إن طريقة تحضير الفسيخ غالبًا ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ، ويستخدم البعض الأسماك الطافية على سطح الماء والتى ماتت وتعرضت لأشعة الشمس وبدأت تنتفخ وتتحلل وأصبح لها رائحة كريهة ثم بعد ذلك يضيفون عليها قليل من الملح ويتم بيعها على أنها فسيخ بعد ثلاثة أوأربعة أيام.

كما أوصى الدكتور أحمد عبد الباري، بضرورة الوقاية من تسمم الفسيخ، من خلال،   
تعرض الفسيخ للنار على درجه حرارة ١٠٠ درجه مئويه لمده ١٠ دقائق مثل القلي بزبده تتحمل درجات الحرارة أوسمن بلدي. 


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads