المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منصوربيك كيليتشيف: أوزبكستان ومصر الجمهورية الجديدة خطوة جريئة نحو الأهداف المشتركة

الجمعة 17/فبراير/2023 - 05:59 م
سفير أوزبكستان
سفير أوزبكستان
فاطمة بدوي
طباعة
قال السفير منصوربيك كيليتشيف، سفير أوزبكستان لدى القاهرة، إن دولة أوزبكستان تتحول اليوم إلى دولة التغيرات الديمقراطية ، والفرص الواسعة والعمل على أرض الواقع، في هذه العملية، ويكتسب بالغ الأهمية تنفيذ الأولويات المحددة في استراتيجية العمل التي اعتمدناها للفترة 2017-2021.

وأضاف سفير أوزبكستان، أنه وفقًا لهذه الوثيقة الوطنية، تم تعزيز دور البرلمان والأحزاب السياسية في تعميق الإصلاحات الديمقراطية وتحديث البلاد، و إصلاح نظام إدارة الدولة، وتطوير الأسس التنظيمية والقانونية للخدمة العامة، فضلا عن زيادة دور مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

سفير أوزبكستان لدى القاهرة: لا بد من سيادة القانون وتنمية الاقتصاد

وتابع، أن التدابير التاريخية التي تحققت تهدف إلى ضمان سيادة القانون وإصلاح النظام القضائي، وتنمية الاقتصاد تطوره وتحريره، ودعم المجال الاجتماعي، وتوفير الانسجام بين الأعراق والتسامح الديني، ونهج السياسة الخارجية البناءة ذات المنفعة المتبادلة.

ولفت، في العام الماضي، جرى اعتماد استراتيجية التنمية لأوزبكستان الجديدة للفترة 2022-2026، والتي ناقشتها الجماهير العامة وتم إعدادها بناء على مبدأ "من استراتيجية العمل - نحو استراتيجية التنمية".

وأوضح السفير الأوزبكستاني، أن هذه الاستراتيجية  تهدف إلى بناء دولة عاملة للشعب من خلال تعزيز كرامة الإنسان وتعزيز دور المجتمع المدني الحر، وجعل مبادئ العدالة وسيادة القانون كالوجوب الأساسي والضروري للتنمية، وضمان التطور السريع للاقتصاد الوطني و معدلات النمو العالية، وإجراء السياسة الاجتماعية العادلة، وتطوير رأس المال البشري، والأخلاقي، وتتضمن سبعة اتجاهات ذات أولوية ، مثل ضمان التنمية الصناعية ورفعها إلى مستوى جديد، والتعامل مع القضايا الإنسانية العامة المنطلقة من المصالح الوطنية، وتعزيز القدرات الأمنية والدفاعية للدولة، وتحقيق سياسة خارجية منفتحة وعملية ونشطة.

زيادة الاستثمارات الأجنبية والمحلية 

في هذا السياق، لفت إلى أنه من المهم إيلاء اهتمام خاص إلى دوام تحسين الظروف لزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية في الاقتصاد، ما يساهم في فتح آفاقا جديدة للتعاون لممثلي دوائر الأعمال في البلدين.

وذكر، أن مصر من أوائل الدول العربية، في 26 ديسمبر 1991 دخلت التاريخ كدولة اعترفت باستقلال بلاده، وأبرزت أوزبكستان مع مصر نفسها حتى الآن على الساحة الدولية بصفته كشريك موثوق به منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية معها.

وأشار الأوزبكستاني، أن أحمد الفرغاني عاش في أراضي مصر وابتكر أعماله واكتشافاته الخالدة فيه، بما في ذلك جهاز قياس المياه المعروف باسم مقياس النيل. نحن ممتنون دائمًا لشعب مصر، الذي خلق الظروف والفرص المناسبة لهذا العالم العظيم لاكتساب سمعة عالمية، والذي يعتز بذكراه دائمًا.

واستكمل، أنه بالاعتماد على التراث العلمي الفريد والمشترك، وضعت أوزباكستان أولوياتها في تربية خلفاء وأتباع أحمد الفرغاني الجدد في مصر وأوزبكستان.

ولفت، إلى إقامة تعاون فعال بين المؤسسات العلمية للأزهر الشريف وغيرها من المؤسسات التعليمية والبحثية في مصر  وأكاديمية أوزبكستان الإسلامية العالمية، ومركز الإمام البخاري الدولي للبحوث والدراسات بسمرقند، ومركز الحضارة الإسلامية في طشقند.

وأكد سفير أوزبكستان لدى القاهرة، أن مصر استفادت من وقعها الجغرافي المتميز، من أزمات إقليمية ودولية مختلفة دون خسائر فادحة. إن فترة تطور البلاد، التي بدأت في عام 2013 ، دليل واضح على ذلك، وأنه يدرك جيدًا أنه منذ عام 2014 في مصر قد تشكلت رؤية جديدة للتغلب على الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads