المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

توقاييف يزور مركز دراسة مواد القمع السياسي أثناء رحلته إلى ألماتي

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 04:02 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
زار الرئيس قاسم جومارت توقاييف مركز دراسة مواد القمع السياسي في القرن العشرين خلال رحلة عمله إلى مدينة ألماتي.

واستعرض توقاييف شروط تخزين الوثائق وعمل المكاتب لاستعادة وثائق أرشفة الميكروفيلم. كما تم تقديم عرض لمواد عن تاريخ القمع السياسي.

تم افتتاح المركز في عام 2021 لتقديم الدعم الأرشيفي للجنة الدولة لإعادة التأهيل الكامل لضحايا القمع السياسي ، والتي تم إنشاؤها بموجب مرسوم رئاسي في نوفمبر 2020.

سيتم نقل المواد الأرشيفية عن تاريخ القمع السياسي في فترة 1930-1950 من الأرشيف الخاص بوزارة الداخلية ولجنة الأمن القومي ومكتب المدعي العام إلى المركز.

مع وجود 1132000 ملف مخزّن في الأرشيف ، من المتوقع أن يستقبل المركز حوالي 715000 ملف إضافي. يعمل المركز على رفع السرية عن الوثائق واستعادتها ، مما يتيح إجراء مزيد من البحث عن الوثائق وإدخالها في الخطاب العلمي.

تقوم مجموعة من المؤرخين والعاملين في المركز بإعداد كتاب متعدد المجلدات حول الأحداث التي وقعت في 1920-1940 في Alash Orda ، وهي حكومة وطنية مستقلة ، تهدف إلى توسيع المعرفة بالتاريخ السياسي لكازاخستان في القرن العشرين. .

كما التقى الرئيس توقاييف مع ميريكي كولكينوف ، رئيس اتحاد الكتاب الكازاخ ، لمناقشة دور الكتاب في تعزيز الوحدة الوطنية وتشكيل القيم المشتركة في البلاد.

أكد توقاييف أن الاتحاد يجب أن يخلق أعمالًا جذابة حقًا ، مع مراعاة اهتمامات القراء. وقال إن أعمال المؤلفين الشباب تستحق اهتماما خاصا ، مشيرا إلى أن الدولة ستدعم الكتاب بكل الطرق الممكنة.

قال الرئيس توقاييف: "إن المهمة التي يواجهها المجتمع الأدبي اليوم هي أن تتوافق مع روح العصر المعاصر".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads