المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل النهائي.. تاريخ مشاركات فرنسا والأرجنتين في بطولات كأس العالم

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 09:47 ص
مواجهة نارية بين
مواجهة نارية بين فرنسا والأرجنتين في نهائي كأس العالم 2022
محمد كرم
طباعة

يستعد المنتخب الأرجنتيني بقيادة مدربه "ليونيل سكالوني" لمواجهة المنتخب الفرنسي بقيادة مدربه"ديدييه ديشامب"، في مباراة من العيار الثقيل بنهائي كأس العالم 2022 النسخة الحالية المقامة على الأراضي العربية في دولة قطر.

وكان قد نجح منتخب الأرجنتين في التأهل لنهائي كأس العالم بعد الفوز علي منتخب كرواتيا بثلاثية نظيفة دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما علي ستاد "لوسيل" في الدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم2022، بينما تأهل منتخب فرنسا على حساب المنتخب المغربي في نفس الدور بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما علي ستاد "البيت".

ويستضيف ستاد "لوسيل" المباراة المرتقبة بين الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم قطر 2022، مساء غداً الأحد الموافق 18من ديسمبر الجاري في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة، السادسة بتوقيت السعودية، والرابعة بتوقيت تونس والمغرب، والجزائر، السابعة بتوقيت الإمارات.

تاريخ مشاركات فرنسا في كأس العالم:

شارك منتخب "الديوك" في 15 نسخة من بطولة كأس العالم، واستطاع تحقيق اللقب مرتين في تاريخ مشاركاته.

خاض منتخب فرنسا النسخة الأولى لبطولة كأس العالم1930 المقام بدولة الأوروغواي، ولم يتمكن المنتخب الفرنسي من العبور من دور المجموعات، بعد الفوز علي المكسيك بأربعة أهداف مقابل هدف، والهزيمة من تشيلي بهدف دون رد، وواصل منتخب الديوك الإخفاق في مونديال1934 وخرجوا من الدور الأول على يد النمسا، وكانت المسابقة وقتها تلعب بنظام خروج المغلوب من الدور الأول.

وفي نسخة كأس العالم1938 التي استضافتها فرنسا، وعبرت وقتها الي الدور الثاني لأول مرة في تاريخها بعد الفوز على بلجيكا بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفي الدور الثاني اصطدمت بمنتخب إيطاليا التي أقصت الزرق بعد الفوز عليهم بنفس النتيجة.

بينما عاد المنتخب الفرنسي بقوة في مونديال السويد 1958، وحقق الميدالية البرونزية الأولي له في تاريخ كأس العالم بعد الفوز علي ألمانيا بستة أهداف مقابل ثلاثة في مبارة تحديد المركز الثالث. 
 
واستطاع الديوك تحقيق المركز الرابع في بطولة كأس العالم عام 1982، بعد الخسارة في مباراة تحديد المركز الثالث من بولندا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، لكنهم عادوا بقوة في مونديال1986 وحصلوا على البرونزية للمرة الثانية في تاريخهم بعد الفوز على بلجيكا بأربعة أهداف لهدفين.

قامت فرنسا بتنظيم كأس العالم للمرة الثانية في عام 1998، ونجحت في تحقيق اللقب للمرة الأولى في تاريخها بعد الفوز علي منتخب البرازيل في المباراة النهائية بثلاثية دون رد.

واستطاع المنتخب الفرنسي في الحفاظ علي وجوده بكأس العالم2002 و2010 ولاكن دون جدوى، حيث لم يستطع العبور من دور المجموعات.

وخرج الديوك من دور ربع النهائي في مونديال 2014، وحصلوا على الميدالية الفضية للمرة الأولى في تاريخهم في كأس العالم 2006 بعد الخسارة من إيطاليا بركلات الترجيح في النهائي.

وفي مونديال روسيا2018 استطاع منتخب فرنسا تحقيق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه، وذلك بعدالفوز في المباراة النهائية على منتخب كرواتيا بأربعة أهدافٍ مقابل هدفين.

تاريخ مشاركات الأرجنتين بكأس العالم:

شارك منتخب "التانجو" في 18 نسخة من بطولة كأس العالم، واستطاع تحقيق اللقب مرتين في تاريخه.

استطاع المنتخب الأرجنتيني التواجد في أول نسخة لكأس العالم1930 المقامة في الأوروغواي، وتمكن من الصعود الي النهائي في تلك البطولة والحصول علي الميدالية الفضية، بعد تلقي الهزيمة من المنتخب المستضيف للبطولة "الأوروغواي" بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وفي عام1958 عاد منتخب الأرجنتين الي المونديال طمعا في حصد اللقب للمرة الأولى، ولاكن تفاجأ التانجو بالخروج من الدور الأول في البطولة، ثم تأتي نسخة 1962 وفيها خرجت الأرجنتين من الدور الأول أيضاً بعد الهزيمة في المباراة الأولى أمام إنجلترا بثلاثية مقابل هدف، وتعادل سلبياً في الثانية مع منتخب المجر، وتحقيق الفوز في المباراة الأخيرة بهدف نظيف.

بينما في نسخة كأس العالم 1966 وفيها تحسن أداء منتخب التانجو بعض الشئ، واستطاع العبور من دور المجموعات والوصول إلى دور الستة عشر، وبعدها تلقي الهزيمة وتم اقصاءه من البطولة.

وفي نسخة مونديال 1974 خرج من الدور الثاني بعد العبور من دور المجموعات وحصوله على المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط بعد الفوز في المباراة الأولى والتعادل في الثانيه وتلقي الهزيمة في المباراة الأخيرة.

وحقق منتخب الأرجنتين الفوز بلقب بطل كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه عام 1978م والتي أقيمت على أراضها بعدما تمكن من الفوز على المنتخب الهولندي في المباراة النهائية بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف لصالح المنتخب الأرجنتيني.

ودخل منتخب التانجو كأس العالم عام 1982 المقام في اسبانيا، وقدم منتخب الأرجنتين أداء سئ بالنسبة له كحامل اللقب، وخرج من الدور الثاني بعد الخسارة من البرازيل بثلاثية مقابل هدف، ثم من ايطاليا بهدفين مقابل هدف وحيد.

بينما في مونديال 1986 تمكن المنتخب الأرجنتيني من حصد اللقب للمرة الثانية والأخيرة له في تاريخ بكأس العالم، وذالك بعد الفوز في المباراة النهائية علي المنتخب الاماني بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وبعد الحصول علي كأس العالم للمرة الثانية، أراد المنتخب الأرجنتيني في تحقيق اللقب للمرة الثالثة في نسخة 1990، ولاكن الحظ لم يستمر بجانب منتخب التانجو، وتلقى الهزيمة من الماكينات الألمانية بثلاثة أهداف مقابل هدفين في نهائي كأس العالم، ويعتبر مشوار الأرجنتين في هذه النسخة مشابهة لدرجة كبيرة للنسخة الماضية.

ثم ننتقل الي نسخة كأس العالم 1994 وتمكن منتخب الأرجنتين في الصعود ثاني المجموعة التي تواجد بها الي دور الستة عشر، ليخرج من المونديال علي يد المنتخب الروماني بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وفي مونديال 1998 تمكن منتخب الأرجنتيني من تخطي دور المجموعات والصعود اول مجموعة، والانتقال الي دور الستة عشر للفوز علي المنتخب الانجليزي بركلات الترجيح بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة، وفي دور ربع النهائي تمكن المنتخب الهولندي من الإطاحة بالارجنتين خارج المونديال بهدفين مقابل هدف.

شارك المنتخب الأرجنتيني بأربع نسخ متتالية في الفترة الأخيرة، ففي عام 2002 لم يستطع منتخب التانجو العبور من الدور الأول"المجموعات" بعد حصوله على المركز الثالث. وفي نسخة كأس العالم 2006 تمكن منتخب الأرجنتيني من الحصول علي المركز الاول في مجموعته، والصعود الي دور الستة عشر لمقابلة المنتخب المكسيكي والفوز عليه بهدفين مقابل هدف، ويصعد بعد ذالك الي دور ربع النهائي ليتلقي الهزيمة من المنتخب الألماني بركلات الترجيح ويخرج من البطولة.

ثم تأتي نسخة كأس العالم2010 ويصعد المنتخب الأرجنتيني الي دور الستة عشر لمواجهة المكسيك والتفوق عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليصعد الي دور ربع النهائي ويصتدم بالماكينا الألمانية التي تستطيع الفوز عليه بارعة اهداف نظيفة، وتطيح بمنتخب التانجو خارج المونديال.

وفي مونديال 2014 حل المنتخب الأرجنتيني وصيفا للبطل بعد الهزيمة من منتخب الألماني في المباراة النهائية بهدف دون رد في الوقت الإضافي.

أما عن النسخة الأخيرة من كأس العالم روسيا2018، ودع منتخب الأرجنتين بطولة كأس العالم بهزيمة كبيرة أمام فرنسا، بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، في أولى مباريات دور الستة عشر من بطولة كأس العالم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads