المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جمعية شعب كازاخستان تنظم اليوم الأول من جلستها الـ32 حول الوحدة بين الأعراق

الخميس 27/أبريل/2023 - 06:47 م
جمعية شعب كازاخستان
جمعية شعب كازاخستان
فاطمة بدوي
طباعة
صرحت نائبة رئيس أركان الرئيس عايدة بالاييفا خلال افتتاح الجلسة 32 لـ APK في جامعة نزارباييف في 26 أبريل، أن جمعية شعب كازاخستان APK، هي واحدة من أهم المنظمات في ضمان استقرار البلاد.

وأشارت نائبة رئيس أركان الرئيس، أن جمعية شعب كازاخستان، تعد هيئة استشارية تابعة لرئيس كازاخستان، وتأسست في عام 1995 لتعزيز ودعم العلاقات المتناغمة بين الأعراق. وهي تضم ممثلين عن أكثر من المجموعات العرقية في كازاخستان. 

جمعية شعب كازاخستان 

وأوضحت، ركز اليوم الأول من الجلسة 32 من APK على مفهوم كازاخستان العادلة ، مع الوحدة والاستقرار في صميم التنمية في البلاد. وحضر الحدث كبار المسؤولين وأعضاء APK وممثلي الجمعيات الدينية والمنظمات غير الحكومية والسلك الدبلوماسي ورؤساء الجمعيات الإثنية الثقافية الوطنية والإقليمية. 

ووفقًا لبالاييفا ، فإن المجلس هو أحد العوامل الرئيسية الدافعة للتغيير ، حيث تمثل هيئات الدولة الأخرى قيم الإصلاح. ينظمها قانون دستوري يعكس مكانتها الخاصة وأهميتها.

عقدت هياكل الجمعية أكثر من 3000 مناقشة خبراء ومنصات حوار واجتماعات و 35 حملة إعلامية لتنفيذ الإصلاحات السياسية. لقد حقق الكثير منهم بالفعل نتائج ملموسة. واضافت انني مسرورة جدا لان المجلس الذي حصل على تمثيل برلماني جديد لم يبتعد عن التحولات.

وأكدت بالاييفا في كلمتها أن جميع الإصلاحات يجب أن تتم ليس من أجل الإصلاحات ولكن لصالح الشعب. 

قالت ناتاليا ديمنتييفا ، عضو مجلس النواب في مجلس النواب الكازاخستاني ، ناتاليا ديمنتييفا ، إن المواطنين الكازاخستانيين أعادوا تقييم معنى السلام والاستقرار بعد أحداث يناير عام 2022 والصراعات المأساوية في البلدان المجاورة. .

وقالت متحدثة على هامش الجلسة: "الاستقرار والتسامح والانسجام بين الأعراق قد اكتسبت الآن معنى جديدًا ويتم تقديرها بشكل أكبر". 

قالت ديمنتييفا إنها تعتقد أن APK مؤسسة فريدة تحاول العديد من البلدان تبنيها في هياكلها الاجتماعية والسياسية باستخدام مثال كازاخستان. 

"يشير هذا إلى أننا نضع نموذجًا جيدًا يحتذى به بقية العالم. ويشعر الصحفيون الأجانب بالدهشة لأن كازاخستان تمكنت من الحفاظ على السلام والاتفاق بين الأعراق على الرغم من تعايش العديد من الجماعات العرقية في بلادنا ". 

وبحسب ديمنتييفا ، يجب على كل فرد في المجتمع الكازاخستاني ، بغض النظر عن العرق ، أن يسعى جاهداً للحفاظ على استقرار البلاد ووحدتها.

"يجب على الجميع على مستواهم ألا يقدموا فقط مساهمة قابلة للحياة ، ولكن أن يبذلوا قصارى جهدهم لحماية الاستقرار والوئام ، لأن التقدم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي لا علاقة له بدون سلام. إن سلام البلاد واستقرارها أمر بالغ الأهمية. قالت "لا شيء مستحيل إذا كان هناك سلام". 

Evgeny Bolgert ، عضو مجلس الشيوخ ، مجلس الشيوخ في البرلمان الكازاخستاني ، وهو ألماني الأصل ، كان عضوًا في الجمعية منذ المدرسة الثانوية. 

"لقد كنت عضوًا نشطًا في منظمة الشباب الألمانية في أستانا منذ المدرسة الثانوية. تعمل الجمعية بطريقة تجمع جميع المنظمات الإثنية والثقافية تحت مظلتها. وقال وهو يتحدث للصحفيين بين الجلسات "هذه هي الطريقة التي أتيت بها لأكون عضوا في الجمعية". 

و يمثل بولجيرت حاليًا مصالح العرق الألماني في كازاخستان على مستوى سياسي عالٍ. 

في يناير من هذا العام ، اقترح حزب APK بولجيرت ، إلى جانب أعضاء الجمعية من مجموعات عرقية أخرى ، لدور نواب مجلس الشيوخ. وقال إن هذا يوضح أهمية القضايا بين الأعراق للمجتمع الكازاخستاني على المستوى التشريعي ، والتأكيد على التنوع العرقي في البرلمان الكازاخستاني. 

وقال إن أعضاء APK يمكن أن يكونوا فعالين في زيادة ثروة البلاد. يمكن للمجتمعات الإثنية الثقافية أن تلعب دورًا مهمًا كجسر اقتصادي بين كازاخستان والأمم العرقية. 

"جمعنا أكثر من 60 رائد أعمال كازاخستاني من أصل ألماني وقمنا بتنظيم نادي أعمال يعمل من خلال مجلس الأعمال الكازاخستاني الألماني وغرفة أتاميكين الوطنية لرجال الأعمال. على هذا النحو ، نحن نعمل ليس فقط كجسر ثقافي بين الدول ولكن أيضًا كجسر اقتصادي. 

أثناء السفر في جميع أنحاء العالم وبين ألمانيا وكازاخستان ، لاحظ بولجيرت أن النموذج الكازاخستاني للتناغم بين الأعراق يثبت أنه آلية مجدية تنتج نتائج ملموسة. كما قال إن العديد من الدول تحاول تنفيذها في مجتمعاتها. 

"في عالم اليوم ، الانسجام بين الأعراق ليس ضروريًا فحسب ، بل حيويًا أيضًا. أسافر إلى الخارج بشكل متكرر. إذا أخذنا ألمانيا كمثال ، فقد جاء العديد من اللاجئين من ثقافات مختلفة إلى البلاد في وقت واحد. كان هذا جديدًا بالنسبة للمجتمع الألماني. في مثل هذه الحالات ، من المهم معرفة كيفية إنشاء سياسة تفاعل عرقي عاملة. أعتقد أن نموذج بلدنا أثبت أنه قابل للتطبيق. يتم سنه في بلدان أخرى. الجمعية هي منظمة فريدة وفعالة تعمل على تعزيز وحدتنا الجماعية ". 

وعقدت  الجلسة الكاملة للجمعية يوم 27 أبريل في قصر السلام والوئام في أستانا برئاسة الرئيس قاسم جومارت توكاييف.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads