المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كي تنقصي وزنك لا ينبغي تقليل استهلاكك من السعرات الحرارية فقط

الثلاثاء 05/يونيو/2018 - 07:06 م
نيرمين محمد
طباعة
بعض الناس يقولون أنه إذا كنتِ تريدين أن تفقدي بعض الوزن، فأنتِ تحتاجي ببساطة إلى تقليل عدد السعرات الحرارية في طعامِك. لكن هذا غير صحيح. ما تأكليه أكثر أهمية من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها.

تشير صحيفة "The independent" إلى أن الأطعمة المختلفة تمر عبر مسارات استقلابية مختلفة في الجسم، والأطعمة التي نتناولها يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على الهرمونات التي تنظم متى وكم نأكل، بالإضافة إلى كمية السعرات الحرارية التي نحرقها.

إن تناول البروتين يقلل من شهيتك مقارنة بنفس كمية السعرات الحرارية من الدهون والكربوهيدرات، لأن البروتين مرتفع في مؤشر التشبع، مما يبقيكِ ممتلئة وفي حالة تشبع.

إنه من الأسهل كثيرًا الإفراط في تناول الطعام أو صعوبة التوقف عن تناول الطعام  من بعض الأطعمة أكثر من غيرها. لكن فكري في مدى الفارق بين 400 سعرة حرارية من الآيس كريم مقارنة بنفس كمية البروكلي. 

لذا، فإن الأطعمة التي يجب التركيز عليها، والتي تعد عالية في مؤشر التشبع تشمل البطاطس واللحم والبيض والفاصوليا والفاكهة، في حين يجب تجنب الحلويات والكعك، والبسكويت.

على الرغم من أن السعرات الحرارية مهمة، إلا أن التقليل منها ليس كافيًِا للتخلص من الكيلوات الزائدة، لأن السعرات الحرارية على سبيل المثال من البطاطس المسلوقة ليست مماثلة للسعرات الحرارية من الكعك والحلويات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads