المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تجنبي أضرار الإفراط في تناول الطعام الصحي

الأربعاء 25/أبريل/2018 - 05:01 م
نسمة ريان
طباعة
لاشك أن الطعام الصحي من أفضل ما يمكن أن تقدمه المرأة لنفسها وصحتها، فهو يعمل على تحسين وظائف الجسم عامة، ويشعرها بالصحة والراحة، كما انه سببا أساسيا في تمتعكِ بالجسد المثالي والرياضي، ولكن بالفعل كل الأشياء في العالم عند الافراط فيها تكون النتيجة معاكسة للواقع، وهناك بعض أعراض سلبية التي قد لا تخطر في بالكِ يجب أن تعرفيها وتحتاطين لها قبل الاتجاه للطعام الصحي.

- الإسهال أو الإمساك:
عندما تبدئين في الاتجاه لتناول لطعام الصحي أول خيار سيخطر لكِ هو الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة، ولكن لا تكثري منها في البداية، فجهازك الهضمي لم يتعود على كل هذه الكمية من الألياف، وبالتالي قد تصابين بالإسهال، أو على الأقل ستحتاجين لدخول الحمام أكثر.

حاولي أن تمهدي جسمك لذلك فلا تتغيري 180 درجة من شخص لا يأكل الخضروات إلى آخر يتناول خمس ثمرات منها في اليوم.

- اكتساب بعض الوزن:
من أول الأسباب التي قد تدعوكِ لتغيير نظام طعامك إلى طعام أكثر صحة خسارة الوزن الزائد، ولكن قد يحدث ذلك بصورة عكسية وتكتسبين وزنًا زائدًا، وذلك لأن ليس كل الطعام الصحي قليل السعرات، فمثلًا زيت جوز الهند بديل رائع عن الزبد ولكن لا يمكنك وضعه في طعامك بلا حساب السعرات.

- الشعور بالغازات:
هناك أنواع من الخضروات تتسبب في الشعور بالغازات مثل البروكلي والكرنب والقرنبيط، نعم هي غنية بالمغذيات للغاية، ولكن لها هذا الأثر الجانبي السيئ، وقد تؤدي كذلك إلى حدوث تشنجات في القولون خاصة إذا كان لديك قولون عصبي.

يمكنك تقليل تناول هذه الأنواع من الخضروات إذا كان لها أثر سلبي على هضمك، وتناوليها مرة أو اثنتين في الأسبوع وبكميات قليلة، مع سلقها في البداية مع الكمون.

- الجوع:
الاتجاه لتناول الطعام الصحي قد يؤدي للجوع الشديد، خاصة إذا اتبعتِ حمية قليلة السعرات معه، لذلك حاولي في البداية تقليل سعراتك اليومية بحوالي 200 سعر فقط، فمثلًا إذا كانت احتياجاتك جسمك 2300 تناولي فقط 2100 في هذه المرحلة الأولى.

الخضروات والفواكه أيضًا سهلة وسريعة الهضم، وبالتالي تشعرين بالجوع سريعًا، فاختاري وجباتك بذكاء كل يوم، مثلًا تناولي الخضروات مع البروتين أو الحبوب الكاملة التي تحتاج لوقت طويل للهضم وهكذا.

- الشعور بالضعف:
تقليل كمية الطاقة الداخلة للجسم بصورة مفاجئة قد يشعرك بالتعب أو قلة الطاقة، خاصة إذا قررت في ذات الوقت ممارسة الرياضة، الحل هنا كما في النقطة السابقة، عند تقليل سعراتك الحرارية بصورة كبيرة ومفاجئة، بل قلليها بالتدريج، ولا تبدئي التمارين الرياضية مع تغييرك لنظام طعامك، بل انتظري لمدة أسبوعين على الأقل حتى يعتاد جسمك على نظامك الجديد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads