المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مسؤول أوزبكي: إصلاحات الرئيس ميرزيوييف تجعل البلد أقوى وآسيا الوسطى أكثر استقرارًا

السبت 08/أبريل/2023 - 03:58 م
أوزبكستان
أوزبكستان
فاطمة بدوي
طباعة
قال شيرزود فايزيف رئيس قسم المعهد الدولي لآسيا الوسطى «IICA»  "هناك بالفعل ترابط أعمق مع جيراننا ،  وسيؤدي استمرار هذه الدورة إلى جعل أوزبكستان أقوى ومنطقة آسيا الوسطى أكثر استقرارًا واستدامة".

كان الخطاب الرئاسي أمام البرلمان في ديسمبر 2022 أحد الأحداث السياسية الرئيسية في العام الماضي، والتي حددت كلاً من المهام الرئيسية واتجاهات العمل الرئيسية في جميع فروع السلطة لعام 2023 ، والأولويات الرئيسية لمزيد من الإصلاحات والتحديث في أوزبكستان في الفترة القادمة.

خطاب الرئس الأوزبكي

ركز خطاب الرئيس شوكت ميرزيوييف على بناء أوزبكستان الجديدة، حيث يجب أن تكون أعلى قيمة للفرد وشرف وكرامة وحقوقه وحرياته، حيث يتم ضمان حياة حرة ومزدهرة وسلمية للشعب متعدد الأعراق.

الأولويات التي حددها الرئيس طموحة، على الرغم من التقدم الكبير الذي تم إحرازه خلال السنوات الست الماضية ، فإن المهام التي حددها لا يمكن تحقيقها إلا بمشاركة نشطة من المجتمع ومواطنينا ، وبالطبع العمل الجاد والفعال لجميع فروع ومستويات الحكومة ، التي تتطلب إمكاناتها مزيدًا من التطوير.
كجزء من التنفيذ العملي للأهداف المحددة ، لوحظ أن البلد بحاجة إلى اعتماد نموذج جديد للنظام السياسي.

 مما سيخلق الظروف لتحقيق الأهداف المحددة، في هذا السياق، حدد الرئيس شوكت ميرزيوييف تحسين القانون الأساسي ، الذي ينبغي أن يتماشى مع التطور الحديث للمجتمع ، كأحد أولوياته: «من أجل أخذ تنمية البلاد إلى مرحلة جديدة ، يجب علينا تغيير كليهما. نظام الحكم والتشريع وكذلك مجتمعنا. إذا لم نفعل ذلك، إذا واصلنا تجاهل المشاكل الواضحة ، فسوف نتخلف في الحياة والتقدم.

 نحن بحاجة إلى تطوير دستور حديث مشبع بهدف ضمان المصالح الإنسانية واحترام كرامته وكرامته كأعلى قيمة ، مثل القانون الأساسي الذي سيحقق بالكامل أهداف بناء أوزبكستان الجديدة ، ويفيد الأجيال القادمة.

لا شك أن الإصلاحات الدستورية التي تهدف إلى تحسين عمل الحكومة نفسها ضرورية لتنفيذ استراتيجية التنمية الجديدة المعتمدة لأوزبكستان للفترة 2022-2026 وبناء دولة عادلة تحترم الشعب حقًا. كأولوية في هذه الحالة ، تم النظر في مواءمة الدستور مع الواقع الحديث للمجتمع.

كجزء من مناقشة واسعة ونقاش شعبي حول تحسين القانون الأساسي ، تم تلقي ما مجموعه أكثر من 220 ألف اقتراح لتعديله. في الواقع ، تضمنت التعديلات التي أُدخلت على مشروع الوثيقة جميع الأجزاء الضرورية والمفقودة لإعادة صياغة الدستور بالكامل ، والتي يجب أن تفي بالواقع الجديد وأن تتلاءم مع المهام الجديدة.

جنبا إلى جنب مع عدد كبير من التعديلات (أكثر من 65٪ من الدستور) ، والتي تهدف إلى استكمال وتجسيد حقوق وحريات المواطنين ، وتحقيق التوازن بين نظام السلطة والسلطة ، وتحسين ظروف التنمية الكاملة للمواطنين والمجتمع بشكل عام ، تم إجراء تغييرات نوعية على الفصل الرابع ، الذي يصوغ مبادئ ونهج السياسة الخارجية لأوزبكستان.

تضمنت طبعة جديدة من الدستور أطروحة مفادها أن "على جمهورية أوزبكستان أن تنتهج سياسة خارجية سلمية تهدف إلى التنمية الشاملة للعلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف مع الدول والمنظمات الدولية" (المادة 18).

إن دمج هذا العنوان المهم ، وفي الوقت نفسه ، الأساسي في القانون الأساسي ليس عرضيًا ويعكس إلى حد كبير الحالة الراهنة للعالم ، والتي تتميز بالنمو السريع لعدم الثقة بين الدول الرائدة ، وعسكرة السياسة الدولية والانفتاح. إظهار القوة في بناء العلاقات.

من المناسب أن نقتبس أقوال الرئيس شوكت ميرزيوييف من خطابه في قمة منظمة شنغهاي للتعاون بسمرقند العام الماضي. وأشار الرئيس إلى أن الإنسانية تمر "بفترة قطيعة تاريخية ، حيث تنتهي حقبة ويبدأ آخر ، حتى أكثر صعوبة للتنبؤ به وغير معروف".

في هذه البيئة الصعبة ، يعد دور المجتمعات الإقليمية التي تتمتع بروابط اقتصادية وإنسانية قوية ، وفي الوقت نفسه ، الخطط والمشاريع التطلعية لزيادة تعزيز الترابط أمرًا حيويًا

في هذا السياق ، تستحق منطقة آسيا الوسطى اهتمامًا خاصًا ، والتي شهدت تغيرًا سريعًا في السنوات الأخيرة ، بفضل جهود جميع البلدان الخمسة - كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان - واكتسبت الاستقرار والوحدة والهوية الدولية. .

في الواقع ، كان العامل الرئيسي الذي كان بمثابة حافز لزيادة التعاون في آسيا الوسطى في السنوات الأخيرة هو مسار السياسة الخارجية الجديد لأوزبكستان ، والذي تشكل بعد انتخاب الرئيس شوكت ميرزيوييف في عام 2016.

في الخطاب الأول أمام البرلمان ، حدد رئيس أوزبكستان التسلسل الهرمي للأولويات ، ووضع تعزيز العلاقات مع دول آسيا الوسطى على رأس القائمة. جاء مزيد من التطوير لهذا النهج في استراتيجية العمل المعتمدة لأوزبكستان للفترة 2017-2021.

أشارت الوثيقة إلى نية أوزبكستان اتباع سياسة منفتحة وبناءة تجاه أقرب جيرانها ، وحل القضايا والمشاكل الإقليمية على أساس المساواة في الحقوق والمصالح المتبادلة والتنازلات المعقولة ، وكذلك إنشاء حزام من الصداقة والازدهار والأمن والاستقرار حول أوزبكستان. كدولة تقع في قلب المنطقة.

أدت التحولات في مسار السياسة الخارجية في طشقند إلى خلق الظروف الملائمة لتشكيل مناخ سياسي سليم في منطقة آسيا الوسطى ، وأدت إلى تحسينات متسقة بالإضافة إلى تحسينات أساسية في كل من العلاقات بين الدول وأشكال التفاعل متعددة الأطراف.

إن تنفيذ السياسة الجديدة المبنية على مبادئ الثقة المتبادلة وحسن الجوار قد سهل التقدم في العديد من القضايا طويلة الأمد. وقد جعل ذلك من الممكن حل معظم المشاكل التي ظلت لسنوات عديدة مصدرًا للصراع

فضلا عن المشاريع والمبادرات المعطلة اللازمة لتنمية دول المنطقة.

على مدى السنوات الست الماضية ، تم توفير الشروط للانتهاء التدريجي من التسجيل القانوني لحدود دولة أوزبكستان مع كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان. أعيد فتح نقاط التفتيش للمواطنين على الحدود الأوزبكية الطاجيكية والأوزبكية القرغيزية. تم إلغاء التأشيرات مع طاجيكستان. وقد أعيد إطلاق اتصالات النقل عن طريق السكك الحديدية والجو والبر ، والتي كانت قد انقطعت في منتصف التسعينيات. تم فتح ممرات تصدير البضائع.

بالإضافة إلى ذلك ، تم تكثيف التعاون الاستثماري ، وتم إطلاق مشاريع تعاون مهمة في التجارة والصناعة والطاقة والنقل والزراعة وغيرها من قطاعات الاقتصاد. أما بالنسبة للتجارة فقد نمت بأكثر من 2،5 مرة. زاد عدد المشاريع المشتركة بأكثر من خمسة أضعاف - من 312 إلى 1600.

كل هذا خلق الظروف اللازمة لتحويل المنطقة إلى منصة واحدة للتجارة والاستثمار والنقل والاتصالات. يجري تنفيذ مشاريع التعاون الصناعي في مختلف قطاعات الاقتصاد ، من السيارات إلى الزراعة. تتوسع الاتصالات بين مناطق الولايات وتتعمق العلاقات الثقافية والإنسانية.

اليوم ، أصبحت آسيا الوسطى المستقرة بالفعل أحد المراكز الهامة لأنشطة الاستثمار والنمو الاقتصادي. في السنوات الخمس الماضية ، وفقًا لعدد من الخبراء ، نما الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة بنسبة 20 ٪ وتجاوز 340 مليار دولار.

فيما يتعلق بأوزبكستان وحدها ، ارتفع حجم التبادل التجاري مع دول المنطقة إلى 7،4 مليار دولار. ونجد نفس ديناميكيات التعاون في البلدان المجاورة.

كانت نتيجة التغييرات العامة في آسيا الوسطى تطورًا ثابتًا للمواقف المنسقة من قبل الدول بشأن القضايا داخل المنطقة والتنسيق الوثيق على مستوى المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التعاون الاقتصادي وغيرها.

نتيجة لهذا التحول ، في السنوات الأخيرة ، طورت دول المنطقة أيضًا نهجًا مشتركًا لبناء علاقات مع الدول الرائدة ومراكز القوة مثل الاتحاد الأوروبي والهند والصين وروسيا والولايات المتحدة وجنوب كوريا واليابان ومجلس التعاون الخليجي من خلال تنسيق الحوار "آسيا الوسطى زائد".

إن دور أوزبكستان في هذه العمليات له أهمية أساسية بلا شك ويتجاوز الأسئلة ، كما تؤكد العديد من التقييمات التي أجراها خبراء ومتخصصون أجانب.

يعتبر ترسيخ أطروحة السياسة الخارجية السلمية في دستور أوزبكستان بمثابة تغيير جوهري ، لا يوضح فقط المسؤولية الأكبر ونضج الدولة ، ولكن أيضًا فهم آفاق تطوير التعاون مع جيرانها في المنطقة ، التي ترتبط بها البلاد بتاريخ مشترك ، وقيم مشتركة ، وثقافة ودين.

في الواقع ، تحتاج أوزبكستان إلى مواصلة التغييرات المنهجية والأساسية داخل الدولة وفي آسيا الوسطى. هذه مهمة شاقة لا تنتهي بمجرد تبني التعديلات الدستورية ، بل تبدأ بها.

أصبح تحديد الأهداف بكفاءة وتنفيذها المتسق المتساوي عاملاً مهمًا في التنمية المستدامة للمنطقة بأكملها. لقد تم بالفعل تعميق الاتصال مع جيراننا ، وسيؤدي استمرار هذا الناقل إلى جعل أوزبكستان أقوى وجعل منطقة آسيا الوسطى أكثر استقرارًا واستدامة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads