المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر ...كلمة السفير الأول لأوكرانيا لدى مصر فيكتور ناهايتشوك للمصريين

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 04:49 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة

قال السفير الأول لأوكرانيا لدى مصر فيكتور ناهايتشوك فى كلمه له وجهها
للمصريين جاء فيها :


   عزيزي المواطن المصري!

قبل 30 عامًا، وقع حدث تاريخي في التاريخ الحديث للعلاقات الأوكرانية المصرية. في 1 سبتمبر 1993، تم افتتاح سفارة أوكرانيا في جمهورية مصر العربية رسميًا في منطقة الدقي بالقاهرة. حضر حفل الافتتاح نائب وزير الخارجية إسماعيل مبارك، وعدد من ممثلي الحكومة المصرية ودوائر الأعمال والجمهور، بالإضافة إلى السلك الدبلوماسي في القاهرة. وفي نفس العام تم إنشاء السفارة المصرية في كييف.

ومن المهم الإشارة إلى أن السفارة الأوكرانية في مصر أصبحت أول بعثة دبلوماسية لأوكرانيا المستقلة في العالم العربي وإفريقيا. ومن المهم أيضًا أنه في ديسمبر 1992، قام رئيس أوكرانيا ليونيد كرافتشوك بزيارة رسمية ناجحة إلى مصر - أول دولة في الشرق الأوسط يزورها رئيس دولتنا. وتم خلال الزيارة التوقيع على اتفاقية أساسيات العلاقات المتبادلة والتعاون بين أوكرانيا وجمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى عدد من الوثائق الحكومية الدولية الأخرى. كل هذا يشهد على أن القيادة الأوكرانية تعتبر مصر واحدة من الدول الرئيسية في الشرق الأوسط وكانت مهتمة بإخلاص بإقامة تعاون وثيق متبادل المنفعة معها. وهذا الموقف المبدئي لم يتغير حتى الآن.

ليس لدي أدنى شك في أنه نتيجة للأحداث التاريخية المذكورة أعلاه في الفترة 1992-1993، بدأ فصل جديد في تطور العلاقات الثنائية بين أوكرانيا ومصر كدولتين ذات سيادة. أنا فخور، مثل جميع أعضاء فريق السفارة الأوكرانية الأولى في القاهرة، بأننا شاركنا في صنع التاريخ. ويجب أن أعترف أنه في المرحلة الأولى من إنشاء تمثيلنا الدبلوماسي، كثيرا ما واجهنا مشاكل تنظيمية لأنه كان لا بد من بناء السفارة "من الصفر" حرفيا.





لقد أصبح نقص خبرة دبلوماسيينا معروفًا أيضًا. وكان التحدي الكبير الذي واجهنا هو حقيقة أن أوكرانيا كانت في أذهان العديد من المصريين في ذلك الوقت مرتبطة بالاتحاد السوفيتي السابق أو الاتحاد الروسي. ومع ذلك، وبفضل حماستنا وقدرتنا على التعلم السريع والعمل المتفاني، تمكنا من التغلب على كل هذه الصعوبات في فترة زمنية قصيرة إلى حد ما. كان أحد العوامل المهمة في ضمان النجاح هو حقيقة أنه يمكننا دائمًا الاعتماد على مساعدة ودعم زملائنا من وزارة الخارجية المصرية والمسؤولين الحكوميين الآخرين ورجال الأعمال والشخصيات العامة. وظل الكثير منهم أصدقاء حقيقيين لنا.

وبفضل جهودنا المشتركة، تمكنا من الارتقاء بالعلاقات الأوكرانية المصرية إلى مستوى جديد نوعيا خلال أربع سنوات. بادئ ذي بدء، تم إنشاء آليات فعالة للتفاعل في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والعسكرية التقنية. وخلال هذه الفترة، زاد حجم التجارة بين البلدين عدة مرات. كان للجولة الأولى على الإطلاق في القاهرة لفرقة الرقص الأوكرانية المشهورة عالميًا والتي تحمل اسم بافلو فيرسكي، وكذلك إقامة أول أسبوع ثقافي أوكراني في مصر، صدى واسع في المجتمع المصري. ومع التطور التدريجي للتعاون الثنائي، اكتسبت أوكرانيا على نحو متزايد سمعة دولة معروفة ومحترمة في مصر. وينطبق الشيء نفسه على تصور مصر في أوكرانيا.

ويسعدني أنه على مدى العقود الماضية، لم يتم الحفاظ على الاتجاهات المذكورة أعلاه نحو التعميق التدريجي للعلاقات الأوكرانية المصرية فحسب، بل تم تعزيزها أيضًا. اليوم، يمكن وصف هذه العلاقة بأنها العلاقة بين شريكين مهمين للطرفين. تم إنشاء أساس تعاقدي وقانوني متين للتعاون الثنائي في مختلف المجالات، والذي يتضمن 33 اتفاقية حكومية دولية واتفاقيات ومذكرة، وما إلى ذلك. ويتم الحفاظ باستمرار على الحوار السياسي على المستوى الرفيع بين كييف والقاهرة، ولا سيما المشاورات السياسية بين الجانبين الأجنبيين. ويعقد وزراء البلدين بانتظام. ومن الآليات الهامة للتعاون بين البلدين اللجنة الحكومية الدولية المشتركة للتعاون العلمي والفني. وفي السنوات الأخيرة تحولت مصر إلى الشريك التجاري الرئيسي لأوكرانيا بين دول الشرق الأوسط وأفريقيا.
.


وفي عام 2021، وصل إجمالي حجم التجارة بين البلدين إلى مستوى قياسي بلغ 2.446 مليار دولار. ومن المهم أن نلاحظ أن أوكرانيا هي واحدة من المصدرين الرئيسيين للحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى إلى مصر. وأخيرًا، حقيقة أخرى بليغة: في عام 2021، احتلت أوكرانيا المركز الأول بين جميع دول العالم من حيث عدد السائحين الذين زاروا مصر (1.6 مليون).

عزيزي المصريين! وكما تعلمون بالتأكيد، نتيجة للغزو المسلح الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، فإننا نواجه أكبر تهديد في تاريخنا الحديث. ولن يكون من قبيل المبالغة القول إن بقاء الأمة الأوكرانية ودولتنا على المحك. اليوم، مهمتنا الحيوية هي التصدي بفعالية للعدوان الروسي، وهذا يتطلب أقصى تعبئة لمواردنا الداخلية وتعزيز الدعم الخارجي من أصدقائنا وشركائنا. ونحن ممتنون لقيادة مصر على قيام وفد بلادكم في الدورة غير العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في 2022-2023 بالتصويت لصالح عدد من القرارات، التي تؤكد على وجه الخصوص الالتزام بالسيادة والاستقلال، وسلامة أراضي أوكرانيا، وإدانة العدوان الروسي على أوكرانيا، ويتضمن مطالبة دولة الاحتلال بسحب قواتها المسلحة فورًا ودون قيد أو شرط وبشكل كامل من أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليًا. وإنني على يقين من أن الموقف المبدئي للوفد المصري في الأمم المتحدة يعكس موقف الغالبية العظمى من مواطنيكم بشأن هذه القضية.

إن تجربة تطوير العلاقات الأوكرانية المصرية برمتها على مدار الـ 32 عامًا الماضية تقنعني بأن بلدينا لديهما إمكانات كبيرة غير مستغلة لمزيد من بناء التعاون المثمر ومتبادل المنفعة لصالح الأوكرانيين والمصريين. لدينا أسباب وجيهة للتفاؤل بشأن مستقبلنا معًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads