المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفراعنة في المركز الثاني.. قائمة أبطال أمم إفريقيا للشباب قبل نهائي 2023

السبت 11/مارس/2023 - 12:45 ص
السنغال وجامبيا في
السنغال وجامبيا في النهائي
معتز محمد
طباعة

تتجه أنظار عشاق كرة القدم الإفريقية نحو أرضية ستاد القاهرة الدولي مساء الغد السبت في تمام الساعة السابعة، لمشاهدة المباراة النهائية من بطولة كأس أفريقيا للشباب والمؤهلة لكأس العالم في اندونيسيا.

وبدأ غمار منافسات بطولة تحت إشراف الاتحاد المصري لكرة القدم في 19 من شهر فبراير الماضي بمشاركة 12 منتخب تم تقسيمهم على ثلاث مجموعات يصعد من خلال الأول والثانية بجانب افضل منتخب بالمركز الثالث من الثلاث مجموعات.

وودع المنتخب المصري تحت القيادة الفنية لـ كرم جابر المنافسة من دور المجموعات بعدما فشل في حجز بطاقة الصعود إلى دور الـ16 عقب تعادله في المباراة الأولي بدون أهداف، ثم تلقي الخساراة في مباراتين أمام نيجيريا بنتيجة هدف دون رد، ثم خسارة ثقيلة أمام السنغال برباعية نظيفة.

وفي وقت سابق تأكد مشاركة كلا من السنغال ونيجيريا وتونس وجامبيا في كأس العالم عقب وصولهم إلى دور نصف النهائي، الذي شهد فوز السنغال على تونس وحسم أول المقاعد في المباراة النهائية، وعلى الجانب الآخر نجح منتخب جامبيا من حجز البطاقة الثانية بعدما حقق الفوز على منتخب نيجيريا بهدف دون رد.

ليحقق منتخب نيجيريا المركز الثالث في البطولة، بعدما تمكن من تحقيق الانتصار في مباراة أمس أمام منتخب تونس في المباراة التي جمعت بينهما على أرضية ستاد القاهرة وانتهت بفوز نيجيريا بأربعة أهداف مقابل لاشيء، المباراة التي شهدت تواجد محمد الضوي كريستو لاعب النادي الأهلي.

منتخبات حصلت على لقب كأس أفريقيا للشباب:


شهدت بطولة أمم إفريقيا للشباب والتي ظهرت لأول مرة في 1979، قبل أن تتغير للنظام الحالي في 1991، تتوج 10 منتخبات، على رأسها وصاحب النصيب الأكبر من الألقاب منتخب نيجيريا.

بعدما حصل على اللقب سبع مرات كانت بدايتها في عام 1983 بعدما حقق الفوز على منتخب ساحل العاج بنتيجة 4-3، ليضيف اللقب الثاني في عام 1985 بعدما حقق الفوز على منتخب تونس بنتيجة 3-2، وجاء اللقب الثالث في عام 1987 واللقب الرابع في عام 1989، ليبتعد عن منصآت التتويج حتي أعوام 2005 و2011و2015 والتي شهدت حصوله على اللقب.

وتمكن المنتخب المصري من تحقيق اللقب في أربع مناسبات ليتواجد في المركز الثاني بقائمة أكثر المنتخبات التي توجت بالكأس، ونحج الفراعنة في الحصول على اللقب لأول مرة عام 1981 بعدما حقق الفوز على منتخب الكاميرون بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف، ليبتعد عن اللقب بعد ذلك حتي عام 1991 بعدما حقق الانتصار بنتيجة هدفين مقابل هدف على منتخب ساحل العاج، ليتلقي المنتخبين بعد ذلك في عام 2003 ويتمكن الفراعنة من حسم اللقب بنتيجة 4-3، وجاء اللقب الرابع والأخير في عام 2013.

ويأتي خلف الفراعنة المنتخب الغاني بعدما حصل على اللقب ثلاث مرات كانت بدايتها في عام 1993 بعدما تغلب على منتخب الكاميرون في المباراة النهائية بنتيجة هدفين مقابل لاشيء، لينتظر سبع سنوات حتى يحصل على اللقب خمن جديد في عام 1999 بعدما حقق الانتصار على منتخب نيجيريا بهدف دون رد في المباراة النهائية، واخيرًا جاءت آخر ألقاب النجوم السوداء في عام 2009، بعدما حقق الانتصار على منتخب الكاميرون بنتيجة هدفين مقابل لاشيء.

ويشترك كلا من " الكاميرون - الجزائر - المغرب - انجولا - جمهورية الكونغو - زامبيا - مالي " في المرتبة الرابعة برصيد لكل وحيد لكلا منهما.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads