المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

24نسخة سابقة.. تعرف على أبرز أرقام بطولة السوبر الإفريقي لكرة اليد

الخميس 04/مايو/2023 - 04:27 م
المواطن
مصطفى محمد
طباعة


تفصلنا ايام على انطلاق بطولة كأس السوبر الإفريقي لكرة اليد في نسختها ال25 والذي يستضيفها النادي الاهلى على صالته بالجزيرة في الفترة بين 6\7 من مايو الحالي، حيث يشارك في البطولة ثلاثة أندية بنظامها الجديد هم الاهلي منظم البطولة والزمالك وصيف بطولة إفريقيا وفريق جي اس كيه الكونغولي بدعوة خاصة من الاتحاد الإفريقية للعبة.

شهدت البطولة خلال 24 نسخة سابقة، ثماني أبطال للمسابق، والعديد من الارقام التي عبر عن شدة التنافسية بين الفرق الإفريقية، نتابع أبرز أرقام البطولة على النحو التالي:

- فريق مولودية الجزائر هو أكثر الأندية حصولًا على اللقب برصيد تسعة ألقاب، يأتي خلفه الزمالك ملاحقه برصيد سبعة ألقاب، والاهلي والترجي ثالثًا برصيد لقبين لكلًا منهم، فيما حصد الافريقي، والنجم الساحلي، ياوندي الكاميروني وبريميو دي اجستو الانجولي لقبًا لكل فريق.

- تعد مصر هي أكثر الدول الفائزة بلقب البطولة برصيد تسعة ألقاب، سبعة لصالح الزمالك واثنين للأهلي، بالإضافة إلى كونها أكثر الدول الاي وصلت فرقها للمباراة النهائية برصيد 15 نهائي، وتأتي الجزائر في المرتبة الثانية بالتساوي مع برصيد تسعة ألقاب جميعهم لصالح فريق مولودية الجزائر، ووصلت فرق الجزائر للنهائي في 12 نهائي، بينما تأتي تونس ثالثًا في حصد الالقاب برصيد أربعة ألقاب، و12 وصول للمباراة النهائية.

- يعد فريق الأهلي هو أكثر الفرق الاي خسرت اللقب بعد الوصول للنهائي، حيث خسر في خمسة مناسبات سابقة ثلاثة منهم أمام الزمالك، واثنين أمام الترجي والنجم الساحلي، ويأتي فريق فاب الكاميروني بالتساوي معه بالخسارة في خمسة مناسبات، فيما يأتي الزمالك الزمالك والأفريقي برصيد ثلاثة هزائم.

- يمتلك فريق مولودية الجزائر الرقم القياسي في عدد الفوز المتتالي باللقب، حيث حقق الفريق اللقب في أول ست نسخ متتالية من البطولة بداية من عام 1994:1999، ولم يستطع فريق ان يحقق اللقب تواليًا أكثر منه، فيأتي فريق الزمالك ثانيًا بالتتويج باللقب في ثلاثة نسخ متتالية في مناسباتين المرة الأولى أعوام 2010:2012 ومن 2018\2021.

- مواجهة ديربي الأهلي والزمالك هي الأكثر تكررًا في البطولة برصيد خمسة مرات، عن أي ديربي جمع بين فريقين من نفس الدولة في البطولة، حيث لم تتكرر مواجهات الديربي غير في مناسبتين الأولى بين فريق مولودية الجزائر وفريق مولودية بتنة عام 1996، والديبربي الاخر بين الترجي والأفريقي عام 2015.


- أكثر الفرق التي تواجهت معًا في البطولة هم فريقي الأهلي والزمالك في خمسة مناسبات سابقة أعوام 2017\2018\2019\2021\2022 ويأتي في المركز الثاني في الفرق الأكثر مواجهة معاً مواجهة فريق مولودية الجزائر وفريق فاب الكاميروني في أربعة مناسبات سابقة.

بدأت البطولة منذ عام 1994 بالتزامن مع انطلاق السوبر الإفريقي لكرة القدم، اقيمت البطولة في 24 نسخة سابقة، بينما الغيت في أربعة مناسبات سابقة لأسباب مختلفة أعوام 2000\2007\2008\2009\2020.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads