المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأسطورة بيليه.. أحبته كرة القدم لتظل إنجازاته باقية بعد وفاته

الخميس 29/ديسمبر/2022 - 11:38 م
المواطن
معتز محمد
طباعة
رحل اليوم عن عالمنا الأسطورة البرازيلية بيليه حامل الثلاث ألقاب من كأس العالم، عن عمر يناهز ال82 عام، بعد معاناة مع مرض القاولون منذ عام 2021.

نشأة بيليه

وولد اديسون ارانتيس دو ناسيمتنو المعروف باسم بيليه في 23 أكتوبر بعام 1940 في ولاية ساو باولو، في عائلة كروية فكان جواو دو ناسيمتنو والده لاعبًا لكرة القدم بفريق أتليتكو مينيرو البرازيلي، والذي اعتزل بشكل مبكر بسبب الإصابة.

وعمل بيليه منذ صغره في إحدى المقاهي في مدينة باولو بسبب ظروف المعيشة المتدنية، قبل التحاقه بعالم الساحرة المستديرة، عن طريق تنظيف أحذية اللاعبين، ليصبح بعد ذلك لاعب لعدة فرق هواه في شبابه، بما في ذلك سيت دي سيتيمبرو و كانتو دو ريو و ساو باولينيو و أميريكينها.

بداية بيليه الكروية

ووقع بيليه التعاقد بشكل رسمي مع فريق سانتوس البرازيلي في عام 1956 وهو في سن الـ15 عام وبعد 19 موسم مع سانتوس أصبح بيليه الهداف التاريخي للفريق، بعدما سجل مع الفريق البرازيلي في جميع البطولات المحلية والقارية 643 هدف، ‏كما لعب موسمين مع نيورك كوسموس سجل خلالها 64 هدف قبل أن يعلن اعتزاله بشكل رسمي.
 ‏
انجازات بيليه الكروية

وحصل بيليه، على لقب كأس العالم مع البرازيل ثلاث مرات، وكان أصغر لاعب يتمكن من تسجيل الأهداف في المباراة النهائية بعد تسجيله  هدفين في نهائي كأس العالم 1958 بعمر 17 عام و249 يوم، ويعتبر بيليه هو الهداف التاريخي للبرازيل بعد تسجليه 77 هدف في 92 مباراة.

كما حصل على 25 لقباً طوال مسيرته مع الأندية، بالإضافة إلى حصوله على جائزة لاعب القرن في عام 1999، ويعتبر بيليه هو رابع أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف عبر تاريخ كرة القدم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads