المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تأجيل المواد في الثانوية العامة 2023.. الشروط والإجراءات

الإثنين 05/يونيو/2023 - 06:25 م
حالات تأجيل امتحانات
حالات تأجيل امتحانات الثانوية العامة
نادر أبو شنيف
طباعة
تنطلق امتحانات الثانوية العامة هذا العام للشعبتين الأدبية والعلمية، يوم الإثنين المقبل 12 بونيو، ولكن ماذا لو تعرض الطالب لظروف مرضية أو طارئة تمنعه من أداء بعض المواد؟ هل يمكنه تأجيلها للدور الثاني؟ وما هي الشروط والإجراءات المتبعة في هذه الحالة؟.

وفي هذا الصدد، كشفت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها، عن حالات طلاب الثانوية العامة 2023 المسموح لهم بتأجيل المواد التي يغيبون عنها بسبب ظروف مرضية أو طارئة، شرط أن يثبتوا حالتهم بمستندات رسمية، وأن يقدموا طلباتهم في الموعد المحدد.

حالات تأجيل امتحانات الثانوية العامة 

وتتضمن الظروف المرضية، الأمراض المزمنة أو المعدية أو التي تستدعي علاجا طويلا أو جراحة، وفي هذه الحالة، يجب على الطالب أن يحصل على تقرير طبي من اللجنة الطبية العامة بالمديرية التابع لها، وأن يخطر الإدارة التعليمية بحالته.

وتشمل الظروف الطارئة، حوادث المرور أو الحرائق أو الكوارث الطبيعية أو وفاة أحد أقارب الطالب من الدرجة الأولى، وفي هذه الحالة، يجب على الطالب أن يقدم شهادة من المستشفى أو من جهة رسمية تثبت حدوث الطارئ، وأن يخطر الإدارة التعليمية بحالته.

المستندات المطلوبة لتأجيل المواد

سواء كان سبب التأجيل ظروف مرضية أو طارئة، يجب على الطالب تقديم المستندات التالية للإدارة التعليمية:

- خطاب من الإدارة التعليمية موجه للإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة.

- موافقة الإدارة المركزية للجان الطبية على تأجيل الامتحان للدور الثاني.

- صورة من رقم الجلوس.

- بيان غياب من رئيس اللجنة أو لجنة النظام والمراقبة مختوم بختم رئيس اللجنة.

- تقرير من طبيب ورئيس اللجنة بحالة الطالب المرضية.

- إفادة من لجنة النظام والمراقبة.

- محضر إثبات حالة.

ويجب على الطالب تقديم هذه المستندات في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ الغياب عن المادة التي يرغب في تأجيلها. وإذا تأخر الطالب عن هذا الموعد، فلن يتم قبول طلبه.

النتائج المترتبة على تأجيل المواد

إذا تم قبول طلب تأجيل المادة للطالب، فسيحصل على درجته الفعلية في هذه المادة في الدور الثاني، وإذا استمر عذره المرضي حتى نهاية امتحانات الدور الثاني، فلن يعتبر هذا العام عام رسوب له، وسيحق له التقدم للامتحان مرة أخرى وفقا للقانون.

وفي حالة حدوث طارئ مفاجئ للطالب أثناء أداء الامتحان، فيجب نقله بسيارة إسعاف إلى أقرب مستشفى حكومي لتشخيص حالته، وإعداد تقرير طبي يفيد بعدم استطاعته استكمال الامتحان، كما يجب على ولي أمره تقديم المستندات المذكورة سابقا للإدارة التعليمية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads