المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. الأرجنتين تخطف لقبها الثاني بـ " يد مارادونا"

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 12:27 م
منتخب الأرجنتين الفائز
منتخب الأرجنتين الفائز بكأس العالم 1986
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
تتبقى أكثر من 100 ساعة على انطلاق فاعليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم قطر 2022 والتي تستمر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل على 8 ملاعب مونديالية أبرزها البيت ولوسيل.

ويتنافس 32 منتخبًا من أجل نيل شرف كتابة اسم أحدهم في القائمة الذهبية التاريخية لأبطال المونديال ضمن 8 منتخبات توجت بالكأس سابقًا أكثرهم البرازيل برصيد 5 مرات منها 3 متتالية.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وخلال 12 بطولة أقيمت منذ نسخة أوروجواي 1930 حتى نسخة إسبانيا 1982، توج 6 أبطال بكأس العالم أهمهم البرازيل وإيطاليا 3 مرات وألمانيا الغربية وأوروجواي مرتين وإنجلترا والأرجنتين مرة لكل منتخب، والآن إلى النسخة رقم 13 من بطولات كأس العالم، والتي أقيمت في المكسيك عام 1986:

ما قبل انطلاق نسخة المكسيك 1986:

تم اختيار كولومبيا عام 1976 لاستضافة نسخة 1986 على أراضيها، لكنها في مايو 1982، أعلنت عدم قدرتها على تحمل تكاليف إقامة المونديال، ليضطر الفيفا لعمل تصويت جديد بين المكسيك وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما أسفر عن فوز المكسيك بشرف تنظيم كأس العالم للمرة الثانية خلال 16 سنة، لتكتب التاريخ كونها أول دولة تستضيف الحدث العالمي على أراضيها.

وشهدت النسخة الحالية مشاركة 3 منتخبات عربية للمرة الأولى في تاريخ المونديال، بتواجد منتخبات الجزائر والمغرب والعراق والذي ظهر للمرة الأولى تاريخيًا كخامس منتخب عربي.

وتم تصميم "بيكي" لتكون التميمة الرسمية للنسخة الحالية، وهي عبارة عن ثمرة "الفلفل الحار" ترتدي طاقم "تيشيرت أحمر وشورت أبيض" وعلى رأسها قبعة سومبريور أحد الرموز النموذجية للمكسيك ومكتوب عليها كلمة "بيكي" وهي اسم مشتق من كلمة "بيكانت" أحد الثمار الصالحة للأكل في مكسيكو سيتي.

تم تعديل نظام البطولة والذي استمر بمشاركة 24 منتخبًا، تم تقسيمهم على 6 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، يتأهل منها أول وثان كل مجموعة للدور التالي، على أن يتم اختيار أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث في كل المجموعات من أجل استكمال عدد 16 منتخبًا تتواجه جميعها في الدور ثمن النهائي الذي يُلعب بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

وعلى هذا النحو، تم تخصيص 14 مقعد لفرق أوروبا، 4 مقاعد لأمريكا الجنوبية، مقعدين لإفريقيا ومثلهما لأمريكا الشمالية وآسيا، وجاء تشكيل المجموعات الأربعة الأولى كالتالي: 

المجموعة الأولى: الأرجنتين - إيطاليا - بلغاريا - كوريا الجنوبية.

المجموعة الثانية: المكسيك - باراجواي - بلجيكا - العراق.

المجموعة الثالثة: الاتحاد السوفيتي - فرنسا - المجر - كندا.

المجموعة الرابعة: البرازيل - إسبانيا - أيرلندا الشمالية - الجزائر.

المجموعة الخامسة: الدنمارك - ألمانيا الغربية - أوروجواي - اسكتلندا.

المجموعة السادسة: المغرب - إنجلترا - بولندا - البرتغال.

انطلاق نسخة المكسيك 1986: 

انطلقت النسخة الثالثة عشر خلال الفترة من 31 مايو وحتى 29 يونيو على 12 ملعب مونديالي أبرزها ملعب أزتيكا والذي شهد نهائي نسخة 1970 وسيشهد نهائي النسخة الحالية.

انتهت منافسات دور المجموعات، بتأهل المنتخبات التالية وعددها 16 عن المجموعات الست وهي متصدر ووصيف كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث في المجموعات: 

الأولى: الأرجنتين - إيطاليا - بلغاريا.

الثانية: المكسيك - باراجواي - بلجيكا.

الثالثة: الاتحاد السوفيتي - فرنسا 

الرابعة: البرازيل - إسبانيا.

الخامسة: الدنمارك - ألمانيا الغربية - أوروجواي.

السادسة: المغرب - إنجلترا - بولندا.

وشهد هذا الدور، انتصار تاريخي للاتحاد السوفيتي على المجر بسداسية دون رد، واكتساح الدنمارك لأوروجواي بسداسية أخرى لكن مقابل هدف.

أما المنتخبات العربية، فأحدثت المغرب المفاجأة التي كانت من الممكن أن تحدث للجزائر في النسخة السابقة لولا الاتفاق سيء السمعة الذي تم بين ألمانيا الغربية والنمسا، وتأهل أسود الأطلسي للدور التالي كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز بعد تصدر المجموعة على حساب إنجلترا وبولندا والبرتغال، بتعادلين سلبيين مع الأولى والثانية وفوز تاريخي على الأخيرة بثلاثة أهداف مقابل هدف.

أما الجزائر، فغادرت من دور المجموعات بعد احتلالها المركز الرابع، بتعادل مع أيرلندا الشمالية بهدف لكل منتخب، ثم هزيمة من البرازيل بهدف نظيف، والخسارة من إسبانيا بثلاثية دون مقابل، وكذلك تلقت العراق ثلاث هزائم متتالية أمام باراجواي وبلجيكا والمكسيك.

وفي الدور ثمن النهائي، تفوقت المكسيك وبلجيكا والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وألمانيا الغربية وإنجلترا وإسبانيا على منافسيهم بلغاريا والاتحاد السوفيتي وبولندا وأوروجواي وإيطاليا والمغرب وباراجواي والدنمارك على الترتيب.

وشهدت هذه المرحلة، انتصارين كبيرين، للبرازيل على بولندا برباعية نظيفة، وإسبانيا على الدنمارك بخماسية مقابل هدف، ثم فوز بلجيكا بنتيجة 3 / 4 على الاتحاد السوفيتي بعد امتداد المباراة لأشواط إضافية، وخسارة المغرب بهدف نظيف أمام ألمانيا الغربية لتنتهى المغامرة العربية الإفريقية الأولى في الأدوار الإقصائية.

وفي ربع النهائي، عبرت فرنسا وألمانيا الغربية والأرجنتين وبلجيكا لنصف النهائي من بوابات البرازيل والمكسيك وإنجلترا وإسبانيا، وكانت قد فازت الأولى والثانية والرابعة عن طريق ركلات الترجيح التي جرى تطبيقها في نسخ سابقة بعد امتداد المباريات لأشواط إضافية.

وكانت المباراة الثالثة بين الأرجنتين وإنجلترا تاريخية، بعدما سجل مارادونا هدفين ظلا حديث العالم حتى الآن، الأول كان بعد أن أحرز هدفًا بيده مستغلًا الكرة المرتدة من المدافع قبل أن يأخذها حارس المرمى بيتر شيلتون وهو الهدف الذي سئُل عنه فيما بعد فقال إنها كانت "يد الرب"، والثاني بعد أن رواغ أغلب لاعبي منتخب الأسود الثلاثة ومنهم حارس المرمى قبل أن يضع الكرة في الشباك.

وفي قبل النهائي، تجاوزت ألمانيا الغربية نظيرتها فرنسا بهدفين نظيفين، وهو نفس ما فعلته الأرجنتين أمام بلجيكا.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، انتزعت فرنسا الميدالية البرونزية بعد فوز في الأشواط الإضافية بنتيجة 2 / 4.

أما النهائي والذي أقيم على ملعب أزتيكا، حققت الأرجنتين تحت قيادة كارلوس سلفادور بيلاردو لقبها الثاني تاريخيًا على حساب ألمانيا الغربية بعد الانتصار بنتيجة 2 / 3، سجل خوسيه لويس براون وخورخي فالدانو وخورخي بوروتشاجا للبطل، وكارل هانز رومينيجيه ورودي فولر للخاسر.

أبرز أرقام وإحصائيات نسخة المكسيك 1986: 

تم تسجيل 132 هدف خلال 52 مباراة بواسطة 82 لاعب، منها 11 ركلة جزاء وهدفين عكسيين.

تم إحراز 9 ثنائيات و3 هاتريك بواسطة الدنماركي بريبن إلكيير لارسن في أوروجواي والإنجليزي جاري لينكير في بولندا ولاعب الاتحاد السوفيتي إيجور بلانوف في بلجيكا، وسوبر هاتريك بواسطة الإسباني إيميليو بوتراجينيو في الدنمارك.

وحقق الإنجليزي جاري لينكير جائزة هداف البطولة برصيد 6 أهداف منها هاتريك، فيما نال الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا جائزة أفضل لاعب والبلجيكي إنزو شيفو جائزة أفضل لاعب صاعد، وتم استحداث جائزة أفضل حارس مرمى والذي فاز بها جان ماري فاف حارس بلجيكا، وكذلك توجت البرازيل بجائزة الفيفا للعب النظيف.

الترتيب النهائي: 

الأرجنتين البطل.

ألمانيا الغربية الوصيف.

فرنسا الثالث.

بلجيكا الرابع.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads