المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عقد حوار بين اليابان ومصر حول التعاون التنموي

الثلاثاء 23/أغسطس/2022 - 07:27 م
التعاون التنموي بين
التعاون التنموي بين اليابان ومصر
فاطمة بدوي
طباعة


ذكرت سفارة اليابان بمصر اليوم الثلاثاء  انه تم ععقد حوار السياسات رفيع المستوى بين اليابان ومصر حول التعاون التنموي، وذلك بمقر وزارة التعاون الدولي. حضر الحوار من الجانب الياباني، السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر، إلى جانب ممثلون آخرون عن سفارة اليابان بالقاهرة، وهيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA)، وبنك اليابان للتعاون الدولي (JBIC)، وهيئة التجارة الخارجية اليابانية (JETRO)، ومن الجانب المصري،  وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، وممثلون عن الوزارات والهيئات ذات الصلة. 


.و يُعقد هذا الحوار للمرة الأولى هذا العام على مستوى رفيع متمثلًا في معالي الوزيرة والسفير، بعد أن عقدت المشاورات الثنائية سنويًا على المستوى الإداري حتى العام الماضي. مما أسفر عن تعزيز شراكة التعاون بين اليابان ومصر. 


. ومن جانبه، صرح السفير أوكا بأن اليابان ستواصل دعم التنمية المستدامة في مصر وفقًا لاحتياجات التنمية في مصر، بما في ذلك برنامج الربط بين المياه والغذاء والطاقة (NWFE)، من خلال التركيز على ثلاثة مجالات ذات أولوية، وهي (1) تعزيز النمو الاقتصادي المستدام، (2) تعزيز الاندماج الاجتماعي، (3) تعزيز التعليم وتنمية الموارد البشرية وكذلك التعاون الإقليمي.


وعلى وجه التحديد، يتضمن تعاون اليابان ما يلي:
- تطوير البنية التحتية عالية الجودة مثل الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، ومطار برج العرب الدولي وما إلى ذلك.


- التعاون بين القطاعين العام والخاص لتوفير الطاقة النظيفة تحسبًا لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27)، والمقرر عقده في مصر في نوفمبر من هذا العام.
- التعاون في قطاع الصحة مثل الاستجابة لفيروس كورونا المستجد وإدخال التأمين الصحي الشامل.
- التعاون في قطاعي الأغذية والزراعة (الري وتربية الأحياء المائية) من أجل الأمن الغذائي كاستجابة للأزمة الأوكرانية. 


- التعاون في قطاعي التعليم وتنمية الموارد البشرية بما في ذلك، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST)، والمدارس المصرية –اليابانية (EJS)، بناءً على الشراكة المصرية –اليابانية في التعليم (EJEP). 
- التعاون الثلاثي في إطار مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية في إفريقيا (TICAD8)، الذي سيعقد في تونس هذا الشهر.


 وعلى صعيد متصل  أعربت  الوزيرة رانيا المشاط عن تقديرها الكبير وتطلعاتها المستقبلية تجاه الشراكة مع اليابان، كما قامت بشرح الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية، بما في ذلك برنامج الربط بين المياه والغذاء والطاقة (NWFE)، ثم تلي ذلك شرح لمقترحات محددة للتعاون بين اليابان ومصر من جانب الوزارات والهيئات ذات الصلة.


و اتفق الجانبان على مواصلة التعاون الوثيق من أجل تعزيز التعاون الياباني –المصري

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads