المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بسبب الفيزياء.. خبير تربوي يطالب بإبعاد المعلمين عن وضع امتحانات الثانوية العامة

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 01:26 م
خبير تربوي يوضح أسباب
خبير تربوي يوضح أسباب إبعاد المعلمين عن وضع الامتحانات
محمود حربي
طباعة
في واقعة أثارت غضب الرأي العام، وجهت اتهامات لأحد المعلمين في وضع امتحان الفيزياء للثانوية العامة بأنه كان يعطي دروس خصوصية للطلاب، ما يشكل تلاعبا بمستقبل الطلاب وخرقا للاخلاق المهنية. وفي هذا السياق، علق الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، على هذه القضية.

وأوضح شوقي، في منشور له عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك»، أنه يرى أنه من الأفضل تماما أبعاد أي معلم حتى لو كان مستشارا للمادة عن وضع الامتحانات، وأن يتولى هذه المهمة أساتذة كلية التربية لجمعهم بين الخبرات العلمية الحديثة والخبرات التربوية في التقويم.

أسباب إبعاد المعلمين عن وضع الامتحانات

وذكر الخبير التربوي، عدة أسباب تدعم رأيه في إبعاد المعلمين عن وضع الامتحانات، منها:

- عدم ضمان أن المعلم لا يقوم بإعطاء دروس خصوصية للطلاب، ما يشكل تضاربا في المصالح وخرقا للاخلاق المهنية.

- وجود شبكة معارف سابقة بين المعلم والطلاب والأسر، ما قد يؤثر على حيادية المعلم في وضع الاسئلة.

- قدم تخرج المعلم من الجامعة، ما يجعله يفتقد للاطلاع على التطورات العلمية والتربوية في مجال تخصصه، وخاصة في أساليب التقويم الحديثة.

- غياب معايير واضحة لاختيار مستشار المادة، ما قد يؤدي إلى تجاهل بعض المعلمين والموجهين الأكفاء.

- سطحية المناهج الدراسية مقارنة بالجذور العلمية التي تستند إليها، والتي قد يكون استاذ الجامعة أكثر إلماما بها من المعلم.

 اقتراح قصر مهام مستشار المادة على الأمور الفنية

كما اقترح الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس التربوي، أن تقتصر مهام مستشار المادة على الأمور الفنية المتصلة بالمادة دون تكليفه بوضع امتحانات عامة، مؤكدا ضرورة الاستفادة من خبرات أساتذة كلية التربية في هذا المجال.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads