المواطن

عاجل
طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي" الليبية للاستثمارات الخارجية": استراتيجيتنا الاستثمارية تتسم بالتنوع ونتعاون مع "العامة للاستثمار" تحقيقاً لتوجيهات القيادة السياسية بالبلدين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مركز نازارباييف بكازاخستان يعقد المؤتمر الدولي "حسن الجوار بين الثقافات"

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 08:14 م
مؤتمر حسن الجوار
مؤتمر حسن الجوار بين الثقافات
فاطمة بدوي
طباعة
عقد مركز نازارباييف لتنمية الحوار بين الأديان والحضارات بكازاخستان مناقشة هادفة من قبل ممثلي الوكالات الحكومية والدوائر العلمية والبحثية في كازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وتركيا وباكستان ، وكذلك المنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية في إطار المؤتمر على الإنترنت "حسن الجوار للثقافات في القرن الحادي والعشرين لدول آسيا الوسطى آسيا".

الغرض الرئيسي من المؤتمر هو تعزيز الجهود الإقليمية للقادة الروحيين - أصحاب المصلحة في مجال الأديان والتقارب بين الثقافات ، وكذلك تفعيل الشراكة المثمرة لدول آسيا الوسطى.

حضر المؤتمر عبر الإنترنت المشاركون التاليون رئيس مجلس الإدارة بولات سارسنباييف ، ونائب رئيس لجنة الشؤون الدينية بوزارة الإعلام والتنمية الاجتماعية لجمهورية كازاخستان . رئيس مجلس علماء المركز الإسلامي لجمهورية طاجيكستان ، مدير عام معهد البحوث الإسلامية في الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد محمد ضياء الحق ، مستشار سفارة جمهورية طاجيكستان لدى جمهورية كازاخستان ، نائب رئيس المجلس الروحي لمسلمي أوزبكستان ، رئيس مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في آسيا الوسطى ،من أبرشية الثالوث الأقدس في ألماتي ، المطران، مستشار رئيس الإدارة الروحية لمسلمي كازاخستان ، رئيس مركز الحوار بين الأديان في الأكاديمية الإسلامية البلغارية وخبراء آخرون.

في كلمته الترحيبية ، أوضح بولات للمساهمة في تحويل آسيا الوسطى إلى منطقة مزدهرة مع الحفاظ على التراث الثقافي ».

بالإضافة إلى ذلك ، أشار ب. حاليًا ، يجري العمل الهادف لإعداد وتنظيم اجتماع اليوبيل الحادي والعشرين لأمانة المؤتمر ، والذي سيعقد في الفترة من 10 إلى 11 أكتوبر من هذا العام في أستانا تحت قيادة رئيس مجلس الشيوخ في برلمان كازاخستان - رئيس سكرتارية مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية M. Ashimbayev.

وقال إن "الحوار هو الطريقة الأكثر موثوقية لتعزيز أجواء الصداقة والتفاهم المتبادل والاستقرار في المنطقة. في حين أن التقارب بين الثقافات والشعوب ممكن من خلال توحيد جهود بلداننا على أساس مبدأ المصلحة المشتركة". رئيس مركز نازارباييف.

بدوره ، أشار نائب رئيس لجنة الشؤون الدينية بوزارة الإعلام والتنمية الاجتماعية بجمهورية كازاخستان أ. خاتييف إلى أن كازاخستان تولي اهتمامًا كبيرًا لتعزيز السياسة البناءة في مجال الثقافة واللغة والتقاليد والعلوم و التعليم ، وهو أحد العوامل الرئيسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية


بالإضافة إلى ذلك ، أعرب عن ثقته في أن جميع دول آسيا الوسطى ستظل في المستقبل أيضًا مهدًا للتعايش السلمي بين الجماعات العرقية والديانات المختلفة.

في رسالته بالفيديو ، أشار المدير العام لإرسيكا الدكتور محمود إرول كيليك إلى أن "الدول الأعضاء في آسيا الوسطى تقدم مساهمة مهمة مشتركة في المجال الثقافي لمنظمة التعاون الإسلامي بتراثها العلمي والفني والمعماري ، الذي يجسد جوار ثقافاتهم. في إطار الحضارة العالمية. وبهذا التراث ، تمثل دول آسيا الوسطى واحدة من أكثر المناطق الثقافية تميزًا في العالم. وسنستمر في تسليط الضوء على أعمال العلماء والفلاسفة الإسلاميين ومجموعات الكتب والمخطوطات والفنون والمخطوطات التراث المعماري من خلال المشاريع المشتركة مع معاهدهم ".

استمرارًا لفكرة التطوير الإضافي لدول آسيا الوسطى في المجال الثقافي والإنساني ، مدير مركز الحضارة الإسلامية التابع لمجلس وزراء جمهورية أوزبكستان ش. وشدد مينوفاروف ، في خطابه ، على أنه «في السنوات الأخيرة كان هناك تطور ديناميكي وتدريجي بشكل خاص لعلاقات حسن الجوار والودية ومتبادلة المنفعة بين بلدان آسيا الوسطى. إن رفع التعاون الأقاليمي متعدد الأوجه إلى مستوى جديد نوعيًا يلبي المصالح طويلة الأجل لشعوبنا الشقيقة ، وسيكون أيضًا عاملاً مهمًا في ضمان السلام والاستقرار والأمن والتنمية المستدامة في آسيا الوسطى ».

بدوره ، أعرب المدير العام لمعهد البحوث الإسلامية في الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد محمد ضياء الحق ، عن تقديره الشديد لمبادرة كازاخستان لعقد مؤتمر لقادة الأديان العالمية والتقليدية ، وأشار إلى الأهمية التاريخية لإعلان السابع. وشدد الكونغرس على أن "المنتدى المعترف به على نطاق واسع من قبل المجتمع الدولي ، أصبح ورقة زيارة لكازاخستان ودليلاً على الجهود المبذولة لتعزيز المثل العليا للسلام والوئام. كل هذه القضايا مهمة للغاية وملحة لعالمنا. مستقبل العالم" يعتمد السلام والاستقرار في مجتمعنا على حلها الناجح. والكونغرس منصة تفاعلية لممثلي ديانات العالم ".

وفي كلمته ، أشار رئيس مجلس علماء المركز الإسلامي لجمهورية طاجيكستان س. إن موقف المشاركين في المؤتمر بشأن حماية التراث الروحي والثقافي والحفاظ عليه وتعزيزه سيسهم في زيادة تطوير التعاون الدولي على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة »

بشكل عام ، تجدر الإشارة إلى أن المشاركين في المؤتمر اتفقوا على أهمية مناقشة قضايا التنمية في مجال الحوار بين الأديان ، وكذلك التفاعل متعدد الأطراف وتعزيز الروابط الثقافية والإنسانية ، بما في ذلك العلاقات البينية بين الدول المشاركة في المؤتمر. .
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads