المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للمرأة.. نساء تركن بصمة في التاريخ الإسلامي

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 12:42 م
نساء أثرن في التاريخ
نساء أثرن في التاريخ الإسلامي
منة الله نجاح
طباعة
في اليوم العالمي للمرأة ، هناك العديد من السيدات التي تضرب لهم الأمثال في الحب والتضحية والإيمان، حيث استطعن أن يقفن بجانب الرجال وأن يحققن إنجازات في نفس الوقت، ولم يقتصر هذا على الوقت الحالي، بل منذ عصر التاريخ الإسلامي، وفيما يلي نستعرض لكم أبرز النساء اللاتي أثرن في التاريخ الإسلامي.

نساء أثرن في التاريخ في اليوم العالمي للمرأة

السيدة خديجة بنت خويلد "أم المؤمنين" من أبرز الأمثلة التي يمكن ذكرها في اليوم العالمي للمرأة ، حيث تعتبر واحدة من أجمل وأقوى الشخصيات في التاريخ الإسلامي، وكانت سيدة أعمال تدير أعمالها التجارية في المنطقة، وكان يشار إليها بدعم النبي وتمويله بالمؤن في أيام الإسلام الأولى، وقيل أنها طلبت الزواج من النبي عليه الصلاة والسلام وقبل الزواج وحبها، ولم يتزوج بغيرها إلا بعد وفاتها.

عائشة بنت أبي بكر

بعد وفاة السيدة خديجة تزوج الرسول السيدة عائشة بنت أبي بكر، وهي بنت الصحابي أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وكان دور السيدة عائشة في الإسلام يتمحور في معركة الجمل، التي شهدت انخراطها في معارضة علي بن أبي طالب والخليفة الرابع حول دورها داخل الأمة المسلمة، وتوفيت عام 678 ميلاديًا في المدينة المنورة.

فاطمة الفهري

تعد فاطمة الفهري واحدة من أبرز الشخصيات التي أثرت في التاريخ الإسلامي، حيث عملت على تغيير الثقافة والعلم والتربية في التاريخ العربي، بالإضافة إلى مهاجرتها إلى مدينة القيروان بتونس، لتتعلم اللغة العربية وأصول علوم الفقه،كما شيدت مسجد عرف باسم "مسجد القيروان"، والذي أعتبر أول جامعة يسافر إليها الطلاب من جميع أنحاء العالم.

نساء تركوا أثر في التاريخ الإسلامي

نسيبة بنت الحارث الأنصاري، والتي لقبت بـ "أم عطية"، حيث تعتبر من أهم السيدات التي أثرن في التاريخ الإسلامي، كانت نخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم وتشاركه في الكثير من الغزوات، وشاركت في حوالي 7 غزوات، حيث كانت تعالج الجنود والمصابين من الغزوات وتقوم بإسعافهم.

رفيدة بنت سعد

عرفت السيدة رفيدة بنت سعد بـ "رفيدية الأسلمية"، وتعتبر أول ممرضة في التاريخ الإسلامي، حيث كانت تخرج مع النبي في الغزوات لتعالج المرضي والمصابين، كما أنشأت أول مدرسة لتعليم التمريض، هذا بجانب أنها كانت تعمل كأخصائية اجتماعية تعالج المشاكل النفسية التي تعاني منها الجنود ، نتيجة دخولهم الغزوات والحروب.

زبيدة بنت أبي جعفر

أشتهرت زبيدة بنت أبي جعفر بالقوة، حيث اهتمت بالشعر والفنون والأدب في التاريخ الإسلامي، وقامت بإنشاء العديد من المباني في بغداد، كما شاركت في تنفيذمشروع بناء مياه يصل بين بغداد ومكة، وعلى الرغم من عدم اكتمال المشروع إلا أن هناك عين للمياه في مكة المكرمة تعرف بـ اسم عين زبيدة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads