المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مركز نزارباييف: كازاخستان تعزز الأجندة العالمية لمستقبل سلمي

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 06:54 م
كازاخستان تعزز الأجندة
كازاخستان تعزز الأجندة العالمية
فاطمة بدوي
طباعة
عززت كازاخستان دائمًا ليس فقط مصالحها الوطنية ، ولكن أيضًا أجندة تقدمية تسعى إلى مستقبل سلمي وآمن للبشرية جمعاء، وأحد الأدلة على ذلك هو عقد مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية في أستانا - وهو منتدى روحي فريد لم يسبق له مثيل منذ تطور الحضارة العالمية.

تم إنشاء مركز نازارباييف لتطوير الحوار بين الأديان والحضارات في أبريل 2019 بمبادرة من المشاركين في المؤتمر السادس لقادة الأديان العالمية والتقليدية لتعزيز نموذج كازاخستان الفريد للوئام بين الأديان والأفكار والقرارات. 

كازاخستان تعزز الأجندة العالمية لمستقبل سلمي 

المركز عبارة عن منصة دولية لعقد جلسات المؤتمر ومؤسساته - الأمانة العامة للكونغرس ومجموعة العمل ، بهدف التفاعل مع الهياكل الدولية والمنظمات الدينية المحلية والأجنبية وقادتها الروحيين.

في الوقت نفسه ، يهدف عمل المركز إلى تحليل حالة وديناميكيات تطور الوضع الديني في العالم ، والقضايا والاتجاهات الرئيسية للوضع الديني في كازاخستان والعالم. إحدى الوحدات الإستراتيجية للمركز هي الخبرة والأبحاث الدينية حول الموضوعات الحالية في مجال الدين والعلاقات العامة والدينية في الدولة.


من المهم أن نلاحظ أن المركز يعمل حاليًا على الترويج بشكل نشط ومتسق لأفكار المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية وإعلانه بشأن المعلومات الدولية والأجندة الفكرية: اجتماعات الخبراء حول الحوار بين الأديان ، والمؤتمرات الدولية ، موائد مستديرة بمشاركة ممثلين عن هيئات الدولة ، ومجتمع الخبراء والأوساط العلمية ، والجمعيات الدينية والمنظمات الدولية التي يتم تغطيتها في وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية ، وكذلك في الشبكات الاجتماعية.

وهكذا ، أكد رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توقاييف ، متحدثًا في الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، أن العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين يسجل في التاريخ باعتباره وقتًا "يبدو أن العالم قد دخل فترة جديدة من المواجهة الجيوسياسية المتزايدة. إن النظام الدولي الراسخ القائم على النظام والمسؤولية يفسح المجال أمام نظام دولي جديد أكثر فوضوية ولا يمكن التنبؤ به ".

في المرحلة الحالية لكازاخستان ، يتمثل أحد أهم الإنجازات العالمية لدولتنا الحديثة في الشروع في الحوار والتناغم بين الحضارات وبين الأديان وبين الأديان في المجتمع الدولي ، في شكل فريد واسع النطاق - مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية.

من المهم أن نفهم أن المتطلبات الأساسية لعقد المؤتمر كانت عددًا من الظروف المهمة.

وهكذا ، في سبتمبر 2001 ، ولأول مرة في تاريخ العالم ، تمت زيارة الدولة التي قام بها البابا يوحنا بولس الثاني إلى أستانا ، والتي مهدت بالفعل جسر الحوار بين الأديان بين أوروبا وآسيا.

بعد ذلك بعامين ، في 13 فبراير 2003 ، استضافت كازاخستان أول حدث رئيسي ، المؤتمر الدولي للسلام والمصالحة ، والذي حضره ممثلو المنظمات المسيحية والإسلامية واليهودية من جميع أنحاء العالم.

في هذا الحدث ، خاطب الرئيس الأول لكازاخستان نازارباييف ممثلي جميع الأديان بمبادرة لعقد مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية في كازاخستان ، والذي وضع الأسس الأساسية لنموذج جديد للتقارب بين الأديان والتنمية والأديان. تعزيز الحوار والوئام بين الحضارات وبين الأديان وبين الطوائف.

لقد أرست هذه الأحداث التاريخية الأسس الأساسية لنموذج جديد جوهري للتقارب بين الأديان ، وتنمية وتعزيز الحوار والتناغم بين الحضارات ، والحوار بين الأديان والأديان.

في سبتمبر 2003 ، في عاصمة كازاخستان ، عُقد المؤتمر الأول لزعماء الأديان العالمية والتقليدية ، وحضره 18 وفداً فقط من (* ممثلين عن الإسلام والمسيحية والبوذية واليهودية والطاوية والشنتو) والضيوف الكرام من 17 دولة في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا.

حدد المؤتمر الخطوط العريضة لمنصة الحوار بين الأديان ، وحدد المعايير لقمة أستانا المستقبلية بين الأديان.

اتخذ المؤتمر الأول خطوة حاسمة نحو تعزيز التفاهم والوئام بين الشخصيات الدينية وإقامة حوار بناء ومستدام بين الحضارات والأديان والبلدان والشعوب




تم تحديد الأولويات الرئيسية للكونغرس:

- التأكيد على السلام والوئام والتسامح كمبادئ مصونة للوجود الإنساني ؛

- تحقيق الاحترام المتبادل والتسامح بين الأديان والمعتقدات والأمم والأعراق ؛

- منع استخدام المشاعر الدينية لدى الناس لتصعيد النزاعات والعداء.




أهداف المؤتمر:

- البحث عن نقاط مرجعية عالمية في العالم وعن الأشكال التقليدية للأديان ؛

- عمل مؤسسة دولية دائمة مشتركة بين الأديان من أجل حوار الأديان واعتماد القرارات المتفق عليها.

إن الأولويات الرئيسية لمؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية ليست مجرد موقف بسيط ، بل نظام من الأهداف والمعايير الرئيسية ، حيث يتم الانتهاء من المهمة والميزة الرئيسية لقمة أستانا بين الأديان.

كانت كازاخستان أول دولة في منطقة ما بعد الاتحاد السوفيتي بأكملها تختار شكلاً عالميًا للحوار بين الحضارات والأديان.

يجب التأكيد على أنه لم ينتهز أي من القادة الرئيسيين في القرن الحادي والعشرين الفرصة للشروع في إنشاء استراتيجية عالمية طويلة الأجل لتعزيز وتعزيز الحوار بين الحضارات وبين الأديان وبين الطوائف ، وتطبيقها لعقد وتنظيم أنشطة فعالة لمؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية.




كما تعلمون ، في سبتمبر 2022 ، تم عقد المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية ، وتوسعت جودة المشاركين وجغرافيتهم على مدار العشرين عامًا بشكل ملحوظ.

وصل بالفعل أكثر من 100 وفد من 50 دولة في العالم إلى كازاخستان كمشاركين وضيوف شرف في المؤتمر ، تمت دعوة قادة روحيين مثل: رئيس الفاتيكان والكنيسة الكاثوليكية ، البابا فرنسيس ، الإمام الأكبر شيخ الأزهرالشريف،  أحمد الطيب ، رئيس مكتب مسلمي القوقاز شيخ الإسلام الله شكر باشا زاده ، قداسة بطريرك مدينة القدس وممثلو الكنيسة الأرثوذكسية الروسية ، والحاخام الأكبر أشكنازي لإسرائيل دافيد لاو ، والحاخام الشرقي  يتسحاق جوزيف ، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية الموثوقة والشخصيات السياسية المؤثرة.




لتغطية المؤتمر السابع ، تم اعتماد 568 من ممثلي وسائل الإعلام ، بما في ذلك 262 ممثلًا أجنبيًا ، بما في ذلك 182 من ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية من 70 دولة (مثل BBC ، و TASS ، و ASSOCIATED PRESS ، و Reuters ، و VGTRK ، و France Press ، و Euronews ، وما إلى ذلك) و 81. ممثلي وسائل الإعلام في الفاتيكان.

في إطار المؤتمر السابع ، أقيمت قداس ديني واسع النطاق بمشاركة البابا فرنسيس الذي وصل إلى كازاخستان في زيارة رسمية للمشاركة في المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والدينية. تجمع حوالي 7000 شخص في العاصمة لحضور القداس.

لقد ضاعف دعم الحبر الأعظم لمبادرة كازاخستان لعقد مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية المكانة الدولية للدولة الكازاخستانية.

في 16 سبتمبر ، ألقى الإمام الاكبر  شيخ الأزهر أحمد الطيب خطبة في المسجد الجمهوري الرئيسي. ووعظ الشيخ للحضور قيمة الوحدة والسلام ، وقيم الإسلام ، والسلامة الروحية للأمة الإسلامية. حضر خطبة شيخ الأزهر أكثر من 20 ألف شخص. بالإضافة إلى ذلك ، 

في ختام أعمال المؤتمر ، تم اعتماد الوثيقة الختامية لقمة أستانا المشتركة بين الأديان - إعلان المؤتمر السابع ، الذي تعكس أيديولوجيته ومضمونه مجموعة كاملة من الرؤى للمشاكل الموضوعية في العصر الحديث ، ممكن طرق حلها ، وكذلك نوايا قادة الأديان العالمية والتقليدية ، وجاذبيتها للمجتمع الدولي.




تلخيصًا لخطابات المشاركين وضيوف المؤتمر ، تجدر الإشارة إلى ما يلي:

- أصبح الحوار وموافقة القادة الروحيين واحترامهم المتبادل والتسامح والوئام والتضامن أحد الأحكام الأساسية لضمان بناء عالم عالمي آمن ؛

- القيم الروحية العالمية ومبادئ التعاون الدولي ستوفر الأساس لتطوير مستقبل مستدام للمجتمعات والدول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads