المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لـ "طلاب الثانوية العامة".. 8 نصائح تساعدك على الاستعداد للامتحان

السبت 02/يونيو/2018 - 06:19 م
محمد عبد الرازق
طباعة
ساعات قليلة تفصلنا عن امتحانات الثانوية العامة 2018، ويعد القلق والتوتر سبب رئيسي من أسباب ضعف علامات بعض الطلاب، رغم امتلاكهم الذكاء والقدرات العلمية المطلوبة التي تؤهلهم وتساعدهم على الوصول إلى أهدافهم، ولهذا تحرص " بوابة المواطن " على تقديم 8 نصائح هامة للطلاب قبل الامتحان بساعات قليلة، تعرف عليها فيما يأتي:

النوم المبكر:
ليلة الامتحان دائمًا تكون مقلقة بالنسبة للطلاب، ولكن الامتحان لا يحتاج إلى قلق أو توتر لأن هذا يقلل من التركيز ويزيد من الصداع والإرهاق لدى الطالب، لذلك من الأفضل أن يكون النوم مبكرًا، وأن يتناول الطالب وجبة خفيفة قبل النوم ويفضل أن تكون من الأسماك أو كوب حليب، والابتعاد عن القهوة والمشروبات المنبهة.

المراجعة قبل النهائية:
هذه المراجعة تتم في ليلة الامتحان، بحيث يقوم الطالب بمراجعة شاملة على المادة، وتقسيمها إلى عدة أجزاء، مع التركيز على الأجزاء المهمة التي نصحه بها المعلم، وحل الكثير من الأسئلة والتدريبات على كل جزء يقوم بمراجعته.

المراجعة النهائية:
وهذه الخطوة تكون قبل الامتحان، بـ 4 ساعات على الأقل، وبعض الطلاب يفضل الاستيقاظ من النوم بعد صلاة الفجر، لإلقاء نظرة سريعة على المادة، والهدف من ذلك التركيز على النقاط والأسئلة الهامة ومراجعتها كالتالي "المهم - فالأهم - فالأقل أهمية".

التوجه للجنة الامتحان:
في هذه الخطوة ننصح طلابنا الأعزاء بالابتعاد عن المراجعة لأن المراجعة في هذا الوقت تكون بمثابة تشويش على الذاكرة، ونظرًا للخوف والقلق من الامتحان قد يتسبب ذلك في توتر للطالب ويجعله غير قادر على التركيز.

ورقة الأسئلة:
يفضل التعامل مع ورقة الأسئلة بطريقة خاصة، بحيث يقوم الطالب بتوزيع الوقت على عدد الأسئلة المتواجدة، ثم ترك الأسئلة التي لم يعرف إجابتها إلى أخر الوقت للتفكير فيها جيدًا ومن ثم الإجابة عليها.

ورقة الإجابة:
من أهم الخطوات التي يجب على الطالب التعامل معها بتركيز شديد فلابد من تسطير الورقة بالقلم الرصاص، والاستعانة بقلمين الأزرق والأسود "إذا كان مسموح به"، وتحديد القلم الأسود لكتابة السؤال والقلم الأزرق للإجابة، وينصح بأن يقلل الطالب في الإجابة، بحيث يقدم إجابة نموذجية وفي سطور أقل، لأن كثرة الكلمات لا تكثر من الدرجات بل العكس.

مراجعة ورقة الإجابة:
هذه الخطوة لابد أن يخصص لها وقتًا لا يقل عن 15 دقيقة، لمراجعة ورقة الإجابة قبل مغادرة اللجنة، وهذه الخطوة على رغم أن الوقت المخصص لها قليل جدًا ولكنها مهمة للغاية، لأنه في بعض الأحيان يحدث وأن يكون الطالب قد نسى نقطة مهمة أو ترك سؤالًا لم يجيب عليه نظرًا لزحمة الأسئلة وضيق الوقت، فننصح الطلاب بالاهتمام بهذه الخطوة جيدًا.

عند مغادرة اللجنة:
على الطالب التوجه إلى المسئول عن لجنة الامتحان وأخذ متعلقاته الشخصية سواء الموبايل أو أي متعلقات أخرى من كتب وورق، والتوجه إلى المنزل مباشرة، ويفضل عدم المراجعة بعد الخروج من الامتحان، وأن يركز الطالب على المادة القادمة ويخطط لها جيدًا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads