المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع| «مدبولي» يلتقي مايا مرسي وتقرير أولي لدراما رمضان

الجمعة 24/مايو/2019 - 06:13 م
المرأة في أسبوع
المرأة في أسبوع
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع عدد من الأحداث الهامة التي تخص ملف المرأة في أسبوع، بداية من طلب القومي للمرأة من الوزارات أتاحة مبانيها للنساء ذوات الإعاقة، ولقاء رئيس الوزراء بـ مايا مرسي، وإعلان تقرير المؤشرات الأولية لصورة المرأة في دراما رمضان 2019.

المرأة في أسبوع

لذلك ترصد بوابة المواطن ملف المرأة في أسبوع من خلال أبرز الأحداث

القومي للمرأة يطالب الوزرات بأتاحة مبانيها وخدماتها للنساء والفتيات ذوات الإعاقة 


د. هبة هجرس
د. هبة هجرس
 شهد بداية هذا الأسبوع مطالبة لجنة المرأة ذات إعاقة بالمجلس القومي للمرأة، الوزارات والهيئات العامة والخاصة والجهات المعنية على مستوى الجمهورية العمل على أتاحة مبانيها وخدماتها للنساء والفتيات ذوات الإعاقة والاشخاص ذوي الإعاقة، وتنفيذ كود الإتاحة فى المباني التى تنشأ الأن، وتنفيذ الاتاحة عند الاحلال والتجديد الدوري للمباني القائمة ورصد موازنات لاتاحة المباني الخدمية القديمة، وذلك تفعيلا لما نص عليه كود الإتاحة المصري، وقانون حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة رقم 10لسنة 2018، وتأكيدا على التزام مصر بتنفيذ ما نصت عليه الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة التى وقعت وصدقت عليها مصر التفاصيل من هنا.

الاجتماع الأول للفريق الوطني للقضاء على مناهضة الاعضاء التناسلية 
 مايا مرسي- عزة عشماوي
مايا مرسي- عزة عشماوي
ترأست  د. مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، ود. عزة العشماوي، الأمينة العامة للمجلس القومي للطفولة والأمومة الاجتماع الأول للفريق الوطني للقضاء على ظاهرة تشويه الاعضاء التناسليه للإناث.

 ويعمل الاجتماع الأول للفريق الوطني للقضاء على تشويه الاعضاء التناسلية للإناث، برئاسة مشتركة بين المجلسين، وعقد الاجتماع بمقر المجلس القومي للطفولة والأمومة، بحضور ممثلي الوزارات المعنية، وممثلي الجهات الدولية الشريكة، وممثلي منظمات المجتمع المدني، والتفاصيل من هنا.

لقاء رئيس الوزراء بـ مايا مرسي لمتابعة تكليفات السيسي
د.مصطفى مدبولي- د.
د.مصطفى مدبولي- د. مايا مرسي
وكان من أبرز ما شهده هذا الأسبوع يوم الثلاثاء الماضي،  لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، لمتابعة تكليفات اوكان لرئيس السيسي، خلال احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية في مارس الماضي.

ووكانت أبرز الموضوعات التي تم الحديث عنها في اللقاء هي الاتي: 
مقترح مشروع قانون لتجريم زواج القاصرات
قانون الصندوق القومي لرعاية المرأة المصرية
دعم المُسنات من المُطلقات ودعم لذوات الإعاقة وأسرهن وأمهات ذوي الإعاقة
مبادرة المسح الشامل لمرض سرطان الثدي
قانون لحماية المرأة من كل أشكال العنف
أول لجنة وطنية لمواجهة ظاهرة ختان الأناث
قانون تجريم الامتناع عن النفقة

 وللإطلاع على تفاصيل لقاء رئيس الوزراء ومايا مرسي لمتابعة تكليفات الرئيس من هنا.

تقرير المؤشرات الأولية لـ صورة المرأة في دراما رمضان 2019

المرأة في أسبوع|
 وفي يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، أعلن المجلس القومي للمرأة، عن تقرير المؤشرات الأولية للجنة رصد صورة المرأة في دراما رمضان 2019.

حيث قام المجلس القومي للمرأة،  برئاسة الدكتورة مايا مرسي ومن خلال لجنة الإعلام برئاسة د.سوزان القليني برصد دراما رمضان للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الانتاج الاعلامي لرمضان 2019، فقد قامت اللجنة الإعلامية تحت إشراف د سوزان القليني رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس بالبدء في فعاليات الرصد بالإعتماد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامى للمرأة وقامت اللجنة بالرصد من خلال عدة أدوات  للتفاصيل من هنا.

كما خرج التقرير بـ 10 مؤشرات عن صورة  المرأة في دراما رمضان 2019، للتفاصيل من هنا.

التعاون من أجل تمكين المرأة في قطاع السياحة

المرأة في أسبوع|
في أخر هذا الأسبوع، عبرت د. مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، عن سعادتها بالتعاون مع وزارة السياحة، فى ظل التطور والطفرة الهائلة  التى يشهدها قطاع السياحة المصري، لتمكين المرأة في قطاع السياحة.

وكشفت رئيسة المجلس أن المجلس القومى للمرأة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي يطلقان بالتعاون مع قطاع السياحة فكره حقيقية لتمكين المرأة في قطاع السياحة، مشيرة أن قطاع السياحة من القطاعات التي تجذب عدد كبير من النساء ورائدات الاعمال، فبمقدورها ان تكون أداة المرأة للمشاركة بشكل كامل في المجتمع والريادة في شتي النواحي ولكن من المهم أيضا أن نتأكد من توفير حماية ومساواة وتمكين اقتصادى للمرأة لتعمل فى هذا القطاع.

وذلك فى الكلمة التي ألقتها د.مايا مرسي  خلال إعلان وزارة السياحة عن الخطوات التي يجب على المنشآت السياحية المختلفة في مصر تطبيقها للحصول على "ختم المساواة" Gender Equality Seal، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة.

 مايا مرسي تستضيف طفلة أغنية إعلان بنك مصر رمضان2019
المرأة في أسبوع|
وفي ختام هذا الأسبوع، استقبلت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة في مكتبها الطفلة الموهوبة مايا أحمد الديب ذات السبعة سنوات، بناءً على طلب من الطفلة للقاء رئيسة المجلس. والتي شاركت في أغنية أعلان بنك مصر رمضان2019. 

وكانت الطفلة مايا أحمد، أرسلت فيديو مصور للدكتورة مايا مرسي وهى تؤدي أغنية إعلان بنك مصر رمضان2019 ، « أنا ابن مصر... أنا ضد الكسر » بصوتها، وطلبت في رسالتها مقابلة الدكتورة مايا مرسي شخصياً .
ورحبت الدكتورة مايا مرسي بالطفلة الموهوبة مايا في مكتبها، وأعربت عن أعجابها الشديد بموهبتها وبأداء الاغنية بهذا الشكل المتميز، وبشجاعتها في هذا السن الصغير، متوقعه أن يكون لها مستقبل باهر، وقامت بتشجيعها على ثقل موهبتها بالدراسة والتدريب مع متخصصين ، متمنية لها النجاح والتوفيق في المستقبل. 

وأكدت الدكتورة مايا مرسي للطفلة أنها ستقوم بمتابعة فيديوهاتها علي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة القادمة، وعندما وجهت رئيسة المجلس سؤال للطفلة مايا عن أحلامها وماذا تريد أن تصبح في المستقبل أجابت الصغيرة بدون تردد أنها تتمنى أن تكون رئيسة المجلس القومى للمرأة عندما تكبر.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads