المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| خبيرة تغذية توضح كيفية تناول كحك العيد دون زيادة الوزن

الجمعة 14/أبريل/2023 - 11:36 م
نصائح لتناول كحك
نصائح لتناول كحك العيد بدون زيادة في الوزن
أروى سيد
طباعة
يرتبط عيد الفطر بالإفراط الكبير في تناول الكحك والبسكويت، ما يتسبب في النهاية في رفع نسبة الدهون فى الجسم، فيخاف البعض من زيادة الوزن، لذلك قدمت الدكتورة مروة شعير خبيرة التغذية وعلوم الأطعمة نصائح مهمة عند تناول الكحك والبسكويت في تصريحات خاصة لـ بوابة المواطن الإخبارية حتى نخرج من عيد الفطر بأقل خسائر ممكنة في زيادة الوزن.

نصائح لتناول كحك العيد بدون زيادة في الوزن

قالت الدكتورة مروة شعير لـ بوابة المواطن الإخبارية أنه يمكن أكل الكحك والبسكويت، والمحافظة على عدم زيادة الوزن في نفس الوقت، وذلك عن طريق خصم السعرات الحرارية التي تؤخذ من الكحك الذي يتم أكله من السعرات الحرارية اليومية، فمثلا الكحكة الواحدة تحتوي حوالي 200 سعرة حرارية والسعرات الحرارية المفروضة في اليوم 1800 سعرة حرارية.

ومعنى ذلك أنه عند أخذ 3 كحكات في اليوم يصبحوا 600 سعرة حرارية اذن يتبقى 1200 سعرة حرارية، يتم توزيعهم على باقي طعام اليوم، وهكذا لا تزيد ولا تتقص السعرات الحرارية اليومية.

نصائح للتغلب على بعض مشكلات أكل الكحك

وتحدثت خبيرة التغذية عن بعض المشكلات التي تحدث عند أكل الكحك والبسكويت، وهي الشعور بالجوع لأنه يعمل على رفع جلوكوز الدم من ثم يرفع الانسولين، فيجيب أخذ بعض المشروبات في العيد تقلل من امتصاص الدهون وتقلل من مستوي ارتفاع جلوكوز الدم المترتب على تناول الكعك والبسكويت مثل مشروب الحلبة والقرفة.

مشروبات تقلل من امتصاص الدهون

والمشروبات التي تقلل من مستوى امتصاص الدهون هي القهوة الخضراء والشاي الأخضر، والمشروبات مثل الليمون والبرتقال لكن بدون وضع سكر، وباقي اليوم يتم أخذ وجبات عالية في الألياف وفي نفس الوقت تكون منخفضة في السعرات مثل السلطات الخضراء وشوربة الخضراوات، وأخذ كمية من البروتين تكون من الدواجن البيضاء او السمك المشوي، وعدم تناول السكر ووضع بدائل السكر في المشروبات، والتفاح والجوافة فهي أشياء قيمتها الغذائية عالية وتشعرنا بالشبع وشرب كميات كبيره من الماء.

ووضعت خبيرة التغذية نصائح في حالة زيادة السعرات الحرارية، فيجب تعويضهم في اليوم التالي ومحاولة انقاصهم من السعرات الحرارية لليوم التالي، أو استبدال هذا بممارسة الرياضة مثل ركوب الدراجات أو السباحة أو المشي فكل هذه الأشياء تحرق السعرات الحرارية اللي تم أخذها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads